أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

سعر الريال السعودى مقابل الجنيه المصري

سعر الريال السعودى مقابل الجنيه المصري

سعر الريال السعودى مقابل الجنيه المصري

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سعر الريال السعودى مقابل الجنيه المصري، عاد الريال السعودي إلى التعاملات المتقلبة مقابل الجنيه المصري، وسط استمرار الضغوط التضخمية وحالة عدم الاستقرار بالسوق المصرفية المحلية.

وتباين سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري صباح تعاملات الجمعة 21 أكتوبر/تشرين الأول 2022، وتحديدًا في البنك المركزي المصري، لكنه حافظ على مستوى سعر صرفه بتداولات البنوك التجارية الحكومية والخاصة.

سعر الريال السعودى مقابل الجنيه المصري

وسجل سعر الريال السعودي اليوم في مصر تباينًا ملحوظًا بمستهل تعاملات البنك المركزي، ليتداول منخفضًا عند 5.21 جنيه للشراء، بينما ارتفع إلى 5.25 جنيه للبيع، مقابل 5.22 جنيه للشراء، و5.24 جنيه للبيع أمس.

واستقر سعر الريال السعودي اليوم في مصر بالتعاملات المبكرة لدى البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، عند مستوى 5.21 جنيه للشراء، و5.23 جنيه للبيع. وتكرر السعر ذاته بتعاملات بنك مصر الصباحية.

كما حافظ سعر الريال السعودي اليوم في البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص بمصر) على مستواه 5.21 جنيه للشراء، و5.24 جنيه للبيع.

هل يتسبب الدولار في ارتفاع أسعار البنزين؟

ومع ترقب المواطنين لقرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة و تنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، والذي من المتوقع اتخاذه قبل نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، يتصاعد القلق من أن تتسبب أزمة النقد الأجنبي الحالية في ارتفاع أسعار البنزين، ما يعني إضافة أعباء تضخمية جديدة على أسعار السلع والخدمات.

وتعتمد لجنة التسعير، التي تأسست في يوليو 2019، في قرارها على متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمية، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة من يوليو إلى سبتمبر 2022، ومراعاة معدل التضخم بقطاع النقل، مع الإشارة إلى أنَّ الحد الأقصى للزيادة في الأسعار الذي يُرجّح أن تتخذه اللجنة لن يتجاوز 10% من الأسعار الحالية.

وقد تراجع متوسط سعر خام برنت في الفترة من (يوليو-سبتمبر 2022) بنحو 21% إلى 87.96 دولار للبرميل، فيما يتجاوز سعر اليوم 93 دولاراً، لكن قد لا يشفع ذلك لتثبيت الأسعار خاصة مع ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري بنحو 4% خلال الربع الثالث، فيما زاد معدل التضخم بقطاع النقل في يوليو 10.1% وأغسطس 1.3% وسبتمبر 0.5% على أساس شهري.

واعتمدت مصر سعر برميل النفط عند 80 دولاراً في ميزانية السنة المالية الحالية 2022-2023 من 75 دولاراً للبرميل قبل عام. وتستهلك مصر سنوياً نحو 12 مليون طن سولار، ونحو 6.7 مليون طن بنزين، بحسب أحدث بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن السنة المالية 2019-2020.

ربما توصي لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية بزيادة الأسعار خلال الربع الأخير من العام الحالي في ضوء ارتفاع أسعار الصرف المحلية، بالإضافة إلى استمرار الارتفاعات الكبيرة لأسعار النفط في الأسواق العالمية على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية. لكن هل ستتم مراعاة البعد الاجتماعي من قبل المسؤولين عن القرار النهائي؟

اقرأ أيضا