أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات ؟

ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات ؟

ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات ؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات ؟، الطلائعيات أو الأوّليات مجموعة غير متجانسة (متغايرة)‏ من الكائنات الحية حقيقية النوى،

لكن لا يمكن تصنيفها لا كحيوانات ولا كنباتات ولا حتى كفطريات. لذلك تشكل مملكة مستقلة تدعى مملكة الطلائعيات ‏ كائنات وحيدة الخلية، حقيقية النواة، التعضى على مستوى البروتوبلازم، الحركة إما أن تكون عن طريق الأسواط أو الأهداب أو الأقدام الكاذبة.

أول من تحدث عن الطلائعيات كمجموعة مستقلة كان العالم أرنست هيكل. بشكل عام لا تتشارك مجموعة الطلائعيات بأمور كثيرة منها البنية البسيطة نسبيًا (غالبًا وحيدة الخلية، أو متعددة الخلية بدون تمايز خلوي أو أنسجة متخصصة (بالإنجليزية: specialized tissues)‏ ، لذلك يعدّها البعض كأنها الحاوية لكل ما لا يمكن وضعه في أي من الممالك الأخرى.

تقليديا تقسم الطلائعيات حسب التشابهات مع الممالك الأعلى. القسم الأول: الأوليات (بالإنجليزية: protozoa)‏ الشبيهة بالحيوانات (بالإنجليزية: animal-like)‏ تكون غالبا وحيدة الخلية، متحركة (بالإنجليزية: motile)‏ ، وتتغذى بالبلعمة (بالإنجليزية: phagocytosis)‏ ، مع وجود إستثناءات.

القسم الثاني: الطحالب (بالإنجليزية: algae)‏ الشبيهة بالنباتات التي تستخدم الضوء في عملية البناءالضوئي. وهي تتضمن بنى وحيدة الخلية يمكن اعتبارها أيضا أوليات (بالإنجليزية: protozoa)‏ ، مثل Euglena وParamecium bursaria التي تحتوي صانعات خضراء (بالإنجليزية: chloroplasts)‏ . في أن معظم العضاء الآخريين من الإشنيات غير متحركة، وبعضها متعدد الخلايا مختلف الأحجام.

خصائص مملكة الطلائعيات

إنّ السمة الأساسية المشتركة بين الطلائعيات أنّها جميعها حقيقية النوى، أي أن نواتها محاطة بغشاء، وفيما يلي أبرز الخصائص الأخرى التي تميز بها الكائنات الحية في مملكة الطلائعيات:

  1. البيئة: عادة ما يكون الأفراد في مملكة الطلائعيات ذو طبيعة مائية حيث يعيشون في البيئات المائية، ولكنْهم قدْ يعيشون في التربة، أو في المناطق ذات الرطوبة.
  2. وحيدة الخلية: إنّ غالبية أنواع مملكة الطلائعيات هي كائنات وحيدة الخلية، ولكن هناك عدداً قليلاً من أنواع الطلائعيات متعددة الخلايا مثل اللاميناريات.
  3. حقيقية النوى: تمتلك الطلائعيات النواة بالإضافة إلى عضيات مرتبطة بالغشاء، وذلك مثل باقي الكائنات حقيقية النوى.
  4. التغذية: يتواجد نوعان من الطلائعيات بناءً على طريقة التغذية، فالنوع الأول ذاتي التغذية (بالإنجليزيّة: Autotrophic) وهو الذي يمكن أن يصنع غذاءه بنفسه ويبقى على قيد الحياة، ويتم تحقيق ذلك عن طريق البناء الضوئي، والنوع الآخر هو غيري التغذية (بالإنجليزيّة: Heterotrophic) الذي يحتاج الكائنات الحية الأخرى مثل النباتات أو الحيوانات ليأخذ غذاءه ويبقى على قيد الحياة، ويتم تحقيق ذلك عن طريق البلعمة، وهي العملية التي يتم فيها ابتلاع الجسيمات وهضمها داخليًا.
  5.  الطبيعة التكافيلية: تظهر الطبيعة التكافلية في أفراد مملكة الطلائعيات، فعلى سبيل المثال فإنّ اللاميناريات توفر الحماية لثعالب الماء من الحيوانات المفترسة في وسط عشب البحر، في حين يقوم ثعلب الماء بأكل قنافذ الماء التي تتغذى على اللاميناريات.
  6. الحركة: تتحرك أفراد مملكة الطلائعيات من خلال الأهداب والأسواط، بالإضافة إلى عدد قليل من الأنواع التي تتحرك من خلال الأقدام الكاذبة (بالإنجليزيّة: pseudopodia).
  7. التكاثر: يتكاثر غالبية أفراد مملكة الطلائعيات تكاثرًا لا جنسيًا، ويمكن أن يشمل ذلك الانشطار الثنائي، حيث تنقسم الخلية الأم إلى خليتين متطابقتين، أو انشطار متعدد حيث تؤدي الخلية الأصلية إلى عدة خلايا متطابقة، ولكنّه في بعض الحالات النادرة قدْ يتكاثر جنسيًا.
     
  • السؤال: ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات ؟ 

  • الإجابة: أنها حقيقة النوى. وهناك إختلافات واضحة في طريقة تكاثرها؛ فبعضها تتكاثر جنسياً، وبعضها الآخر يتكاثر لا جنسياً.

اقرأ أيضا