أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

اشهر لاعبي كرة السلة

اشهر لاعبي كرة السلة

اشهر لاعبي كرة السلة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اشهر لاعبي كرة السلة،  تعد رياضة كرة السلة من أكثر الرياضات شهرة وانتشارًا حول العالم، وقد تأتي بالدرجة الثانية بعد كرة القدم كرياضة جماعية، وهي عبارة عن منافسة بين فريقين يتكون كل منهم من خمسة لاعبين، يحاول كل فريق أن يسجل أكبر عدد من النقاط، وذلك عن طريق إدخال الكرة في سلة الفريق الخصم والتي تكون معلقة على أقصى جانبي الملعب وعلى ارتفاع يفوق المترين، وخلال تاريخ هذه الرياضة التي بدأ منذ عام 1891 تقريبًا سطع نجم العديد من اللاعبين والذين سنقوم بتسليط الضوء عليهم فى موقع أون تايم نيوز .

  • مايكل جوردان

هو نجم كرة سلة أمريكي ولد في 17 شباط 1963 في بروكلين، نيويورك. ترك اجوردان الجامعة بعد سنته الأولى لينضم إلى الاتحاد الوطني للاعبي كرة السلة NBA، بعد التحاقه بفريق Chicago Bulls ساعد الفريق ليصل للنهائيات، حاز جوردان على جائزة “مبتدئ العام ” من الـ NBA نظراً لجهوده المبذولة سابقاً، ومع ثلاثة جوائز MVP أصبح جوردان اللاعب الأكثر تكريماً في الـ NBA.

  • كوبي براينت

هو لاعب أمريكي محترف توفي هو وابنته عام 2020 في حادث طائرة، لعب طوال مسيرته مع فريق لوس أنجلوس ليكرز. حصل على بطولة (NBA) خمس مرات و حصل مرتان على أفضل لاعب في النهائيات MVP Finals. حصل مرة واحدة على أفضل لاعب في الموسم MVP.

 

  • كريم عبد الجبار

وُلد كريم عبد الجبار باسم فرديناند لويس ألسيندور الابن Ferdinand Lewis Alcindor Jr في 16 نيسان عام 1947 في مدينة نيويورك، بدأ اللعب في سنوات مبكرة، وحقق نتائج باهرة مع فريق New York City school من ناحية التسجيل والسيطرة على المرتدات، وقادهم إلى تحقيق 71 انتصار متتالي وحصد 3 ألقاب متتالية أيضا ً، وهو ما جعل كتاب الرياضة على مستوى الولايات المتحدة يصنفون هذا الفريق كأفضل فريق مدارس ثانوية في القرن العشرين.

في ربيع عام 1969 تم اختيار كريم عبد الجبار من قبل فريق Milwaukee Bucks، الفريق الذي كان يلعب للسنة الثانية فقط في دوري كرة السلة الأمريكية للمحترفين سرعان ما تحسنت نتائجه وتغيرت وضعيته بوجود كريم الذي حصل على جائزة أفضل لاعب ناشئ في الدوري.

خلال 15 موسما ً قضاهم عبد الجبار مع الليكرز حقق نجاحات باهرة، بدأت موسم 1979-1980 مع انضمام صانع الألعاب الناشئ إيرفن “ماجيك” جونسون Earvin “Magic” Johnson حيث سيطر الثنائي وقادا فريقهم لتحقيق 5 ألقاب NBA، وأصبحت تسديدة عبد الجبار الشهيرة the skyhook سلاحا ً هجوميا ً لا يمكن إيقافه، فسيطر الفريق على البطولة.
وفى عام 2016 حصل كريم عبد الجبار على وسام الحرية الرئاسي من الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

  • ليبرون جيمس

وُلد ليبرون جيمس بتاريخ 30 كانون الأول عام 1984 في مدينة أكرون، أوهايو لوالديه غلوريا ماري جيمس، وأنتوني موكلاند، وقد سمحت له والدته بالانتقال للعيش مع عائلة مدربه فرانك ووكر Frank Walker الذي عرفه على لعبة كرة السلة للمرة الأولى وعمر 9 سنوات.

لعب كرة السلة كمبتدأ لفريق Northeast Ohio Shooting Stars ودرس في مدرسة St. Vincent–St. Mary الثانوية. وفي سنواته الأولى كمبتدأ برزت موهبته واختير ضمن All-USA First Team وفقًا لمجلة USA Today.

بدأ مشواره في NBA مع فريق كليفلاند كافالييرز Cleveland Cavaliers، ثم انتقل بعدها إلى فريق ميامي هيت، ليحقق معهم لقب الدوري الأمريكي لكرة السلة مرتين متتاليتين قبل أن يعود إلى فريقه الأول كليفلاند ويقودهم لتحقيق لقبهم الأول في تاريخهم. كما حقق الميدالية الذهبية الأولمبية مع المنتخب الأمريكي مرتين بالإضافة للعديد من الإنجازات الشخصية.

  • كايري أندرو إيرفينغ

لاعب كرة سلة وُلد لأبوين أمريكيين في ملبورن، استراليا في عام 1992. وهو لاعبٌ محترف يلعب مع فريق كليفلاند كافالييرز. فاز خلال مسيرته المهنية في العديد من البطولات كما حصل على عددٍ من الميداليات الذهبية والجوائز.

  •  ماجيك جونسون

ماجيك جونسون، لاعب كرة سلة أميركي متقاعد. لعب مع فريق Los Angeles Lakers ل 13 موسم. وهو الرئيس الحالي للعمليات الرياضية لفريق Los Angeles Lakers في الرابطة الوطنية لكرة السلة.

اقرأ أيضا