أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

ما الخاصيتان المميزتان اللتان تشترك فيهما الثدييات جميعًا؟

ما الخاصيتان المميزتان اللتان تشترك فيهما الثدييات جميعًا؟

ما الخاصيتان المميزتان اللتان تشترك فيهما الثدييات جميعًا؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما الخاصيتان المميزتان اللتان تشترك فيهما الثدييات جميعًا؟، الثَّدْيِيَّات (جمع «ثَدْيِيّ») أو ذَوَاتُ الأَثْداء هي صف أو طائفة حيوية تتفرع من شعيبة الفقاريات في عالم الحيوان، اسمها يشتق من كلمة «ثدي». الثدييات أيضاً هي فرع حيوي من الحيوانات السلوية داخلية الحرارة. تمتاز الثدديات عن غيرها من الحيوانات السلوية كالزواحف (وتشمل الطيور) ببعض الصفات مثل الشعر الذي يغطي أجسامها، والعظيمات الثلاث في الأذن الوسطى (عظيمات السمع)، والغدد الثديية في الإناث، والقشرة المخية الحديثة في الدماغ. وتقوم الإناث في جميع أنواع الثدييات بتغذية صغارها بالحليب، الذي تفرزه الغدد الثديية.

ينظم الدماغ في الثدييات درجة حرارة الجسم والدورة الدموية، بما فيها القلب ذو الأربع غرف. وتشمل الثدييات أكبر الحيوانات على كوكب الأرض، مثل الحيتان المزعنفة، وكذلك بعض من الأكثر ذكاء مثل الفيلة وكذلك بعض الرئيسيات والحيتانيات. الميزة الأساسية لأجسامها هي الأربعة قوائم التي تحملها على الأرض، ولكن بعض الثدييات تتكيف مع حياة البحر، في الهواء، في الأشجار، أو على قدمين. أكبر مجموعة من الثدييات، هي الثدييات الحقيقية، التي لديها مشيمة تغذي صغارها خلال فترة الحمل. تتراوح أحجام الثدييات من 30-40 ملليمتر (1-1.5 بوصة) مثل الخفاش الطنان إلى 33-متر (108 قدم) مثل الحوت الأزرق.

وفقا لأحصائية كتاب أنواع ثدييات العالم، حتى عام 2006 عرف 5,702 نوع من الثدييات. وقد جمعت في 1,229 جنس، 153 فصيلة و 29 رتبة. في عام 2008 ولمدة خمس سنوات أكملت منظمة (IUCN) - الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة 17,000 - تقييما علميا للثدييات العالم لقائمتها الحمراء (IUCN Red List) التي يبلغ عددها 5,488 نوع مقبول في نهاية تلك الفترة.[6] تنقسم الثدييات في بعض التصنيفات إلى قسمين فرعيين (من دون الحفريات): ثدييات أولية (رتبة من أحاديات المسلك) وولودة حيث تتكون الأخيرة من دون طائفة الجرابيات والثدييات الحقيقية. وتضم الحيوانات الجرابية مجموعة تاجية من الجرابيات وبالتالي تشملها كلها فضلا عن الأعداد الكبيرة المنقرضة؛ وبالمثل تشكل المشيمية مجموعة تاجية من الثدييات الحقيقية.

جميع الثدييات تلد باستثناء أحاديات المسلك الخمسة (التي تضع البيض). معظم الثدييات بما فيها الستة الرتب الغنية بالأنواع تنتمي إلى مجموعة المشيمة. أكبر ثلاثة رتب (ترتيب تنازلي) هي:

  • القوارض: (الفئران والجرذان، الشياهم، القنادس، خنازير الماء، وغيرها).
  • الخفاشيات: (الخفافيش).
  • الزبابيات: (الزباب، الخلد والسولينودونيات).

أكبر ثلاثة رتب تعتمد على التصنيف الحيوي المستخدم هي:

  • الرئيسيات: وهي التي ينتمي إليها الجنس البشري.
  • حيتانيات شفعية الأصابع: (تشمل شفعيات الأصابع والحيتان)،
  • اللواحم: (القطط، الكلاب، ابن عرس، الدببة، الفقمات، وأقاربها).

في حين أن تصنيف الثدييات على مستوى العائلة مستقرة بتوزيعات مختلفة على مستويات أعلى وخاصة للجرابيات. ومؤخرا حدث تغير كبير انعكس على نتائج التحليل الكلاديستيكي وعلم الوراثة الجزيئي. أدت نتائج علم الوراثة الجزيئي على سبيل المثال إلى اعتماد مجموعات جديدة مثل الأفريقيات وتم التخلي عن المجموعات التقليدية مثل آكلات الحشرات.

أجسام الثدييات

تعيش الثدييات بطرق مختلفة، ولكل منها جسم مكيف لظروف معيّنة تلائم حياته، بيد أنها جميعها تشترك في خصائص جسمانية أساسية تشتمل على:

  • 1-الجلد والشعر
  • 2-الهيكل العظمي
  • 3- أجهزة الأعضاء الدّاخلية.

أنواع الثدييات من حيث التغذية

بالرغم من أن جميع الثدييات تمتلك الأسنان إلا أن شكل ونوع الأسنان يختلف حسب الغذاء الذي تتناوله، وأنواع الثدييات من حيث الغذاء هي:

  • آكلات لحوم: لها أنياب حادة لتقطيع الطعام وتمزيقه مثل الأسد والكلب.
  • آكلات نباتات: وتمتاز بقواطع قادرة على قطع النباتات وأضراسٍ لطحنها مثل البقرة والأرنب.
  • مزدوجة التغذية: وهي التي تتغذى على اللحوم والأعشاب معا مثل الإنسان والدب.

ما الخاصيتان المميزتان اللتان تشترك فيهما الثدييات جميعًا؟

  • الجلد والشعر – الغدد اللبنية (الثديية).

 

اقرأ أيضا