أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

سعر الدولار اليوم في السودان

سعر الدولار اليوم في السودان

سعر الدولار اليوم في السودان

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سعر الدولار اليوم في السودان، تراجع سعر الدولار اليوم في السودان خلال تعاملات صباح الخميس 20 أكتوبر/ تشرين الأول لدى البنك المركزي والسوق الموازية (السوداء).

لماذا ارتفع سعر الجنيه السوداني؟

توجد عوامل عدة وراء انخفاض سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني خلال الفترة الأخيرة، وأبرزها (الاكتفاء الذاتي) بعدما أن السودان أمس الأربعاء على لسان وزير المالية، جبريل إبراهيم، أن موازنة عام 2023 المقبل تم إقرارها بالاعتماد على موارد البلاد الذاتية، قائلاً "لو حصلنا على موارد مالية إضافية من المجتمع الدولي خلال العام الجاري، سيتم توجيهها للتنمية والمشروعات الأساسية، ولتمويل القطاعات الحيوية، الزراعة والتعليم والصحة".

الحكومة المدنية وعودة الدعم الدولي

وكانا صندوق النقد والبنك الدوليين اشترطا على السودان "تشكيل حكومة مدنية في البلاد"، لفك تجميد الدعم المالي، الذي أجرته المؤسسات المالية في أعقاب التوتر السياسية الذي شهده السودان يوم 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، على مساعدات بنحو 2.5 مليار دولار، إضافة إلى ملايين الدولارات الموجهة لدعم القطاعات الزراعية والخدمية، وكذلك المساعدات الإنسانية، كما أوقفت خطة إعفاء السودان من ديون تقدر بنحو 50 مليار دولار.

والمبشر في الأمر هو أن السلطات السودانية تعمل حالياً على تشكيل حكومة مدنية، وقال وزير المالية السوداني إنه أبلغ الأطراف الدولية "بأننا سنصل إلى تسوية تؤدي إلى حكومة مدنية قبل نهاية العام الجاري". وتابع: "نبذل جهدنا للوصول إليها"، حيث كان من المتوقع الإعلان عن هذه التسوية يوم 25 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وتجدر الإشارة إلى تراجع الطلب على الدولار في السودان خلال الربع الأخير من عام 2022، نظراً لانخفاض الرسائل الاستيرادية خلال تلك الفترة من كل عام.

ومن أهم المؤشرات الاقتصادي على تحسن اقتصاد السودان، هو تراجع التضخم إلى 107% في سبتمبر/أيلول، من 117.42% في أغسطس/آب، وفق بيانات الجهاز المركزي للإحصاء.

سعر الدولار اليوم في السودان

انخفض سعر الدولار اليوم في بنك السودان المركزي خلال تعاملات الخميس 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، لتنزل إلى مستوى 570.12 جنيه متوسط ترجيحي في الصرافات، و578.98 متوسط ترجيحي في المصارف التجارية.

سعر الدولار اليوم في السودان بالسوق السوداء

وسجل سعر الدولار اليوم في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 578 جنيهاً، مقابل 581 جنيها للشراء و583 جنيها للبيع، في ختام تداولات أمس الأربعاء.

وجاء سعر اليورو الأوروبي اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بنحو 558 جنيهاً.

وبلغ سعر الريال السعودي اليوم في السودان لدى السوق الموازية السوداء نحو 152 جنيها، وسجل سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السودان لدى السوق السوداء نحو 158 جنيهاً.

اقرأ أيضا