أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

كيف مات السلطان عبد الحميد الثاني

كيف مات السلطان عبد الحميد الثاني

كيف مات السلطان عبد الحميد الثاني

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كيف مات السلطان عبد الحميد الثاني، من الحدير بالذكر ان السلطان عبد الحميد الثاني كان يلقب بعدة ألقاب منها خادم الحرمين الشريفين وأمير المؤمنين وخليفة المسلمين، حتى ان اعدائه لقبوه بالسلطان الأحمر، فيما وصفه أنصاره بالسلطان المظلوم.

من هو عبد الحميد الثاني: 

هو خليفة المسلمين الثاني بعد المائة والسلطان الرابع والثلاثون من سلاطين الدولة العثمانية، والسادس والعشرون من سلاطين آل عثمان الذين جمعوا بين الخلافة والسلطنة، وآخر من امتلك سلطة فعلية منهم، تقسم فترة حكمه إلى قسمين: الدور الأول وقد دام مدة سنة ونصف ولم تكن له سلطة فعلية، والدور الثاني وحكم خلاله حكماً فردياً، يسميه معارضوه “دور الاستبداد” وقد دام قرابة ثلاثين سنة. تولى السلطان عبد الحميد الحكم في (10 شعبان 1293 هـ – 31 أغسطس 1876)، وخُلع بانقلابٍ في (6 ربيع الآخر 1327 هـ – 27 أبريل 1909)، فوُضع رهن الإقامة الجبريَّة حتّى وفاته في 10 فبراير 1918م. وخلفه أخوه السلطان محمد الخامس. أطلقت عليه عدة ألقاب منها “السُلطان المظلوم”، بينما أطلق عليه معارضوه لقب “السُلطان الأحمر”، ويضاف إلى اسمه أحياناً لقب الـ “غازي”. وهو شقيق كلٍ من: السلطان مراد الخامس والسلطان محمد الخامس والسلطان محمد السادس.

كيف مات السلطان عبد الحميد

قامت جمعية الاتحاد والترقي التركية بتدبير انقلاب على السلطان عبد الحميد الثاني، حيث سيطر الجيش على مقاليد الحكم وتم نفي السلطان عبد الحميد الثاني الى مدينة " سالونيك" في اليونان" ولمنه عاد الى اسطنبول بعد تدهور الأوضاع الأمنية في سالونيك، حيث تم وضعه تحت الإقامة الجبرية في احد القصور لتتدهور صحته ويعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، حتى تم استدعاء الأطباء الذي شخصوا الحالة بأنه مرض سل، ليتوفى السلطان عبد الحميد الثاني في العاشر من فبراير عام 1918م.

اقرأ أيضا