أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

الانظمه البيئيه دائما متوازنه

الانظمه البيئيه دائما متوازنه

الانظمه البيئيه دائما متوازنه

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الانظمه البيئيه دائما متوازنه،  الانظمه البيئيه دائما متوازنه صح ام خطا، تعرف البيئة كونها النقطة الجغرافية التي تضم كافة العناصر البيئية من مخلوقات حية مختلفة، ماء، هواء وتراب، حيث تعيش جميع هذه العناصر بشكل متعاضد ومتكامل مع بعضها البعض، وتتأقلم الكائنات الحية من دقيقة وغير دقيقة في البيئة التي تنشأ وتخلق فيها مع درجات حرارتها، رطوبتها، كمية المياه الموجودة فيها.

ما هو النظام البيئي

النظام البيئي هو التأقلم ما بين الانسان، الحيوان، النبات، في حصولهم على كافة احتياجاتهم من ماء، غذاء، لاتمام عملياتهم الغذائية الحيوية لاتمام كافة الوظائف الحيوية لهم، ولكن لا يمكننا الجزن بأن جميع الانظمة البيئية متوازنة دوما على هذا الحال، فقد تحدث بعض المعرقلات ما بين عناصرها.

من عناصر النظام البيئي

من ابرز عناصر البيئي: العناصر الحية كالانسان، النبات، والحيوانات بجميع اشكالها من فقارية واخرى لا فقارية وحيوانات دقيقة وغير دقيقة، وىكلة للنباتات كالفيلة، وآكلة للحبوانات كالاسد غيره كثير، والعناصر الغير حية كالماء، الهواء، التربة، درجة الحرارة.

لأنظمة البيئية دائماً متوازنة

تتنوع خصائص النظام البيئي بحيث تتناسب مع مكان وجود الكائنات الحية، فيختلف النظام البيئي في الصحراء الذي يتسم بقلّة المياه وتكيّف حيواناته عن البيئة السهلية أو المائية، ولكن لا يكون النظام البيئي متوازناً دائماً، فقد تؤثر الكثير من العوامل عليه، منها التدخل البشري في الأنظمة البيئية أو زيادة عدد كائنات حيّة على أخرى أو العكس؛ وبهذا تكون إجابة سؤال الأنظمة البيئية دائماً متوازنة:

  • العبارة خاطئة.

مكونات النظام البيئي

يتكون النظام البيئي من مكونين أساسين، ويتفرع من كل نوعٍ منها عدداً من المكونات الأخرى، أما عن أساس تكوين النظام فهو:

  • المكونات الحيّة: وهي جميع الكائنات الحية التي تعيش في البيئة فتتفاعل معها، وهي المكونات المنتجة كالنباتات، والكائنات المستهلكة كالإنسان والحيوان، والكائنات الدقيقة التي تسمى بالكائنات المحللة.
  • المكونات غير حيّة: وهي التي تتفاعل معها الكائنات الحية، بل تستخدم بعضها وسطاً للحياة منها الصخور والرمال والمياه، ولا تقل هذه المكونات أهميةً عن الكائنات الحيّة.
  • البيئة، الوسط: أي الوسط التي تستخدمه الكائنات الحية والغير حيّة لإتمام التفاعل كالوسط المائي، أو الوسط الهوائي وغيرها.

اقرأ أيضا