أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

سعر الدولار في السوق السوداء في مصر اليوم 365

سعر الدولار في السوق السوداء في مصر اليوم 365

سعر الدولار في السوق السوداء في مصر اليوم 365

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سعر الدولار في السوق السوداء في مصر اليوم 365، واصل الدولار الأمريكي تحطيم الأرقام القياسية التاريخية في السوق المصرفية المصرية مقابل العملة المحلية، ليتجاوز سعر الـ23 جنيهًا.

وقد شهد متوسط سعر الدولار الأمريكي استقرارًا نسبيًا مقابل الجنيه المصري صباح تعاملات اليوم الأحد 30 أكتوبر/تشرين الأول 2022، في البنك المركزي وبعض البنوك التجارية الحكومية والأجنبية عند مستويات الـ22 جنيهًا، لكنه تجاوز حاجز الـ23 جنيهًا في بنوك أخرى مثل؛ بنوك الأسكندرية وقناة السويس وسايب.

أسعار الدولار اليوم في السوق المصرفية المصرية

واستقر سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم في مستهل تعاملات البنك المركزي، عند مستوى 22.85 جنيه للشراء، لكنه تباين في سعر البيع حيث سجل ارتفاعًا إلى 22.99 جنيه مقابل 22.96 للبيع أمس.

فيما حافظ سعر الدولار في التعاملات المبكرة اليوم لدى البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، على مستواه عند 22.85 جنيه للشراء، و22.95 جنيه للبيع.

كما لم يتغير سعر الدولار اليوم في باكورة تعاملات بنك مصر، ليبقى عند مستوى 22.90 جنيه للشراء، و23.00 جنيهًا للبيع.

واستقر أيضًا سعر الدولار اليوم في التعاملات الصباحية لدى البنك التجاري الدولي (CIB)، عند مستوى 22.90 جنيه للشراء، و23.00 جنيهًا للبيع.

وفي بنك الإسكندرية، ظل سعر الدولار الأمريكي عند مستوى 22.95 جنيه للشراء، و23.05 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في صباح تعاملات بنك قناة السويس، نحو 23.10 جنيه للشراء، و23.20 جنيه للبيع.

فيما بلغ سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري بتعاملات بنك سايب المبكرة، نحو 22.95 جنيه للشراء، و23.05 جنيه للبيع.

هل يقضي سعر الصرف المرن على السوق السوداء؟

ومن جانبه، علَّق محمد الإتربي رئيس بنك مصر، ورئيس اتحاد بنوك مصر، على ارتفاع أسعار السلع خلال الفترة الأخيرة وزيادة سعر الدولار.

وقال محمد الاتربي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب مساء الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول الجاري ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر قناة "ام بي سي مصر": "أهم شيء أمام البنك المركزي الآن هو كبح جماح التضخم، وهذا ما يتم العمل عليه عبر طرح الشهادات البنكية الأخيرة".

وتابع الأتربي: "البنوك بدأت الخميس، في تحويل النقود إلى العملاء، للإفراج عن البضائع المتراكمة في الموانئ"، مؤكدًا أن توافر الدولار سيقضى على السوق الموازية.

وأضاف: "كل التوقعات بتقول سعر الدولار العادل 21 أو 22 جنيهًا، لكن قرار البنك المركزي كان أن يكون السعر مرنا، والسعر هيظبط نفسه بنفسه".

وكان سعر الدولار قد وصل في الفترة الماضية في السوق السوداء إلى أكثر من 23 جنيها، في وقت لم يكن شراؤه سهلًا للمواطنين في البنوك بالأسعار الرسمية الأقل.

ومن المتوقع حدوث صدمة تضخمية مؤقتة في الأسواق المصرية على أن يتراجع التضخم بعد فترة قصيرة، خاصة إذا استقبلت مصر التدفقات النقدية للقروض أو استثمارات جديدة للاستفادة من تحرير قيمة الجنيه، وزاد الاستثمار في البورصة.

هل تدفع الرخصة الذهبية للمستثمرين عجلة الاقتصاد المصري؟

وخلال إطلاق الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة، الذي يقام في القاهرة يوم السبت 29 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، والذي ينظمه اتحاد الصناعات المصرية بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسه، أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي موافقته على منح الرخصة الذهبية لجميع من تقدم بالحصول عليها لمدة 3 أشهر.

وقال السيسي: "إننا لا نريد أن يعاني المستثمرون والمصنعون ورجال الأعمال".

لافتا إلى أنه يتم التشاور مع القطاع الخاص فيما يتعلق بزيادة المرتبات؛ لأن كل مؤسسة لها نظامها الخاص. كما شهد السيسي فعاليات افتتاح وتدشين مشروعات المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة "ابدأ".

ويشمل المعرض عددًا من الأجنحة الضخمة للصناعات المتنوعة، وعلى رأسها قطاع الصناعات الهندسية وصناعة الآلات والمعدات والماكينات.

وتسمح الرخصة الذهبية للشركات بالحصول على موافقة واحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته وتراخيص لبناء المشروع وتخصيص المنشآت اللازمة له.

وكانت الرخصة الذهبية في الأصل تُمنح للشركات التي تؤسس لإقامة مشروعات استراتيجية أو قومية بهدف تنمية الدولة وخاصة لمشروعات الهيدروجين الأخضر، وصناعة السيارات الكهربائية والبنية التحتية، ومشروعات تحلية مياه البحر والطاقة المتجددة.

وجاءت توجيهات السيسي بمنح الرخصة الذهبية للمستثمرين عقب توصيات من المؤتمر الاقتصادي الذي عقد الأسبوع الماضي لتشجيع القطاع الخاص وتسهيل الإجراءات من أجل تنفيذ المشروعات بمعدل أسرع.

اقرأ أيضا