أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

مقال وقصيدة عن اليوم الوطني السعودي

مقال وقصيدة عن اليوم الوطني السعودي

مقال وقصيدة عن اليوم الوطني السعودي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مقال وقصيدة عن اليوم الوطني السعودي،  يحتفل السعوديون في الثالث عشر من شهر أيلول من كل عام بمناسبة وطنية مهمة للغاية وهي اليوم الوطني السعودي، ففي مثل هذا اليوم صدر مرسوم ملكي من قبل الملك عبد العزيز آل سعود الذي يعرف بالملك المؤسس يقضي بتحويل اسم البلاد من مملكة الحجاز ونجد وما يلحقها إلى المملكة العربية السعودية.

وفي هذا العام يستحضر مواطنو المملكة العربية السعودية هذه الذكرى تحت شعار “هي لنا دار”، معبرين من خلال هذا الشعار عن مدى تعلق المواطن السعودي بالمملكة العربية السعودية، فهو يعتبرها المنزل والحضن الدافئ الذي يأوي إليه مهما ابتعدت ومهما طالت به المسافات بعيدًا عن حمى الوطن الغالي، وقد كان هذا الشعار منبثقًا من أهمية توحيد المملكة العربية السعودية في كل شيء حتى في طريقة الاحتفال، وهذا ما بينته الهيئة العامة للترفيه عند إعلانها عنه.

وفي هذه المناسبة تقام الاحتفالات في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية على نطاق واسع، وتستحدث فعاليات متنوعة على مدار أيامٍ عدة، تشمل الألعاب النارية، والمهرجانات والعروض، والملتقيات احتفاءً بهذه الذكرى العزيزة.

قال مختصر عن اليوم الوطني السعودي

تعد المملكة العربية السعودية من الدول الكبرى في العالم، ومن أوائل الدول التي شاركت في صنع القرار السياسي، وقد كان ذلك عقب توحيدها على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، تحت الراية الخضراء راية الشهادة.

والمواطن السعودي بطبعه مواطنًا مخلصًا محبًا لوطنه، يحتفل بتاريخ المملكة العربية السعودية، ذاكرًا أمجاد أجداده وبطولاتهم التي قاموا بها على أرض المملكة فأكسبوهم مجدًا وتوحيدًا واستقلالًا استمرت آثاره الطيبة إلى يومنا هذا، ويسير على نهجهم في مسيرة تضمن استمرار عجلة النهضة والتطور والتحضر نحو مستقبل يرسمونه بأيديهم لأبنائهم من بعدهم. فالتقدير وحفظ الجميل لا يكون إلا من خلال العمل والإنجاز، والمحافظة على توحيد البلاد الذي أهدانا إياه أجدادنا.

ويعتبر السعوديون اليوم الوطني السعودي مناسبة مميزة يحتفلون بها، وينشرون أجواء البهجة والفرح، ويسلم بعضهم على بعض بحفاوة يحفظون من حلالها روح الأخوة والمحبة بين بعضهم البعض.

مقال قصير عن اليوم الوطني السعودي بالانجليزي

People in Saudi Arabia celebrate the National day every year on 23 september, and most of them think that you can take part in the National Day events by packing something green to wear, then enjoying the celebrations. At night Saudis celebrate with fireworks at several locations around the country, and they attend traditional festivals, and decorate the roads and buildings with Saudi flags. 

Saudis today are proud of the past that is full of victory, and of this distinguished present of Saudi Arabia, looking forward to a distinguished future. They are full of confidence for the Custodian of the Two Holy Mosques King Salman bin Abdulaziz Al Saud, who has been making an effort to advance Saudi Arabia.

ترجمة المقال: 

يحتفل الناس في المملكة العربية السعودية باليوم الوطني كل عام في 23 سبتمبر، ويعتقد معظمهم أنه يمكنك المشاركة في أحداث اليوم الوطني من خلال حزم شيء أخضر لارتدائه ، ثم الاستمتاع بالاحتفالات. في الليل، يحتفل السعوديون بالألعاب النارية في عدة مواقع في جميع أنحاء البلاد، ويحضرون المهرجانات التقليدية، ويزينون الطرق والمباني بالأعلام السعودية.

