أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

النفط ينقلب بعد إعلان طارئ

النفط ينقلب بعد إعلان طارئ

النفط ينقلب بعد إعلان طارئ

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

النفط ينقلب بعد إعلان طارئ،  انقلبت أسعار النفط فجأة من التراجع دون مستويات الـ90 دولار للبرميل إلى الارتفاع في حدود 2% بعد إعلان روسي طاري بشأن وقف صادرات الغاز إلى أوروبا، ياتي ذلك بعد ساعات من إعلان حالة الطوارئ في أوروبا وسط توقعات بانقطاع كامل لإمدادات الغاز.

وكانت أسعار النفط قد تراجعت في التعالامت المبكرة اليوم بأكثر من 1.5% عقب أنباء عن إرسال الاتحاد الأوروبي مسودة اتفاق نووي محتمل مع إيران قد يمنح الأسواق مزيد من ملايين براميل النفط الإيراني.

إعلان طارئ

قالت شركة ترانس نفط أن أوكرترانسنفتا ضخ النفط الروسي عبر الفرع الجنوبي لخط أنابيب النفط دروزبا منذ قليل إلى أوروبا.

وفقًا للأنباء فإن هذا الخط يحمل صادرات النفط إلى أوروبا عبر أوكرانيا مرورًا بالمجر وجمهورية التشيك وسلوفاكيا، في الوقت نفسه ، يستمر العبور عبر بيلاروسيا باتجاه بولندا وألمانيا.

نص البيان

وفي لابيان قالت الشركة: "JSC Ukrtransnafta توقف عن تقديم خدمات نقل النفط عبر أراضي أوكرانيا بسبب عدم تلقي الأموال لهذه الخدمات".

وأضافت الشركة أن العبور على طول الفرع الشمالي من خط أنابيب النفط Druzhba عبر بيلاروس في اتجاه بولندا قد توقف، بينما قال البيان في رسالة للشركة أن إمدادات ألمانيا تسير بشكل طبيعي".

تم تنفيذ عمليات التسليم وفقًا لشروط الدفع المسبق بنسبة 100٪، وأشارت ترانسنفت إلى أنها لا تستطيع دفع تكاليف خدمات العبور بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وفقًا للبيان في الوقت الحالي ، لم تعد البنوك الأوروبية مخولة لاتخاذ قرار مستقل بشأن إمكانية إجراء عملية معينة بشأن تحويل العملات الأجنبية إلى البنوك الروسية.

إبلاغ فوري

أبلغت الشركة على الفور وزارة الطاقة في روسيا و JSC Ukrtransnafta والشاحنين الروس الذين يقومون بتزويد الموارد في اتجاه جمهورية التشيك والمجر وسلوفاكيا بشأن الوضع.

لحل هذه المشكلة ، أرسلت Transneft استئنافًا إلى بنك معتمد لنقل المعلومات إلى المنظم الأوروبي من أجل الحصول على إذن لتنفيذ التسويات بموجب اتفاقية مع JSC Ukrtransnafta، وقالت الشركة أنها تعمل حاليًا على خيارات التدفق البديل للأموال، لعلاج توقف الإمدادات.

 

النفط بعد الإعلان

ارتفعسعر الخام الأمريكي لخفيف نايمكس خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء بأكثر من 1.4 دولار بزيادة في حدود 1.5% وصولا إلى مستويات قرب الـ92 دولار للبرميل.

بينما ارتدت أسعار خام برنت القياسي الآن إلى مستويات قرب الـ 98 دولار للبرميل بمكاسب في حدود 1.5 دولار للبرميل ما يعادل 1.7% بعد النزول دون مستويات الـ95 دولار للبرميل.

النفط قبل الإعلان

ونزلت أسعار الخام الأمريكي الخفيف في التعاملات تعاملات اليوم الثلاثاء في حدود 1.5% أو ما يعادل 1.4 دولار في البرميل إلى مستويات دون الـ 90 دولار بعد الإغلاق أعلى مستويات 91 دولار أمس الإثنين.

وفي المقابل تراجع الخام القياسي برنت خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء في حدوةد 1.5% او ما يعادل 1.4 دولار في البرميل زولا إلى مستويات قرب الـ95 دولار مقابل 97 دولار بنهاية تعاملات أمس.

وكانت أسعار النفط ارتفعت بنهاية تعاملات الإثنين، بينما تعرض سوق الخام لحالة من التقلبات الملحوظة اليوم، مع تقييم المستثمرين لاحتمالات ركود الاقتصاد العالمي بالتزامن مع ضعف المعروض من الخام.

توقعات الأسعار

خفض جولدمان ساكس (NYSE:GS) توقعاته لخام برنت في الربع الثالث إلى 110 دولارات للبرميل، وللربع الرابع عند 125 دولارًا، مقارنة مع التقديرات السابقة البالغة 140 دولارًا، و130 دولارًا.

وقال محللو البنك: نعتقد أن احتمالية ارتفاع أسعار النفط لا تزال قوية، حتى مع افتراض حدوث كل هذه الصدمات السلبية، مع بقاء السوق في حالة عجز أكبر مما توقعه البنك في الأشهر الأخيرة.

قال فيفيك دار المحلل لدى كومنولث بنك في حين أن التفاصيل حول توقيت استئناف صادرات النفط الإيرانية تظل غير مؤكدة حتى إذا تم إحياء الاتفاق، إلا أن هناك بالتأكيد مجالا لزيادة صادرات النفط بسرعة نسبيًا.

اقرأ أيضا