أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

سعر الدولار اليوم في مصر الآن

سعر الدولار اليوم في مصر الآن

سعر الدولار اليوم في مصر الآن

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سعر الدولار اليوم في مصر الآن، قرشان جديدان يضافان للتراجعات الكبيرة في سعر الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، رغم تحركات الإنقاذ الحكومية.

ويراه البعض تآكل جديد وليس الأخير في قيمة الجنيه المصري، الأمر الذي يعكس ضبابية المشهد بالقطاع المصرفي والاقتصاد المصري ككل.

وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري صباح تعاملات الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022، لدى البنك المركزي والبنوك التجارية.

سعر الدولار في البنك المركزي

صعد سعر الدولار الأمريكي اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري؛ إلى مستوى 19.61 جنيه للشراء، و19.68 جنيه للبيع، مقابل 19.59 جنيه للشراء، و19.66 جنيه للبيع أمس.

السعر في البنك الأهلي المصري

وزاد سعر الدولار اليوم في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) إلى مستوى 19.61 جنيه للشراء، و19.67 جنيه للبيع، مقابل 19.59 جنيه للشراء، و19.65 جنيه للبيع أمس. وهو السعر نفسه لدى بنك مصر.

 

سعر الدولار بالبنك التجاري الدولي (CIB)

وارتفع أيضًا سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك التجاري الدولي CIB، إلى 19.63 جنيه للشراء، و19.69 جنيه للبيع، مقابل 19.61 جنيه للشراء، و19.67 جنيه للبيع أمس.

هل اقترب تعويم الجنيه المصري؟

ورغم وتيرة الهبوط التدريجي المتسارع بقيمة الجنيه المصري مقابل العملة الأمريكية؛ إلا أن قلق المصريين يتفاقم مع تنامي مخاوف حدوث تعويم جديد مفاجئ وصادم في وقت أصبحوا فيه لا يحتملون تكاليف المعيشة الصعبة والضغوط التضخمية بكافة مناحي الحياة.

هناك توقعات منتشرة في كافة أرجاء السوق المحلية، بأن الحكومة ممثلة في البنك المركزي، سيقدم على السماح بهبوط الجنيه بمعدلات أشد مما كان مرجحًا في أسابيع مضت.

كما أن البنوك العالمية بدورها عززت هذه التوقعات؛ حيث رأى بنك جولدمان ساكس أن التراجعات المتتالية بقيمة الجنيه مقابل الدولار أدت إلى خسارة العملة المحلية نحو 6% من قيمته منذ 21 مارس/آذار 2022، عندما انخفض الجنيه بنسبة 15% تقريبا في يوم واحد.

ويتوقع جولدمان ساكس أن يتكرر سيناريو تخفيض قيمة الجنيه بنفس المستوى الذي حدث في مارس/آذار الماضي أو أشد عمقًا. فيما يتوقع بنك أبوظبي التجاري خفض قيمة الجنيه بنحو 15%، ليصل إلى أكثر من 23 جنيهاً مقابل الدولار.

بينما تقدر وكالة بلومبرج تداول الجنيه عند 24.6 للدولار الواحد للمساعدة في ضبط العجز التجاري المصري.

هل يصل الدولار إلى 22 جنيها في مصر؟

ات السؤال الذي يتردد في القاهرة بقوة هو إلى أي مدى سيواصل الدولار ارتفاعه وهل حقا ما يتردد بشأن وصوله إلى 22 جنيها أو أكثر من هنا أكد الخبير الاقتصادي هاني جنينة أن سعر صرف العملة الأمريكية في مصر مرشح للصعود الفترة المقبلة لأسباب عديدة أهمها أن هناك مضاربات خفية في السوق كذلك البعض حول العملة إلى سلعة في انتظار أن ترتفع ليتخلص منها، وهذا سلوك ضار جدا بالاقتصاد المصري.

وأكد أن الارتفاع الذي يقصده سيكون بشكل تدريجي وحسب رؤية البنك المركزي لحصار المضاربات التي تحدث على العملة.

سر السوق السوداء للدولار في مصر

أن الحديث عن وجود سوق سوداء للدولار في مصر غير دقيق خاصة أن الأسعار داخل السوق الرسمية لا تختلف كثيرا عن خارجه، والتعامل داخل السفارات الأجنبية بأسعار مختلفة لا يعني أنها سوقا سوداء. 

اقرأ أيضا