أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

ما هي افضل جامعة بالسعودية؟

ما هي افضل جامعة بالسعودية؟

ما هي افضل جامعة بالسعودية؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما هي افضل جامعة بالسعودية؟  افضل الجامعات السعودية في العالم عام 2022. تأسست وزارة التعليم الجامعي عام 1395 هـ للإشراف على احتياجات المملكة في مجال التعليم الجامعي وتنظيمها وتنسيقها من أجل تكوين كوادر وطنية متخصصة في القطاعات الإدارية والعلمية لدعم أهداف التنمية الوطنية. كان هناك ما يقرب الى 30 جامعة حكومية ، و 12 جامعة خاصة ، بإجمالي 42 جامعة في المملكة العربية السعودية ، بالإضافة إلى حوالي 13 كلية عامة وخاصة و 7 مؤسسات عسكرية. في هذا المنشور سنتعرف على التصنيف العالمي لافضل خمس جامعات في السعودية لعام 2022.

معايير تصنيف افضل الجامعات في السعودية

  •  السمعة الأكاديمية.
  • نسبة أعضاء هيئة التدريس / الطلاب.
  • شبكة البحث الدولية.
  • تأثير الويب.
  • نسبة الموظفين الحاصلين على درجة الدكتوراه.
  • اقتباسات لكل ورقة.
  • الأوراق لكل كلية.
  • نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين.
  • نسبة الطلاب الدوليين.

افضل جامعات السعودية 2022 :جامعة الملك عبدالعزيز

عند البحث عن افضل الجامعات في الشرق الاوسط وعلى مستوى قارة آسيا لعام 2022 كانت جامعة الملك عبد العزيز في المقدمة، وتعد رابع اكبر جامعة في الشرق الاوسط بعد جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية ، والجامعة الليبية المفتوحة ، وجامعة عين شمس المصرية. تستوعب الجامعة ما يقرب من 36000 طالب مسجلين. حسب التصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية (ARWU) ، وهو تصنيف يركز على معايير الأداء من حيث البحث العلمي ، وجودة المخرجات التعليمية ، وحجم الدراسات والبحوث المنشورة في مجلتي "نيتشر وساينس البريطانيتين ، دخلت جامعة الملك عبد العزيز في قائمة أفضل 150 جامعة في العالم عام 2019 .
واحتلت المرتبة الأولى عربياً، واحتلت وفق تصنيف Q5 الترتيب 143 على مستوى العالم لعامين 2021-2020.
بعد تسجيل 71 براءة اختراع ، احتلت جامعة الملك عبد العزيز المرتبة 33 على مستوى العالم في تسجيل براءات الاختراع من قبل المكتب الأمريكي ، بزيادة أكثر من 200 في المائة عن العام السابق.

افضل جامعات السعودية 2022: جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
تقع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران بين المقر الرئيسي لشركة أرامكو السعودية للنفط وقاعدة الظهران الجوية. تعتبر جامعة الملك فهد هي الجامعة العربية الرائدة من حيث براءات الاختراع ، حيث تستحوذ على ثلثي جميع براءات الاختراع في الوطن العربي ، وتحتل المرتبة السادسة عالمياً على مستوى جامعات العالم ، بحسب تصنيف مكتب براءات الاختراع الأمريكي. وبحسب الموقع الإلكتروني البريطانية Q5 ، كذلك صنعت جامعة الملك فهد ضمن أفضل مائتي جامعة في العالم في التصنيف للأعوام 2020-2021. حلت الجامعة في الترتيب 163 على مستوى قارة اسيا وفق موقع Q5 والثاني على مستوى الجامعات السعودية لعام 2022.

 افضل جامعات السعودية 2022: جامعة الملك سعود 

تعتبر جامعة الملك سعود الجامعة الاول في السعودية. حيث تاسست عام 1961 ميلادي. وتقع في الرياض. وكانت تدعى جامعة الرياض ثم بعد ذلك سميت جامعة الملك سعود. تحتل جامعة الملك سعود الترتيب الثالث على مستوى جامعات السعودية والترتيب 277 على اسيا وفق موقع Q5، تركز جامعة الملك سعود على التميز التعليمي والبحث العلمي وريادة الأعمال من أجل تدريب وتنتج خريجيها من خلال شحذ مهارات التعلم الخاصة بهم وتجهيزهم بالمعلومات ليصبحوا قادة مستقبلين للوطن الأم السعودية.
افضل جامعات السعودية 2022: جامعة أم القرى

جامعة أم القرى هي جامعة عامة تقع في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، إنها أكبر جامعة إسلامية في العالم ويتم تصنيفها باستمرار بين أفضل الجامعات في المنطقة العربية. تقدم الجامعة مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا، ويبلغ عدد طلابها أكثر من 60.000 طالب. تقدم الجامعة برامج في مجموعة واسعة من التخصصات بما في ذلك الهندسة والطب والأعمال. تعد جامعة أم القرى واحدة من أكبر الجامعات في المملكة العربية السعودية وتحظى بتقدير كبير لبرامجها الأكاديمية.تم تصنيف أم القرى باستمرار بين أفضل الجامعات في المملكة العربية السعودية والعالم العربي.

افضل جامعات السعودية 2022: جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل (IARU) هي جامعة خاصة تقع في الدمام بالمملكة العربية السعودية. تم تأسيسها في عام 2007 من قبل بنك فيصل الإسلامي السعودي. الجامعة معتمدة من وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية. تقدم IARU برامج البكالوريوس والدراسات العليا في إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم السياسية والدراسات الإسلامية. IARU هي واحدة من الجامعات الرائدة في المملكة العربية السعودية من حيث جودة التعليم ورضا الطلاب. يوجد بالجامعة حرم جامعي حديث مزود بأحدث التسهيلات والتجهيزات.
أعضاء هيئة التدريس مؤهلون وذوي خبرة عالية. يأتي الطلاب في IARU من مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية ومن خلفيات ثقافية مختلفة. هذا يجعل بيئة تعليمية غنية ومتنوعة.
احتلت جامعة الامام الترتيب الخامس محليا لعام 2022 لترتيب الجامعات السعودية والترتيب 521 على مستوى قارة اسيا. وتحوى الجامعة 19 كلية وبها أكثر من 45 ألف طالب وطالبة.
 

اقرأ أيضا