أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

اسعار المحروقات في لبنان

اسعار المحروقات في لبنان

اسعار المحروقات في لبنان

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اسعار المحروقات في لبنان، من المتوقع أن تشهد أسعار المحروقات في لبنان، اليوم الاثنين 24 أكتوبر 2022، انخفاضاً كبيراً، نتيجة التراجع الحاد في سعر الدولار بالسوق الموزاية أمس الأحد.

وأشارت مصادر ناشطة في قطاع المحروقات، إلى أن سعر صفيحة البنزين قد يتراجع بنحو يتجاوز 50 ألف ليرة أو أكثر، وكذلك سعر المازوت، بعد الارتفاع الكبير الذي شهده سعر المحروقات في لبنان الأيام القليلة الماضية، طبقاً للأسعار المعلنة من جانب وزارة الطاقة والمياه.

يأتي هذا عقب الارتفاع الكبير في أسعار البنزين والديزل، الذي شهدته الأسواق في لبنان خلال الأيام القليلة الماضية، في ظل الارتفاع الكبير في أسعار الدولار الأمريكي التي تخطت حاجز الـ30 ألف ليرة للدولار الواحد، قبل أن تعاود الانخفاض مرة أخرى بعد تدخل مصرف لبنان المركزي.

اسعار المحروقات في لبنان

جاءت أسعار المحروقات في لبنان، وفقاً للأسعار المعلنة من جانب وزارة الطاقة والمياه، على النحو التالي:

  • صفيحة بنزين 98 أوكتان وصلت إلى 734 ألف ليرة، مقابل 770 ألف ليرة.
  • صفيحة بنزين 95 أوكتان وصلت إلى 757 ألف ليرة، مقابل 753 آلاف ليرة.
  • صفيحة المازوت وصلت إلى 916 ألف ليرة، مقابل 896 ألف ليرة.
  • قارورة الغاز وصلت إلى 450 ألف ليرة، مقابل 449 ألف ليرة.

يأتي هذا في ظل تراجع حاد لليرة اللبنانية بدأ منذ عام 2019 أمام الدولار، تزامناً مع أزمة سيولة حادة، وتوقف المصارف عن تزويد المودعين بأموالهم بالدولار، فيما لا يزال سعر الصرف الرسمي مثبتاً عند 1507 ليرات.

وتزامن هذا مع ارتفاع قيمة فاتورة استيراد البنزين بنسبة 70% منذ بداية العام الحالي 2022، ليصبح مصرف لبنان المركزي غير قادر على مواصلة تحمّل عبء دعم المحروقات، في ظل تراجع حاد لليرة اللبنانية بدأ منذ عام 2019 أمام الدولار، تزامناً مع أزمة سيولة حادة، وتوقف المصارف عن تزويد المودعين بأموالهم بالدولار.

يشار إلى أن واقع محطات المحروقات في لبنان، أصبح مزرياً ومأساوياً، وتتجه بشكل سريع نحو الإفلاس، نتيجة فرق سعر صرف الدولار المعتمد من قبل الوزارة، وسعر صرف الدولار في السوق السوداء، الأمر الذي يؤدي إلى تآكل رأسمالها.

اقرأ أيضا