أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

من أقسام الغاز في المملكة الغاز الغير مرافق للنفط .

من أقسام الغاز في المملكة الغاز الغير مرافق للنفط .

من أقسام الغاز في المملكة الغاز الغير مرافق للنفط .

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من أقسام الغاز في المملكة الغاز الغير مرافق للنفط .، تمتلك السعودية سادس أكبر احتياطي عالمي من الغاز في العالم، ويقدر بنحو 324.4 تريليون قدم مكعبة قياسية بالإضافة إلى تريليونات الأقدام المكعبة المحتمل اكتشافها، وتنتج نحو 13 مليار قدم مكعب يومياً. لا تُصدر السعودية أو تستورد الغاز، وإنما تُغطي احتياجها المحلّي من الغاز من إنتاجها، إلّا أنه وفي 17 فبراير 2020، أعلن وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أن المملكة ستدخل مجال تصدير الغاز في القريب العاجل.

الصناعة

أرامكو السعودية هي المورِّد الوحيد للغاز الطبيعي في المملكة، وبدأت منذ منتصف سبعينيات القرن العشرين في استخلاص الغاز واستخدامه لتطوير منتجات إضافية ذات قيمة إلى جانب النفط. ذكرت أرامكو في تقريرها المالي عن الربع الثالث من 2020، إنه في يوم 6 أغسطس 2020، سجلت الشركة مستوىً تاريخيًّا من إنتاج الغاز الطبيعي في يوم واحد بإنتاج 10.7 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من الحلول التقليدية وغير التقليدية.

تنشط شركة الغاز والتصنيع الأهلية (غازكو) التي تأسست في عام 1963 (1383هـ) في نقل وتعبئة وتسويق غاز البترول المسال كخليط مكون من غازي البيوتان والبروبان أو من غاز البيوتان أو البروبان بشكل منفصل، إضافةً إلى تسويق الأسطوانات والخزانات الفارغة والقطع الخاصة بها والمعدة لنقل الغازات، وكذلك القيام بتنفيذ التمديدات وتركيب الخزانات في مواقع المستهلكين.

الاحتياطيات

تحتل السعودية المرتبة السادسة لأكبر احتياطي عالمي من الغاز في العالم، والذي يقدر بنحو 324.4 تريليون قدم مكعبة. وتعتزم المملكة استغلال احتياطياتها من الغاز الصخري، وتوسيع إنتاجها الذي تجاوز حتى الآن 13 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا. قدر وزير البترول السعودي السابق علي النعيمي احتياطات الغاز غير التقليدي في البلاد بما يزيد على 600 تريليون قدم مكعبة، وهو ما يفوق مثلي احتياطياتها التقليدية.

يُتوقع أن إجمالي إحتياطي السعودية من الغاز سيكفيها لمدة تزيد على 120 عامًا اعتبارًا من 2020، مع متوسط استهلاك سنوي يبلغ 110 مليارات متر مكعب، وتقل المدة إلى حدود 96 عامًا مع نمو في الاستهلاك يبلغ 2% سنويًّا.

حقول الغاز الطبيعي

يعد حقل الجافورة الذي سيجعل المملكة في المرتبة الثالثة عالمياً في إنتاج الغاز عام 2030 من أكبر حقول الغاز غير المصاحب وغير التقليدي، ويبلغ طوله 170 كيلومتراً وعرضه 100 كليو متر، ويقدر حجم موارد الغاز في مكمنه 200 تريليون قدم مكعب، من الغاز الرطب الذي يحتوي على سوائل الغاز في الصناعات البتروكيماوية والمكثفات ذات القيمة العالية.

في 30 أغسطس 2020، أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان عن اكتشاف حقلين جديدين للزيت والغاز في الأجزاء الشمالية من البلاد وهما، حقل هضبة الحجرة للغاز في منطقة الجوف، وحقل أبرق التلول للزيت والغاز في منطقة الحدود الشمالية، تمتد على مساحة 440 كيلومتراً مربعاً غرب مدينة طريف لتصبح مركز قطاع التعدين في المملكة.

