أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

بكتيريا تسبب مرض ………. تُستخدم سلاحا بيولوجيا في الحروب لخطورة المرض ولصعوبة التخلص من الأبواغ المسببة له.

بكتيريا تسبب مرض ………. تُستخدم سلاحا بيولوجيا في الحروب لخطورة المرض ولصعوبة التخلص من الأبواغ المسببة له.

بكتيريا تسبب مرض ………. تُستخدم سلاحا بيولوجيا في الحروب لخطورة المرض ولصعوبة التخلص من الأبواغ المسببة له.

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

بكتيريا تسبب مرض ………. تُستخدم سلاحا بيولوجيا في الحروب لخطورة المرض ولصعوبة التخلص من الأبواغ المسببة له.، 

البكتيريا أو الجُرْثُومَة أو الجُرْثُوم (Bacteria وباليونانية القديمة: bakterion عصيات) كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية منها المكورات والعصيات والحلزوني، وهي تتجمع مع بعضها وتأخذ أشكالاً متعددة مثل عقد أو سبحة فتسمى مكورات عقدية أو على شكل عنقود فتسمى مكورات عنقودية. تتراوح أبعاد البكتريا بين 0.5-5 ميكرومتر مع أن التنوع الواسع للبكتريا يمكن أن يظهر تعدد أشكال كبير جداً. تدرس البكتريا في ما يدعى علم البكتيريا أو الباكتريولوجيا الذي يعتبر فرعاً من فروع علم الأحياء الدقيقة. كانت البكتيريا من أولى أشكال الحياة التي ظهرت على سطح الأرض، وهي موجودة في معظم المواطن على هذا الكوكب. كما تستوطن التربة والماء وينابيع المياه الحارة الحمضية والكبريتية والمخلفات الإشعاعي والأجزاء العميقة من القشرة الأرضية. أيضًا تعيش البكتيريا في النباتات والحيوانات (انظر:تعايش (أحياء))، كما تزدهر في المركبات الفضائية المأهولة بالبشر.

معلومات عن الجرمة الخبيثة

  • عادةً تظهر الجمرة الخبيثة عند الحيوانات العاشبة كالخنازير، والأبقار، والماعز، والخيول. كما ويمكن أن تنتقل منها للإنسان.
  • تنتقل العدوى بالجمرة الخبيثة للإنسان عن طريق ملامسة الأبواغ للخدوش أو الجروح في الجلد، فتسمى بالجمرة الخبيثة الجلدية. كذلك عن طريق استنشاق الأبواغ، حيث تتوضّع في جهاز التنفس، فتسمى بالجمرة الخبيثة الرئوية. في حين قد تنتقل أيضًا عن طريق تناول اللحوم الملوثة التي تحتوي على هذه الجراثيم.
  • ما زالت البكتيريا محط اهتمام العلماء والباحثين، حيث يخصونها في العديد من الدراسات لاكتشاف مضاداتها، واستخلاص تراكيب الأدوية والصادات الحيوية لنموها، وتكاثرها وتطوير المضادات الحيوية المناسبة لإيقاف انتشارها.
  • هناك اختلاف بين البكتيريا والبدائيات حيث تحتوي على بيتيدوجلايكان في جدارها الخلوي. كما وتأتي في زمر حسب مكونات جدارها.

السؤال: بكتيريا تسبب مرض ………. تُستخدم سلاحا بيولوجيا في الحروب لخطورة المرض ولصعوبة التخلص من الأبواغ المسببة له.

الإجابة: الجمرة الخبيثة 

اقرأ أيضا