أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

من هو أحمد نواف الأحمد الصباح

من هو أحمد نواف الأحمد الصباح

من هو أحمد نواف الأحمد الصباح

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

 من هو أحمد نواف الأحمد الصباح، صدر اليوم الأربعاء أمر أميري بتعيين سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة في ثاني حكومة يكلف سموه بتشكيلها.

يأتي هذا التعيين في مستهل مرحلة جديدة تمر بها الكويت عضو منظمة أوبك بعد أن أجرت البلاد انتخابات برلمانية يوم الخميس وأسفرت عن فوز ساحق للنواب الذين عرفوا بمواقفهم المعارضة للحكومات السابقة.

وقدم الشيخ أحمد النواف، وهو نجل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، استقالة الحكومة يوم الأحد كإجراء دستوري لولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح الذي يتولى معظم صلاحيات الأمير.

وهذه هي المرة الثانية التي يسند هذا المنصب للشيخ أحمد النواف حيث عُين رئيسا للوزراء للمرة الأولى في 24 يوليو تموز، ليحل محل سلفه الشيخ صباح الخالد الذي خاض صراعا مريرا مع نواب المعارضة.

واضطرت حكومة الشيخ صباح الخالد في النهاية للاستقالة، دون أن تتمكن من إجراء إصلاحات اقتصادية ومالية ضرورية في بلد يعتمد بنسبة تفوق 90 بالمئة على تصدير النفط لتمويل ميزانيته العامة.


وإليكم السيرة الذاتية لسمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء: ولد الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح في الكويت عام 1956 وهو نجل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

  • حصل الشيخ أحمد النواف على شهادة بكالوريوس التجارة من جامعة الكويت وتدرج في السلك العسكري حتى وصل إلى رتبة فريق أول.
  • شغل منصب وكيل وزارة مساعد لشؤون الجنسية والجوازات في وزارة الداخلية ثم منصب الوكيل المساعد لشؤون التعليم والتدريب بالوزارة.
  • عين الشيخ أحمد النواف بعد تقاعده من وزارة الداخلية محافظا لمحافظة حولي وتقلد العديد من المناصب القيادية.
  • في نوفمبر 2020 صدر أمر أميري بتولي الفريق أول م. الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير.
  • في مارس 2022 صدر أمر أميري بتعيين الفريق أول م. الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية.
  • في 24 يوليو 2022 صدر أمر أميري بتعيين الفريق أول م.الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء.
  • رفع سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح في الثاني من أكتوبر الجاري كتاب استقالة الحكومة إلى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.
     

اقرأ أيضا