أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

من الجوانب الحضارية للدولة السعودية الأولى، والثانية في مجال الإدارة، والحكم

من الجوانب الحضارية للدولة السعودية الأولى، والثانية في مجال الإدارة، والحكم

من الجوانب الحضارية للدولة السعودية الأولى، والثانية في مجال الإدارة، والحكم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من الجوانب الحضارية للدولة السعودية الأولى، والثانية في مجال الإدارة، والحكم، الدولة السعودية الأولى (1157 - 1233 هـ / 1744 - 1818 م) هي دولةٌ قامت في شبه الجزيرة العربية، بعد الاتفاق الذي تمّ بين الأمير محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب، والذي ترتب عليه تكوين وحدةٍ سياسيّةٍ كبيرةٍ، على أرض شبه الجزيرة العربية، ضمن العديد من الكيانات السياسية الصغيرة التي كانت تتواجد في إقليم نجد. وكونت منها وحدةً سياسيّةً تخضع لنُظمٍ واحدةٍ، وظلت هذه الدولة قائمة حتى تمكن إبراهيم باشا، والي مصر، من إسقاطها بعد استيلائه على عاصمتها الدرعية في عام 1233 هـ/1818. توالى على حكم الدولة في هذه المدة أربعة حكام، ولعبت الدولة السعودية الأولى منذ قيامها دورًا كان له آثارٌ بعيدةٌ في التغير الذي أصاب شبه الجزيرة العربية في مختلف ميادين الحياة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا، حيث وحّدَت ليس فقط الكيانات النجدية الصغيرة بل امتد نفوذها على معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية، وهددت كلًا من العراق والشام، وظلّت تتسع حتى سقطت الدرعية في عام 1818. وأحدثت الدولة السعودية الأولى نظامًا اقتصاديًا قائمًا على الشريعة الإسلامية كان له أثر بعيد على سكان المناطق التي خضعت لنفوذها ونظمت أمور هذه المناطق الاقتصادية والمالية. ونجحت في إقامة مجتمعٍ مترابطٍ اجتماعيًّا طيلة فترة سيادتها. وقد شجع حكام الدولة السعودية الأولى العلم والعلماء، وإحياء العلوم الشرعية.

نظام الحكم

كان الحاكم السعودي يُلقب بالأمير حتى اتسعت الدولة، وتلقب بالإمام، ليعطي الدولة صفتها الإسلامية، وكان من أهم واجباته تحقيق الأمن والاستقرار بتطبيق الأحكام الشرعية، وكان نظام الشورى معمولًا به؛ فالأمير محمد بن سعود كان يستشير الشيخ محمد بن عبد الوهاب في المسائل التي تُشكل عليه، ويشرف الحاكم بنفسه على كل ما يصله من مكاتبات من عماله على الأقاليم، ويملي بنفسه على كاتبه ويستشير أهل العلم، وكان الحاكم يتولى الإشراف على الأمن ومعاقبة العابثين، ليكونوا عبرة لغيرهم، فعم الأمن وأمن الناس على مواشيهم، وأصبح بمقدور الفرد السفر متى يشاء دون أن يخاف قطاع الطرق.

وبعد تمدد النفوذ السعودي على معظم شبه الجزيرة العربية حتى أصبحت شبه مملكةٍ موحّدةٍ؛ كتب المسيو باراندييه، السفير الفرنسي في الآستانة، إلى تاليران، وزير خارجية فرنسا، بعد مضي وقتٍ ليس بطويلٍ على تولي الإمام سعود بن عبد العزيز الحكم، ما ذكره: «أصبح للمرء أن يتوقع رؤية مملكة عربية جديدة، قادرة على أن تظفر بمضي الوقت بدرجة من العظمة تضعها في مستوى واحد مع السلطات الأخرى في آسيا». وأشار كذلك المؤرخ البريطاني جون لوريمر بأن اتجاه الحكومة الوهابية في نجد، في جوهره اتجاه تمدن وحضارة، وكان من بين أهدافهم الرئيسة التي وضعوها نصب أعينهم إقامة الأمن والنظام، وإخماد الحروب المحلية والمنازعات الشخصية.

