أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

متى اول ايام السنة الهجرية الجديدة

متى اول ايام السنة الهجرية الجديدة

متى اول ايام السنة الهجرية الجديدة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

متى اول ايام السنة الهجرية الجديدة،  حتى يتم إقرار بداية أي شهر هجري، لا بد أن يولد هلال هذا الشهر قبل غروب شمس يوم الرؤية، ويمكث في السماء بعد الغروب لفترة مناسبة لرؤيته.

ووفقا لهذه القاعدة، فإن الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، تشير إلى أن يوم الجمعة 29 يوليو/تموز 2022م، سيكون المتمم لشهر ذي الحجة 1443هـ، وتكون غرة شهر المحرم 1444هـ فلكيا يوم السبت 30 يوليو/ تموز 2022.

ويقول الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد -في تصريحات خاصة إنه في يوم الرؤية 28 يوليو، سيولد الهلال بعد غروب الشمس بكثير، وسيحدث الاقتران الذي يؤدي لميلاده في الساعة السابعة و56 دقيقة بتوقيت القاهرة المحلي، وهذه الحالة لميلاد الهلال الجديد بعد غروب شمس يوم الرؤية ستوجد في الغالبية العظمى من العواصم والمدن العربية والإسلامية.

ويضيف أنه في هذه الحالة، لا يعتد بميلاد الهلال، ولا بفترة مكوثه بعد غروب شمس يوم الرؤية، وعليه يكون اليوم التالي ليوم الرؤية هو المتمم للشهر الحالي، ويكون اليوم الذي يليه هو بداية الشهر الجديد، وهو في هذه الحالة يوم السبت 30 يوليو/ تموز، والذي سيكون موعد رأس السنة الهجرية.

ورأس السنة الهجرية هو موعد إجازة رسمية في أغلب العواصم العربية والإسلامية، وتتبع الحكومة المصرية نهجا منذ فترة يقضي بتأجيل الإجازات الرسمية إلى نهاية الأسبوع، وبحسب هذا الأمر قد يتم إرجاء إجازة رأس السنة الهجرية من يوم السبت 30 يوليو إلى يوم الخميس من الأسبوع نفسه.

اقرأ أيضا