أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء لحظة بلحظة

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء لحظة بلحظة

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء لحظة بلحظة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء لحظة بلحظة، زاد سعر الدولار اليوم في لبنان خلال تعاملات صباح الخميس 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

سبب تراجع الليرة مقابل الدولار

ويتساءل البعض عن سبب تراجع الليرة، رغم الحوافز الاقتصادية العديدة التي تدعمها، وعلى رأسها اتفاق ترسيم الحدود المتوقع إبرامه بين بيروت وتل أبيب يوم 27 أكتوبر/ تشرين الأول، والذي بدوره سيسمح للبنان بزيادة حصصها من تصدير غاز ونفط شرق المتوسط.

ويرى خبراء سوق المال أن أمر ترسيم الحدود لا يعني أن لبنان أصبح بلداً نفطيا، بل لا تزال الأمور في طور التنفيذ، والمرحلة التالية هي تنقيب لبنان عن الغاز والنفط في البحر المتوسط، وبعد ذلك يمكن الحديث عن إيرادات النفط ومدى تأثيرها على الاحتياطيات النقدية للبلاد، وقوة الليرة مقابل الدولار الأمريكي.

واتفاق ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل ينص على أن يكون حقل كاريش البحري تحت السيطرة الإسرائيلية، فيما يحصل لبنان على حقل قانا.

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء لحظة بلحظة

ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليصعد إلى مستوى 40300 - 40400 ليرة لبنانية لكل دولار، مقابل 40300 و 40350 ليرة للدولار الواحد، في ختام تداولات أمس، بحسب وسائل إعلام محلية.

وبلغ حجم التداول على منصة صيرفة (Sayrafa) مساء الأربعاء 47 مليون دولار، بمعدل 30100 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقاً لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

وقدرت خسائر الليرة اللبنانية بنحو  90% من قيمتها بسبب الانهيار الاقتصادي الذي دخل الآن عامه الثالث وأدى إلى انتشار الفقر، حيث أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين في أغسطس/ آب الماضي، أن لبنان يواجه أزمة اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة في تاريخه المعاصر، والتي بات معها يعيش 80% من اللبنانيين تحت خط الفقر".

وترتب على الانهيار الاقتصادي في "باريس الشرق" حدوث شلل في النظام المصرفي، وتجميد مدخرات المودعين في أكبر أزمة يشهدها لبنان منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.

اقرأ أيضا