أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

سعر جرام الذهب اليوم

سعر جرام الذهب اليوم

سعر جرام الذهب اليوم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سعر جرام الذهب اليوم، صعدت أسعار الذهب عالمياً اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2022 لدى المعاملات الفورية في السوق المالية الأمريكية.

الذهب ينجو من تشديد "باول" النقدي

أفقدت سياسات التشديد النقدي التي انتهجها رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي، جيروم باول، سوق الذهب عالميا الكثير من مكاسبه رغم أنه الملاذ الآمن حالياً، في ظل قفزات معدلات التضخم وتداعيات أزمات سلاسل الإمداد وجائحة كورونا والتوترات الجيوسياسية في شرق أوروبا، إضافة إلى الصراع السياسية بين الصين وتايوان.

وفي 21 سبتمبر/ أيلول الماضي قررت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، رفع أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي بمعدل 75 نقطة أساس (0.75%) لتصل إلى نطاق بين 3% و3.25%، وهو أعلى مستوى له منذ أوائل عام 2008.

ومن المتوقع رفع سعر الفائدة للمرة الرابعة على التوالي 75 نقطة أساس خلال الشهر المقبل بعد أن أظهرت بيانات الأسبوع الماضي ارتفاع التضخم بقوة في سبتمبر/ أيلول.

ونجا المعدن النفيس من سياسات باول المتشددة، وسجل ارتفاعاً اليوم الثلاثاء، بفعل تراجع الدولار الذي ساهم في زيادة جاذبية السبائك للمشترين في الخارج، على الرغم من أن المخاطر الناجمة عن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الوشيك لأسعار الفائدة قلصت المكاسب.

سعر جرام الذهب اليوم

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1653.31 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0709 بتوقيت جرينتش.

وعن سعر الذهب لدى العقود الأمريكية الآجلة، انخفضت 0.3% إلى 1658.50 دولار.

وسجل سعر أوقية الذهب اليوم في مصر نحو 32.543 ألف جنيه، وسجل سعر الأوقية (الأونصة) في الإمارات نحو 6068 درهماً، وفي بلغ سعر أوقية الذهب اليوم في السعودية نحو 6206 ريالات.

سعر الدولار اليوم

ونزل مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى خلال نحو عشرة أيام بعد أن قفز سعر الجنية الإسترليني على أثر تخلي المملكة المتحدة عن خطة خفض الضرائب التي كانت قد هزت الأسواق العالمية.

وقال جيجار تريفيدي كبير المحللين لدى ريلاينس سيكيوريتيز، ومقرها مومباي، إن ارتفاع أسعار الذهب اليوم يُعزى بشكل رئيسي إلى ضعف العملة الأمريكية.

وانخفض الذهب بنحو 10% حتى الآن هذا العام إذ أدى الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصول التي لا تدر عائدا وارتفاع الدولار وعوائد السندات.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع سعر الفضة 0.4% إلى 18.75 دولار للأوقية والبلاتين 0.4% إلى 919.49 دولار والبلاديوم 1% ليصل إلى 2020.40 دولار.

اقرأ أيضا