أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

كم يبلغ عدد العضلات في جسم الانسان

كم يبلغ عدد العضلات في جسم الانسان

كم يبلغ عدد العضلات في جسم الانسان

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كم يبلغ عدد العضلات في جسم الانسان، عضلات جسم الإنسان (Human body muscles). في جسم الإنسان عضلات مخططة يبلغ عددها 320 زوجاً من العضلات المخططة الإرادية أي 640 عضلة مفردة، العدد الفعلي يتراوح بين 640 و 850 عضلة باعتبار أن بعض أجزاء العضلات يمكن اعتبارها عضلات مستقلة.

تقسم العضلات المخططة حسب الناحية التشريحية إلى عدة فئات: عضلات الرأس، عضلات العنق، عضلات الأطراف العليا، عضلات الجذع وعضلات الأطراف السفلى بالإضافة لعضلة القلب.

أنواع عضلات جسم الإنسان

توجد في جسم الإنسان ثلاثة أنواع من العضلات، وفيما يأتي بيانها باختصار:

  • العضلات الإرادية وتُعرف أيضًا بالعضلات المُخططة (Striated muscles)؛ لأنّها تبدو تحت المجهر على شكل خيوط، وهي أنسجة متخصصة متصلة بالعظام بطريقة تسمح بحركتها، وتُعرف العظام مع العضلات الهيكلية بالجهاز العضلي الهيكليّ، ومن الجدير ذكره أنّ هذه العضلات تُصنّف ضمن العضلات الإرادية؛ بمعنى أنّ الإنسان يتحكم بانقباضها وانبساطها. وفي الواقع فإنّ الجهاز العضليّ هو أكبر الأعضاء في الجسم، حيث يُشكل ما نسبته 45-55% من كتلة الجسم.
  •  العضلات اللاإرادية تُعرف هذه العضلات أيضًا باسم العضلات الملساء (Smooth muscle)، كما يعود السبب في تسميتها بالعضلات اللاإرادية إلى أن حركتها من انقباضٍ وانبساطٍ لا تخضع لتحكم الإنسان، وهي موجودة في الأوعية الدموية كالشرايين، والعديد من الأعضاء الداخلية، بما في ذلك القناة الهضمية والرحم، وهذه العضلات مرتبة على شكل طبقات تنقبض بنَظْم معين.
  • عضلة القلب تتشابه عضلة القلب (Cardiac muscle) مع العضلات الهيكلية بأنّها تظهر على شكل خيوط تحت المجهر، ولكنّها تختلف عنها بأنّ عضلة القلب تنقبض وتنبسط دون وعي الإنسان وإدراكه.[٧]

أكبر وأصغر عضلة في جسم الإنسان

تختلف العضلات في حجمها وشكلها، ويمكن بيانها كالآتي:

أكبر عضلة في جسم الإنسان

تُعدّ عضلة الأرداف (Buttocks) التي تعرف تشريحيًا بالعضلة الألوية الكبرى (Gluteus maximus muscle) أكبر عضلة في جسم الإنسان؛ إذ إنها تقع في الجهة الخلفيّة من الورك، وتمكّنه من التمدد والدوران.

 أصغر عضلة في جسم الإنسان 

قع هذه العضلة في الأذن الوسطى تحديدًا، وتعرف تشريحيًا بالعضلة الركابيّة (Stapedius muscle)، وبالرغم من أنّ طولها يقلّ عن 1 ملليمتر، إلا أنها تتحّكم في اهتزاز وحركة عظمة الركاب (Stirrup bone)، والتي تعدّ أصغر عظام الجسم حجمًا.

  • السؤال: كم يبلغ عدد العضلات في جسم الانسان
  • الإجابة: عضلات جسم الإنسان (Human body muscles). في جسم الإنسان عضلات مخططة يبلغ عددها 320 زوجاً من العضلات المخططة الإرادية أي 640 عضلة مفردة، العدد الفعلي يتراوح بين 640 و 850 عضلة باعتبار أن بعض أجزاء العضلات يمكن اعتبارها عضلات مستقلة.

اقرأ أيضا