أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

قرارات غلق المحلات اليوم

قرارات غلق المحلات اليوم

قرارات غلق المحلات اليوم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

قرارات غلق المحلات اليوم، بدأت الحكومة المصرية في تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحلات والمطاعم والمقاهي بالبلاد.

وشددت وزارة التنمية المحلية في مصر على جميع المحافظات بضرورة البدء في تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحلات 2022.

وقال وزير التنمية المحلية المصري اللواء هشام آمنة إن تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحلات يشمل المحال التجارية والمطاعم والمقاهي والمولات التجارية والورش والأعمال الحرفية.

وأضاف في بيان رسمي أنه تم التوجيه بالتشدد على تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحلات، على أن تكون مواعيد فتح المحلات والمولات التجارية من السابعة صباحًا وتغلق في الساعة العاشرة مساء كل يوم.

وفقا للمواعيد الشتوية لغلق المحلات في مصر يتم مد المواعيد الشتوية يومي الخميس والجمعة ( أيام الإجازات والأعياد الرسمية في مصر ) لتغلق الساعة الحادية عشر مساءً.

أما فيما يخص مواعيد فتح المطاعم والكافيهات بما في ذلك الموجودة داخل المولات التجارية فتفتح يوميُا من الساعة الخامسة صباحًا وتغلق الثانية عشر منتصف الليل، ويتم زيادة التوقيت ساعة لتغلق الواحدة صباحًا في أيام الإجازات والأعياد الرسمية، مع استمرار خدمات التيك أواي والتوصيل للمطاعم والكافيهات على مدار اليوم 24 ساعة.

مواعيد فتح محال الورش والأعمال الحرفية

حددت الحكومة مواعيد فتح الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنة، على أن تكون يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا وتغلق السادسة مساء، ما عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة.

ومنحت الحكومة وزير التنمية المحلية الحق في تعديل مواعيد فتح وغلق محل الورش الحرفية داخل الكتل السكنية وفقا لتطورات الأوضاع بقرار من الوزير بناء على اقتراحه أو اقتراح المحافظ المختص بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

استثناءات الغلق والعمل بالمواعيد الشتوية لغلق المحلات

استثنى قرار وزير التنمية المحلية المصري محلات البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران من قرار تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحلات، مع مراعاة الأنشطة الليلية مثل بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن والصيدليات.

ما هي عقوبات مخالفة قرار تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحلات؟

شدد وزير التنمية المحلية في مصر على ضرورة التزام المحال بتطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحلات، حتى لا يتم توقيع عقوبات على المخالفين وفقا للقرارات الحكومية والتي تنص على عقوبات واضحة.

ونص قانون المحال العامة على غلق المحل التجاري في حالة ارتكاب أفعال مخلة بالنظام العام أو الآداب العامة، أو مخالفة شروط السلامة والصحة المهنية والحماية المدنية.

ونصت المادة 30 من نفس القانون على عقوبة مالية بقيمة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه في حالة تشغيل محل دون ترخيص، وفي حالة العودة تكون العقوبة بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر كما يُعاقب بذات العقوبة كل من قام بتشغيل محل عام خاضع لأحكام هذا القانون دون إخطار مُسبق للمركز المختص أو إذا تضمن نموذج الإخطار بيانات غير صحيحة، والذي أتاح غلق المحال المخالفة مدد معينة أو سحب تراخيصها أو إزالة النشاط نهائي مدى الحياة ودفع 20 ألف جنيه في حالة مخالفة مواعيد وضوابط القانون.

ونص القانون على فرض عقوبات تبدأ بغرامة من 300 جنيه لـ4 آلاف جنيه وتصل إلى الحبس والأشغال الشاقة لمخالفي القرارات وتجاوز الميعاد المحدد والمعلن من قبل الحكومة.

كيف تتأثر الأنشطة التجارية بالغلق؟

علق الدكتور خالد الشافعي رئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية على تطبيق مواعيد الإغلاق الشتوي، قائلاُ الغلق معروف مسبقًا وتقديم مواعيد الغلق للمحال التجارية لمدة ساعتين في الشتاء ليس له تأثير على حركة البيع والشراء.

وأضاف أن العملاء أو المستهلكين سيقومون بشراء المستلزمات في الأوقات المحددة وفقا لضوابط الإغلاق الشتوي، موضحًا أن حركة التجارة لا تتأثر لكن يكون في الأيام الأولي للتطبيق حالة من الارتباك

 

 

اقرأ أيضا