في 27 فبراير 2022 أعلن وزير الطاقة أيضًا عن اكتشاف عدد من حقول الغاز الطبيعي في المملكة وهي: حقل شدون للغاز الطبيعي في المنطقة الوسطى، وحقلي شهاب والشرفة للغاز الطبيعي في منطقة الربع الخالي، وحقل أم خنصر للغاز الطبيعي غير تقليدي في منطقة الحدود الشمالية، وحقل سمنة للغاز الطبيعي غير التقليدي في المنطقة الشرقية.

أقسام الغاز في المملكة العربية السعودية

يعد النفط أهم مصادر الطاقة في العالم، وينقسم الغاز في وطني المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة أقسام هي كالآتي:

  • الغاز المرافق الذي يكون مختلطاً بالنفط الخام عند إنتاجه.
  • الغاز غير المرافق للنفط.
  • الغاز الذي يكون في البئر التي فيها النفط، ولكنه يكون في أعلى البئر منفصلاً، عنه.

الغاز في المملكة العربية السعودية

  • يعد الغاز أحد مصادر الطاقة: فيستعمل وقوداً، وإضافة إلى استعماله، في صناعة المواد الكيميائية، والبلاستيك، والأسمدة، والمطاط الصناعي.
  • تأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة السادسة عالمياً في إنتاج الغاز الطبيعي، والرابعة في الاحتياطي.

تصدير النفط في المملكة العربية السعودية

  • بعد أن يصل النفط خلال الأنابيب إلى أحد موانئ التصدير، وهي ميناء رأس تنورة، والجعمية، والخفجي، على الخليج العربي، وميناء ينبع على البحر الأحمر، ينقل بناقلات نفط ضخمة إلى الدول التي اشترته من المملكة العربية السعودية.

نقل النفط

  • تستعمل الأنابيب في نقل النفط من حقوله إلى محطات التكرير، أو إلى موانئ التصدير، ومن أشهر خطوط الأنابيب خط بترولاين شرق غرب ويمتد من ينبع، وطوله 1262 كم وطاقتة خمسة ملايين برميل يومياً.

شركة ارامكو السعودية في مجال النفط

  • شركة عريقة أسست في عهد الملك عبد العزيز آل سعود عام 1353ه‍ 1933م.
  • تعمل في مجال النفط، والغاز الطبيعي، والبتروكيماويات.
  • من أعمالها التنقيب، والإنتاج، والتصنيع، والتسويق، والشحن.
  • مقرها الرئيسي في الظهران بالمنطقة الشرقية.
  • هي أضخم شركة نفط بالعالم.
  • يبلغ عدد موظفيها نحو 67 الف موظف، وموظفة.

أبرز خصائص الثروات الطبيعية في المملكة العربية السعودية

  • النفط.
  • الغاز.
  • المعادن.

النفط في المملكة العربية السعودية

  • يعد النفط من أهم مصادر الطاقة في العالم ، ومن نعم الله على وطني المملكة العربية السعودية.
  • تأتي في المركز الثاني في الاحتياطي في تصديره عالمياً.

التنقيب عن النفط واكتشافه في وطني

  • بداء التنقب على النفط في عهد الملك عبد العزيز رحمه الله.
  • فقد وقعت الحكومة اتفاقية، مع شركة “سوكال” التي عرفت فيما بعد باسم شركة الزيت العربية الأمريكية ارامكو، وبدأ البحث عنه في المنطقة الشرقية وفي موقع قريب من الدمام، حفرت أول بئر للنفط، وكانت النتائج غير مشجعة، وكاد اليأس يصيب خبراء الشركة.

السؤال: من أقسام الغاز في المملكة الغاز الغير مرافق للنفط .

الإجابة: العبارة صحيحة

اقرأ أيضا