أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

من اكتشف رقم الصفر

من اكتشف رقم الصفر

من اكتشف رقم الصفر

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من اكتشف رقم الصفر،  نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية، حيث نعمل معا كوحدة واحدة.

ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الاجابة الصحيحة هي: 

ذكر في بعض الروايات أنه في القرن الثالث قبل الميلاد، كان البابليون هم أول من اخترع الصفر، لكنه لم يمثل أي قيمة رقمية بمفرده، وبالتالي فإن الصغر البابلي هو أقدم صفر في البشرية جمعاء. أما بالنسبة للصين، فيقال أنه في القرن الخامس قبل الميلاد وصل الصينيون إلى الصفر على غرار الصغر البابلي، وبعد ثلاثة قرون تقريبا اخترع الصينيون الصغر. حيث كان لها قيمة عددية.


كما ذكرت الروايات أنه لا يوجد دليل على أن الصغر كان معروفا أو مكتشفا في الحضارة المصرية، ولا يوجد حرف هيروغليفي يشبه الصفر أو يطابقه. ما لا يعرفه الكثيرون هو أن قبائل المايا في المكسيك كانت من بين أكثر الحضارات الأمريكية تطوراً في ذلك الوقت. تم العثور على أدلة تشير إلى أن المايا المكسيكيين اكتشفوا الصغر، وكيف تم استخدامه أيضا، حوالي 17000 قبل الحضارة الأوروبية. عام.في أوائل القرن الخامس قبل الميلاد، تم اكتشاف الصفر في الكتابات الهندية. حيث أطلق عليه اسم الفراغ، وقد وجد بأسماء عديدة مثل سونيا، سونياييندا، وأيضا اسم خا الذي يعني حفرة أو حفرة ؛ حيث تم التعبير عنها بنقطة أو دائرة للإشارة إلى الصغر في الهنود. يكتب علماء الرياضيات الهنود الأرقام في أعمدة ويتم التعبير عن الصفر بكتابة عمود فارغ.


هناك روايات تقول إن أصل المعرفة الصغرية للعرب هو الهنود. كيف حدث ذلك في العام ؟؟؟؟ م الذي تعرف على الخليفة المسلم المأمون، أبو جعفر المنصور، عالم فلك هندي اسمه كانكا، وهذا العالم الهندي مشهور بخبرته الواسعة في الحسابات الهندية. استقبل الخليفة أبو جعفرالمنصور هذا العالم والفلكي، وفي ذلك الوقت قدم الفلكي الهندي كانكا كتابا باللغة الهندية يسمى السندهاند للمؤلف الهندي براهما كهدية للخليفة، وكان هذا الكتاب مرتبطا بحركة الكواكب.

والحساب كان لكتاب السندهند للمؤلف إبراهيم دور كبير وأثر كبير في مسيرة المعرفة بين العرب والمسلمين، لذلك طلب الخليفة المأمون من علماء العرب والمسلمين ترجمة هذا الكتاب من الهندية إلى العربية.
الخوارزمي.

اقرأ أيضا