إمارة نجد أو الدولة السعودية الثانية، هي الدولة التي أنشأها تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود بعد سقوط الدولة السعودية الأولى في سنة 1233هـ - 1818م، على يد قوات إيالة مصر العثمانية بقيادة إبراهيم محمد علي باشا. وتمكن الأمير تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود خلال سنوات حكمه من اتخاذ الرياض عاصمة لملكه بدلاً من الدرعية، والتي توسعت بشكل محدود على عكس سابقتها، ولقد أضر بها الصراع والحروب الداخلية، حيث تسبب اختلاف أبناء الإمام فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود في إضعاف الدولة والتسبب بسقوطها على يد أمير الدولة السعودية على حائل من أسرة آل رشيد في سنة 1309هـ الموافق عام 1891م.

نظام الحكم في الدولة السعودية الثانية

كان نظام الحكم مشابهاً للدولة السعودية الأولى؛ فهي قائمة على الدعوة الإصلاحية السلفية، وتسير على الشرع متخذة القرآن الكريم والسنة دستور حياة، وتوافق ما أفتى به الأئمة الأربعة بالإجماع، وتسير على الأنظمة الإسلامية وتراعي مبادئ الشورى.

والحاكم يسمى بالإمام، وهو الرئيس الأعلى للدولة، وصاحب السلطة الفعلية؛ فلقب الإمام يشمل الزعامة الدينية والسياسية، وكانت قاعدة الحكم في العهد السعودي الثاني في الرياض، ويجتمع الإمام بمستشاريه في ديوان القصر.

الإمام أو الحاكم

وهو قمة النظام السياسي ورئيس الدولة الأعلى وصاحب السلطات والصلاحيات الفعلية، ولقب الإمام يشمل الزعامة الدينية والسياسية، ومن أهم اختصاصاته حفظ الدين وإقامة الحدود وتحصين الدولة بإقامة الثغور والقلاع والحصون، والإمام ليس منصبًا استحدث في هذه الفترة؛ بل هو من عهد الخلفاء الراشدين. والإمام هو القائد العام للمسلمين؛ كان الإمام في الدولة السعودية الثانية في الأغلب يقود الناس في حروبه، باستثناء بعض الحالات والظروف كالمرض وغيره، وكان الإمام يقيم في الرياض عاصمة الدولة، وكان يمارس مهام عمله من قصره.

ولي العهد

ولاية العهد في الدولة السعودية الثانية وراثية؛ فنجد أن الإمام تركي بن عبد الله قد عهد بالولاية إلى ابنه الأمير فيصل بن تركي الذي عهد بها إلى ابنه عبد الله، وهكذا. ومن واجبات ولي العهد أن ينوبَ عن الإمام فترة غيابه في الغزوات أو المرض وغير ذلك من الظروف، ويقومَ بمهام الدولة بدلاً من الإمام، وكان أيضا يستطيع قيادة الجيش، إلى غير ذلك فقد كان يقوم بإدارة الأمور ليكتسب خبرة تعينه مستقبلاً على الحكم

أمراء الأقاليم

يعين الإمام أمراء لأقاليم الدولة، ويختارهم بحرص، ويكون أمير الإقليم من الرؤساء المحليين للأقاليم، لما له من نفوذ على إقليمه وجماعته. ومنصب أمير الإقليم هو الممثل الأول للإمام لدى الإقليم، والمسؤول العام والمشرف على إدارته وماليته وقيادته، وأيضاً المسؤول في جمع الزكاة، وتقع على عاتقه مسؤولية تجهيز رجال الغزو حين يأتي أمر الإمام بذلك، ويكون قائدًا للغزو في بعض الأحيان، وكثيرًا ما عهد إليه بغزو الجهات القريبة منه، ولهذا عُدَّ منصب أمير الإقليم من المناصب المهمة في الدولة.