يفتخر السعوديون اليوم بالماضي المليء بالنصر، وبهذا الحاضر المميز للمملكة العربية السعودية، ويتطلعون إلى مستقبل متميز. وكلهم ثقة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذي لطالما كان يبذل جهدًا للنهوض بالمملكة العربية السعودية.

مقال مميز عن اليوم الوطني السعودي

تحتفل المملكة العربية السعودية كل عام باليوم الوطني الذي يمثل ذكرى توحيد البلاد التي كانت في تاريخ (23/سبتمبر/ 1932)؛ حيث يعد هذا اليوم يومًا مميزًا لدى جميع المواطنين السعوديين صغارًا وكبارًا ذكورًا وإناثًا فهو يوم وطني خالص يدعو للفخر والاعتزاز.

وقد جاء هذا التوحيد بعد سنوات من الكفاح المسلح قاده الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود الذي كان حريصًا على ثرى هذه البلاد وعلى مصلحة الشعب السعودي في كل خطوة يخطوها، فقد كانت المملكة العربية السعودية هي الدولة العربية الأولى التي تحصل على التوحيد والهوية الوطنية، وقد كانت من المؤسسين للعديد من المنظمات العالمية والعربية المرموقة مثل هيئة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، على أن الملك المؤسس لحرصه على صالح الشعب العربي كان قد رفض قبلها الانضمام إلى عصبة الأمم؛ لأن فيها من البنود ما يصب بصالح الدول المحتلة والمعتدية.

وقد أطلق على الملك المؤسس عدة ألقاب منها نابليون العرب وكرومويل الصحراء، وإلى يومنا هذا ما زال اسمه محفورًا في مهجة كل مواطن سعودي يذكره كلما احتفل باليوم الوطني ويدعو له بالرحمة وينسب إليه الفضل

مقالات صحفية عن اليوم الوطني 92

تعد المقالات الصحفية من ألوان الفنون الأدبية التي ينبغي على المعلمين أن يدربوا الطلاب عليها، لا سيما من لديهم الرغبة في دخول عالم الصحافة. ويمكن للمعلمين أن يستغلوا المناسبات الوطنية المميزة لتدريب الطلاب على كتابة المقالات؛ لأن مثل هذه المناسبات المحببة إليهم تشجعهم على الكتابة والإبداع وإخراج أفضل ما لديهم. نسرد لكم فيما يأتي مقالات صحفية عن اليوم الوطني 92:

مقال وطني سعودي لليوم الوطني 92

لقد تم الإعلان عن توحيد المملكة العربية السعودية في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر منذ 91 عام، ومنذ ذلك اليوم يستذكر أبناء الشعب السعودي هذا اليوم الذي مضى فيه السعوديون الأبطال في سبيل الوحدة وناضلوا حتى حصلوا عليها كل عام في نفس هذا اليوم فيما يسمونه اليوم الوطني.

وفي عام 2005، تم الإعلان عن إجازة رسمية في المملكة العربية السعودية في الثالث والعشرين من شهر أيلول من كل عام بمناسبة اليوم الوطني، وقد كان وقتها يوافق الذكرى الخامسة والسبعين لتوحيد المملكة. وقد توالت الأحداث في اليوم الوطني للمملكة، ولطالما كان السعوديون يرون في هذا اليوم يومًا يعبر عن الأمل والسعي نحو تنمية البلاد، ففي العيد الوطني التاسع والسبعين للمملكة عام 2009 قام الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، بافتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم بحضور مجموعة من زعماء العالم، وفي اليوم الوطني الرابع والثمانين عام 2014 قامت أمانة جدة بتدشين سارية لأطول علم على مستوى العالم.

