انواع المنادى
انواع المنادى، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية، حيث نعمل معا كوحدة واحدة.
ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.
الاجابة الصحيحة هي:
أسلوب النداء في اللغة العربية
النداء هو طلب الإقبال بـ "يا" أو إحدى أخواتها. وقد يكون هذا الإقبال حقيقياً:
- بحيث يلبي المُخاطب طلب الداعي في الإتيان أو الإصغاء أو السماع، مثل (يا أخي اجلس)
- أو مجازياً بحيث يطلب فيه الداعي مساعدة المُخاطب، مثل (يا الله كن بنا رحيماً)
المُنادى هو المطلوب إقباله بحرف نداء ظاهر أو مُقدر ويُعرب على أنه مفعول به منصوب بفعل محذوف دائماً تقديره "أدعو" أو "أنادي".
ما هي حروف النداء؟
أحرف النداء هي:
- الهمزة
- وقد تكون مقصورة لنداء القريب مثل قول امرئ القيس:
- أفاطمٌ مهلاً بعض هذا التدلل وإن كنتِ قد أزمعتِ صرمي فأجملي
- أو ممدودة لنداء البعيد مثل:
- آرجلاً أنقذني
- وقد تكون مقصورة لنداء القريب مثل قول امرئ القيس:
- يا، وتُستعمل لكل نداء:
- (يا آدم أنبئهم بأسمائهم) البقرة: ٣٣
- وفي الاستغاثة ((يا للمحسن الفقير))
- وفي الندبة ((يا أبتاه))
- ملاحظة: لا يُستخدم غير الـ (يا) في نداء اسم الله تعالى فلا يُنادى سبحانه بغيرها، ولا يُستخدم أيضاً في الاستغاثة غيرها.
- أي، تُستعمل لنداء البعيد أو النائم مثل:
- أي خالدُ تعال وساعدني
- أيا، تُستعمل لكل نداء بعيد أو قريب، حساً أو معنىً، نحو قول ليلى بنت طريف:
- أيا شجر الخابور مالك مورقاً كأنك لم تحزن على ابن طريف
- هيا، نحول قول الشاعر:
- فقلت هيا رباه ضيفٌ ولا قِرى بحقك لا تحرمه تا الليلة الشحما
- وا، تُستعمل في الندبة فقط، مثل ((واكبداه))، ((واأسفاه)) ونحو قول المتنبي:
- واحر قلباه ممن قلبه شبمُ
- المعنى: آه من حرقة قلبي حباً وهياماً بمن قلبه بارد لا يحفل بي ولا يُقبل علي
- واحر قلباه ممن قلبه شبمُ
كيف يُعرب المُنادى؟
يُقسم المنادى من حيث الإعراب إلى خمسة أقسام:
- المنادى المُفرد: وهو ما ليس مضافاً ولا مشبهاً بالمُضاف وهو المفرد الحقيقي، أي ما دل على واحد من المذكر أو المؤنث سواءً أكان اسم علم مثل: يا سمير، أو غير علم مثل: يا رجل. ويدخل فيه المُثنى مثل ((يا خالدان))، والجمع مثل ((يا خالدون))، ويكون مبنياً على الضم مثل ((يا خالدُ)).
- النكرة المقصودة: وهي التي تتحول إلى معرفة بالنداء فتدل على فردٍ معين، ويعود الإبهام من غير نداء.
- النكرة غير المقصودة: هي التي تبقى نكرة حتى بعد إضافة النداء، فلا تدل على فرد معين، ولا تستفيد التعريف من النداء وتكون منصوبة دائماً، مثل (يا عاقلاً اعمل لآخرتك كما تعمل لدنياك).
- المضاف: بشرط أن تكون الإضافة لغير ضمير المخاطب فلا يصح قول (يا خادمك)، ويكون المنادى المُضاف منصوباً دائماً.
- الشبيه بالمُضاف: وهو كل مُنادى عمل فيما بعده مثل (يا شارحاً الدرس تمهل).
الفرق بين أنواع المنادى
المنادى هو اسم يأتي بعد أداة من أدوات النداء "أ - يا - وا - أيا"، ويكون الغرض منه الطلب من المنادى أن يقبل أو يلتفت، وعليه فإن للمنادى أنواعاً تختلف حسب المقصود من النداء وحسب إعراب هذا المنادى، ويمكن تقسيم المنادى إلى قسمين بحسب الإعراب والبناء، وهما الآتي.
- المنادى المبني
يعرب المنادى المبني من خلال ما يـرفع به في محل نصب، فيكـون مـبنياً عـلى الضم إذا كان مفـرداً، أو مبنيا على الألف أو بالياء كما سنـرى، وللمنادى المبني قسمين، هما الآتي:
- المنادى اسم العلم: حيث يكـون المنادى هـنا اسماً لشيء، سـواء اسـم لشخص أو لمكان أو حيوان كما في "يا خالدُ - يا عراقُ - يا أسدُ"، ويكـون هـذا المنادى إمّا مفرداً فيُبنى عـلى الضم، أو مثنى فيُبنى عـلى الألف، أو جمعَ مذكـر سالم فيبنى عـلى الواو.
- المنادى نكرة مقصودة: وهو عكس النكرة غير المقصودة، ويكون المنادى هنا نكرة خاصة؛ أي أن المنادى هو شخص مقصود بعينه، ومثال ذلك قول: "يا طالبُ اجتهد"، فهو هنا أقصد شخصاً بعينه.
- المنادى المعرب
يعرب المنادى المعرب بالفتحة إذا كان مفرداً، أو بالياء إذا كان مثنى وجمع مذكر سالم، وللمنادى المعرب ثلاثة أقسام، هي كالآتي:
- المنادى المضاف: هو اسم يأتي مضافاً وبعده مضاف إليه، كما في "يا ناشرَ الخيرِ". المنادى الشبيه بالمضاف: هو اسم يأتي عاملاً لعمل فعله كما في "يا ناشراً الخيرَ"، أو يأتي بعده شبه جملة كما في " يا ذاهباً إلى العمل".
- المنادى النكرة غير المقصودة: يكون المنادى هنا نكرة عامة؛ أي أنه غير مقصود بشخص بعينه، ومثال ذلك قول الأعمى: " يا رجلاً خذ بيدي"، فهو هنا لا يقصد شخصاً ما بل يطلب مساعدة أي رجل بشكل عام.