الشورى

كان هذا المبدأ منذ نشأة الدولة السعودية الأولى؛ حيث تبايع الإمام محمد بن سعود والشيخُ محمد بن عبدالوهاب، وكان يستشيره في كل الأمور، وتقسم الشورى من حيث الأعمال والأعضاء والمهام في الدولة السعودية الثانية إلى قسمين؛ هما:

  • الشورى الخاصة: وكانت تضم عددا من الأفراد والقضاة والقادة، والفقهاء وبعض أفراد الأسرة الحاكمة، وذلك بأمر من الإمام أو الحاكم، ويكون لها دور كبير في الحرب أو التعيين؛ فقد عقد الإمام فيصل بن تركي اجتماعا في الأحساء حينما علم بمقتل أبيه الإمام تركي، وقد ضم الاجتماع عددًا من أمراء البلدان النجدية ومستشاريه وقادته.
  • الشورى العامة: وهي التي تعقد على شكل اجتماعات عامة، وفي مناسبات معينة لدراسة المشكلات المتعلقة بالأقاليم، أو في حالة حدوث عصيان أو تمرد؛ فقد عقد اجتماع في الدهناء قرب غدير ماء يدعى«وثيلان»، حيث التقى الإمام تركي بأمراء الأقاليم النجدية.

الجوانب الحضارية للدولتين السعوديتين الأولى والثانية؟

  • الإدارة والحكم.
  • التعليم.
  • الخدمات الاجتماعية.
  • الأمن.
  • الجيش.
  • خدمة الحرمين الشريفين.
  • العمران.

الإدارة والحكم

تأسست الدولة السعودية على نظام إداري واضح، قائم على أسس منها:

  • البيعة جزء أساسي من نظام الحكم.
  • ولاية العهد للمساندة في إدارة الدولة.
  • تعيين أمراء الدولة وقضاتها.
  • بيت المال لموارد الدولة ومصروفاتها.

التعليم

ازدهر التعليم في أنحاء الدولة السعودية ومن مظاهرة:

  • عقد المجالس العلمية بمشاركة أئمة الدولة.
  • إنشاء دور العلم والمكتبات.
  • رعاية العلماء وتشجيعهم
  • التوسع في التأليف ونسخ الكتب.

الخدمات الاجتماعية

اعتنت الدولة السعودية بالمجتمع وخدمته بما يأتي:

  • إنشاء الأوقاف والأسبلة لخدمة المحتاجين.
  • توزيع الإعانات لمساعدة الأسر وطلبة العلم.
  • إعانة الشباب على الزواج.

الأمن

نشرت الدولة السعودية الأمن بما يأتي:

  • تطبيق الشريعة الإسلامية والعدل والحزم.
  • إنشاء مجموعات لحفظ الأمن.
  • تعيين أمراء في أنحاء الدولة لإقامة الأمن و إدارة شؤون المواطنين.
  • تطوير نظام العسس ليلاً.

خدمة الحرمين الشريفين

  • بدء الصناعة الوطنية لكسوة الكعبة المشرفة في عهد الإمام سعود بن عبد العزيز الذي أمر بحياكتها في الأحساء.
  • توفير الأمن والخدمات للحجاج.
  • توحيد صلاة الجماعة في المسجد الحرم خلف إمام واحد بدلاً من أربعة أئمة، كانوا يمثلون المذاهب الأربعة، حيث يصلي اتباع كل مذهب على حدة.

الجيش

نظم أئمة الدولة السعودية الجانب العسكري من أجل توحيد الوطن، ومن أبرز مظاهرة:

  • النداء: لإخبار جميع البلدات من أجل المشاركة في حملات توحيد الدولة والدفاع عنها.
  • التجمع: بعد النداء في مكان محدد للتحرك العسكري.
  • الراية السعودية الخضراء: وعليها شعار التوحيد تتقدم الجيش.
  • التحرك العسكري في مجموعات منتظمة.

العمران

اشتهرت الدولة السعودية بالعمران ومن مظاهرة:

  • بناء الأسوار وأبراج الحماية.
  • بناء قصور الحكم مثل قصر سلوى.
  • بناء دور الضيافة واستقبال الزائرين.
  • بناء البوابات وإنشاء نظام الدخول إلى المدن والبلدات.

 

السؤال: من الجوانب الحضارية للدولة السعودية الأولى، والثانية في مجال الإدارة، والحكم البيعة ولاية العهد إعانة الشباب على الزواج بناء دور الضيافة

الإجابة الصحيحة لسؤال: من الجوانب الحضارية للدولة السعودية الأولى، والثانية في مجال الإدارة، والحكم البيعة ولاية العهد إعانة الشباب على الزواج بناء دور الضيافة ( خطأ )

اقرأ أيضا