أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

من هم أولو العزم من الرسل

من هم أولو العزم من الرسل

من هم أولو العزم من الرسل

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من هم أولو العزم من الرسل،  أُولُو العزم مصطلح قرآني يُطلق على أصحاب الشرائع و الكتب من الرسل الذين بعثهم الله عَزَّ و جَلَّ إلى البشرية. هم سادة النبيين والمرسلين، وهم خمسة: النبي نوح عليه السلام, النبي إبراهيم خليل الله, النبي موسي كليم الله, النبي عيسي علية السلام, وسيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

قد اصطفى الله من بين خلقه عبادا خصهم بحمل رسالة التوحيد والإيمان بالله تعالى إلى أقوامهم، وهم الأنبياء والرسل، حيث كانوا جميعهم مثالا للبذل والصبر من أجل تبليغ الرسالة، وكما هو العادة أن يكون تفاضل بين البشر، فقد كان موجودا هذا التفاضل بين الأنبياء عليهم السلام، من خلال أشدهم صبرا على الأذى، ومن هؤلاء ما سموا بأولي العزم بسبب أفضليتهم عن غيرهم.
جاء أولي العزم في اللغة العربية من اتخاذ النية بالقلب على فعل أمر ما وعقد النية على تنفيذه والبدء بالفعل في السعي إلى إدراك وتنفيذ هذا الأمر بمنتهى الإرادة والقوة والثبات والعزم، ويقصد بهم الرسل والأنبياء الذين تحملوا التعب والمشقة في سبيل تبليغ الدعوة التي كلفهم الله تعالى بها، حيث اشار العلماء أن عدد محدد من الأنبياء تميزوا بدرجة أعلى من الصبر والعزيمة.

رد مصطلح أولي العزم من الرسل في سورة الأحقاف في قوله تعالى: {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ}، وجاء أيضا في سورة الشورى، وسورة الأحزاب، وقد أشار العلماء أنهم خمسة أنبياء فقط، وهم:

  • سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين.
  • سيدنا إبراهيم عليه السلام.
  • سيدنا عيسى عليه السلام.
  • سيدنا موسى عليه السلام.
  • سيدنا نوح عليه السلام.

 

اقرأ أيضا