أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

متى يكون وقت زوال الشمس

متى يكون وقت زوال الشمس

متى يكون وقت زوال الشمس

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

متى يكون وقت زوال الشمس، تكون اليوم من أربع وعشرين ساعة، تتضمن فيهم العديد من الأحداث والظواهر، ومن أبرز ما يحدث خلال اليوم ظاهرة تعاقب الليل والنهار والتي تحدث بشكل مستمر، وذلك يحدث نتيجة دوران الأرض حول محورها، ويتمثل اليوم من بداية طلوع الشمس إلى غروبها وهي ما تعرف بالحركة الظاهرية للشمس التي تحدث بفعل دوران الأرض حول الشمس وهي متغيرة بتغير فصول السنة، ولكن يبدو لنا بأن الشمس هي التي تدور حول كوكب الأرض من الشرق إلى الغرب، وتحتاج الأرض لكي تدور حول الشمس دورة كاملة 360 يوماً و 1 ساعات، و۹ دقائق، ويرغب العديد في معرفة ما هو وقت ساعة زوال الشمس، والتالي معلومات حول ذلك. 

وقت الزوال: 

يحدث وقت الزوال في بداية أوقات الظهيرة، أي في منتصف النهار، وهو كما متعارف عليه يقع ما بين الساعة ١١:٤٣ إلى الساعة ١٢:١٤، والتالي وقت الزوال.

  • يعرف وقت ساعة زوال الشمس بأنه هو وقت صلاة الظهر الذي تكون الشمس فيه في منتصف السماء ثم تنزل وتسير باتجاه الغرب.
  • ويمكن معرفة وقت الزوال من خلال تقسيم الوقت التي تظهر فيه الشمس ما بين شروقها حتى غروبها على اثنين، ومن بعدها ستظهر النتيجة والتي يكون فيها هو الوقت الزوال.
  1. ظاهرة الزوال هي ظاهرة متغيرة غير مقرونة بوقت محدد على مدار السنة، فهي تتغير بتغير وقت الشروق ووقت الغروب الذين يتغيران حسب التوقيت الصيفي، والتوقيت الشتوي، فمثلاً إن كانت الشمس تشرق في الساعة الخامسة، وتغيب كذلك في الساعة الخامسة فإن وقت الزوال يكون في الساعة الحادية عشر ظهراً وذلك باتباع العملية الحسابية التي تتم بحساب ساعات الشروق وساعات الغروب وتقسيمهم على اثنين.
  •  أما إذا كانت الشمس تشرق في الساعة السادسة صباحاً، وتغرب الساعة السادسة مساءً فإن وقت الزوال سيكون في الساعة الثانية عشر ظهراً.
  • قد يكون في بعض الأحيان هناك تأخر في وقت الغروب عن غروب الشمس الحقيقي، مما يكون هناك علاقة طردية بين وقت الزوال ووقت الغروب، بحيث يؤدي ذلك إلى أن يزيد وقت الزوال مما يزيد في وقت الغروب على ما يقارب بحوالي نصف ساعة تقريباً.
  • يرتبط وقت الزوال ببعض الأحكام التي حث عليها ديننا الحنيف والتي منها الصلاة، حيث نهي عن أداء الصلاة في هذا الوقت.

وقت الزوال في مكة بالساعة

ترتبط وقت الزوال بظاهرة الظل، حيث يحدث وقت الزوال إذا وصل الظل إلى أقصر طول له، وذلك من جهة الغرب، ويبدأ بعد ذلك بالميلان شرقاً، ويختلف وقت الزوال من مكان لمكان، والتالي وقت الزوال في مكة بالساعة:

  • عرف وقت زوال الشمس من الناحية الشرعية على أنه هو الوقت الذي تكون فيه الشمس في منتصف السماء، إلى أن يختفي ظل الشمس دون أن يبقى منه شيء، ويختلف وقت الزوال من فصل لآخر.
  •  حيث يتم معرفة وقت الزوال من خلال ملاحظة الظل الذي تكونه الشمس، فإن كان هناك تناهي في نقصانه زاد، أما إذا زاد بعد تناهي نقصانه، فإنه يكون ذلك هو وقت الزوال وهو أول وقت الظهيرة.
  • وبناء على ذلك فإن وقت الزوال يبدأ في مدينة مكة عند الساعة الثانية عشر ظهراً، وتكون الشمس متوسطة فيكبد السماء ثم بعد ذلك تبدأ بالانحدار والميلان شرقاً.

اقرأ أيضا