أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

الريال السعودي مقابل الجنيه المصري

الريال السعودي مقابل الجنيه المصري

الريال السعودي مقابل الجنيه المصري

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الريال السعودي مقابل الجنيه المصري، يشهد الريال السعودي في الآونة الأخيرة تقلبات سعرية في التعاملات اليومية مقابل العملة المصرية على وقع الهزة الكبيرة بسوق الصرف.

وتباين سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري صباح تعاملات الخميس 6 أكتوبر/تشرين الأول 2022؛ ليتداول مستقرًا في البنك المركزي بينما زاد في البنوك التجارية.

سعر الريال السعودي اليوم في البنك المركزي

وحافظ سعر الريال السعودي في مصر لدى البنك المركزي، على مستواه عند 5.21 جنيه للشراء، و5.23 جنيه للبيع، بحسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".

 

سعر الريال السعودي في البنك الأهلي المصري

وارتفع سعر الريال السعودي اليوم في البنك الأهلي (أكبر بنك حكومي)، إلى نحو 5.20 جنيه للشراء، و5.23 جنيه للبيع، مقابل 5.19 جنيه للشراء، و5.22 جنيه للبيع أمس. وهو نفس السعر في بنك مصر.

الريال السعودي لدى البنك التجاري الدولي (CIB)

فيما تباين سعر الريال السعودي اليوم لدى البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في البلاد)؛ حيث ارتفع إلى 5.20 جنيه للشراء، بينما استقر عند مستوى 5.23 جنيه للبيع، مقابل 5.19 جنيه للشراء، و5.23 جنيه للبيع أمس.

هل يتعافى الاقتصاد المصري؟

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد وجه بصياغة مبادرات جديدة لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

كما أكد على ضرورة الاستمرار في خطط وجهود البنك المركزي والمنظومة المصرفية لتوفير المستلزمات ذات الأولوية للإنتاج والصناعة، مع المتابعة الدقيقة لمنظومة الاستيراد في مقابل متطلبات التنمية.

وبحسب خبراء ومحللي الاقتصاد، فإن الأولوية الأولى والضرورية للاقتصاد المصري اليوم، هي؛ العمل ضمان استقرار العملة المصرية ودعمها مقابل العملات الأجنبية، وتوفير النقد الأجنبي اللازم لإنهاء أزمة الاعتمادات المستندية، وبالتالي تزويد السوق المحلية بالمستلزمات الكفيلة لتحريك وإنعاش الاقتصاد وتجاوز مرحلة الضغوط التضخمية الحالية.

إن السوق المصرية بحاجة إلى ضخ استثمارات سنوية بما يقرب من 20 إلى 25 مليار دولار، والحل في ذلك هو الاستثمار الأجنبي المباشر.

وكان البنك المركزي المصري قد كشف عن تحقيق صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ارتفاعا بنسبة 53.5%، ليسجل نحو 7.3 مليار دولار خلال الفترة من يوليو 2021 وحتى مارس 2022.

وبيّن تقرير ميزان المدفوعات، أن هذا النمو جاء نتيجة ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعات غير البترولية بمقدار 3.9 مليار دولار لتسجل صافي تدفق للداخل بلغ نحو 9 مليارات دولار منها نحو 4.6 مليار دولار.

ما تأثير التعافي على سوق الصرف؟

بالتبعية كلما تعاف الاقتصاد وارتفع معدل الاستثمار الأجنبي، زادت معه السيولة الدولارية وبالتالي ينتظم السوق مع وفرتها ويكون له تأثيره على باقي العملات الأجنبية، هكذا يرى الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية تأثير التعافي المنشود لاقتصاد مصر على سعر الصرف.

وأوضح في تصريحات لوكالة العين الاخبارية أن التوقعات تشير إلى تعاف مرتقب لمؤشرات الاقتصاد المصري الفترة المقبلة خاصة مع الفرصة التاريخية لمصر واحتضانها مؤتمر الأطراف للمناخ كوب 27، الذي من خلاله ستبث رسالة واضحة للعالم أجمع بأن الاستثمار في مصر فرصة فريدة.

 

 

 

اقرأ أيضا