كما أن مصادفة اليوم الوطني السعودي الخامس والثمانين في عام 2015 ليوم عرفة لأول مرة في تاريخ البلاد، جعل فرحة السعوديين في هذا اليوم تتضاعف. وفي كل عام يحتفل السعوديون في هذا اليوم من خلال عدد من الفعاليات المميزة التي تقام في مختلف أنحاء المملكة بعبرون بها عن الفخر والاعتزاز.

قصيدة عن اليوم الوطني السعودي

قصيدة عن اليوم الوطني السعودي، من القصائد التي يرددها الشعب السعودي فرحًا وابتهاجًا باليومِ الوطنيّ السعوديّ الذي يصادف في الثالث والعشرين من شهر أيلول سبتمبر، حيث أصدر الملك عبد العزيز آل سعود في هذا اليوم مرسومًا ملكيًا يقضي بتوحيد الحجاز، ونجد وملحقاتها تحت راية المملكة العربية السعودية، وعدّ هذا اليوم هو اليومِ الوطنيّ للملكة، ويحتفلون به كلّ عام بمظاهر عدّة.

يقول الشاعر سعود الصاعدي في حبّ الوطن:

أجل – أفديك- يا وطني

عشقتك منذ صادقت بيت الطين

والأيام تصفعني

شربتك كوب ماء في هجير الصيف

محمولًا على زمني

أحبـك يا وطني وأرتوي بمائك،

وأشقي بعدك، وأموت فداءً لك يا وطني

وطني..

يا أرضَ المجدِ والعزةِ

سأمزّقُ أعداءكَ، وأقهرُ من يتربّصُ بك

سأسقيك أبنائي، وأجعلهم أوتادكَ

كلّ ما يزيد حنيني سأعانقُ ترابكَ

وأتمرّغ به عشقاً وهياماً ووفاءً لك

قصيدة عن اليوم الوطني السعودي للاطفال

لا بدّ أن يتعرّف الأطفال على هذا اليوم المهمّ، وأن يشاركوا بالاحتفال به؛ ومن ذلك أن يقرؤوا الأناشيد والأشعار في حبّ هذا اليوم، وفيما يأتي قصيدة عن اليومِ الوطنيّ السعوديّ. للأطفال:
 

  • يقول الشاعر:

ياللي لكم في منبر المجد محـــــــراب                    نلتوه من عقب الكدر والمصايـب

نلتوا رفيع المجد بسيوف وحــــــراب                       وعدوانكم شافوا كثير الغلايـــــب

بحزم ولطم فيه تقطيع الارقــــــــــاب                      وعزم جلاميد الصخر منه ذايــب

وحرب مرير فيه تقتيل الاشـنـــــــاب                       يقلب شعر راس الولد منه شايــب

ط الاصلاب                                                   والحي واللي حد رعوج النصايب

صفوة هل العوجا مهدين الاصـــعاب                       تارد حياض الموت ورد الجلايـب

شعر عن اليوم الوطني السعودي بالفصحى

وفيما يأتي بعض الأشعار عن اليومِ الوطنيّ السعوديّ باللغة العربية الفصحى:

  • يقول الشاعر:

وَا طُولَ شَوْقِي إِلَيْكَ يَا وَطَنُ

وَإِنْ عَرَتْنِي بِحُبِّكَ الْمِحَنُ

أَنْتَ الْمُنَى وَالْحَدِيثُ إِنْ أَقْبَلَ الصْـ

ـصُبْحُ، وَهَمِّي إِنْ رَنَّقَ الْوَسَنُ

فَكَيْفَ أَنْسَاكَ بِالْمَغِيبِ وَلِي

فِيكَ فُؤَادٌ بِالْحُبِّ مُرْتَهَنُ؟

لَسْتُ أُبَالِي وَقَدْ سَلِمْتَ عَلَى الدْ

دَهْرِ إِذَا مَا أَصَابَنِي الْحَزَنُ
 

 

اقرأ أيضا