أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

يعمل الجهاز العصبي والجهاز العضلي معاً في حالات الطوارئ والإجهاد

يعمل الجهاز العصبي والجهاز العضلي معاً في حالات الطوارئ والإجهاد

يعمل الجهاز العصبي والجهاز العضلي معاً في حالات الطوارئ والإجهاد

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يعمل الجهاز العصبي والجهاز العضلي معاً في حالات الطوارئ والإجهاد، الجهاز العضلي‏ هو جهاز حيوي للمتعضيات الحية يسمح لها بالحركة. ينظم الجهازَ العضلي في الفقاريات الجهازُ العصبي، بالرغم من أن بعض العضلات (مثل العضلية القلبية) يمكن أن تكون بشكل كامل ذاتية التنظيم.

أقسام الجهاز العضلي

ينقسم الجهاز العضلي إلى ثلاثة أقسام رئيسية لكل منها دور مهم في جسم الإنسان وهي:

العضلات الهيكلية

جسم الإنسان يتكون من أكثر من 600 عضلة هيكلية أي ما يقارب 40 % من وزن جسم الإنسان ككل، فالعضلات الهيكلية هي المسؤولة عن حركة الهيكل العظمي وذلك لأن الجهاز العصبي يرسل إشارات للعضلات الهيكلية فتتقلص العضلات وينتج عنها تحريك الجهاز العظمي.

العضلات الملساء

هذا النوع من العضلات لا إرادي لأنه لا يخضع لسيطرة مخ الإنسان الواعي، فهذه العضلات تتواجد في جدران الأعضاء المجوفة الداخلية والأوعية الدموية والممرات التنفسية في جسم الإنسان وحركة هذه العضلات الملساء مسؤولة عن بعض الأنشطة مثل دفع الطعام إلى المعدة.

عضلة القلب

عبارة عن عضلة لا إرادية توجد في جدران قلب الإنسان وهذه العضلة مسؤولة عن ضخ الدم عبر الجسم بالإضافة إلى أن عضلة القلب هذه تنتج نبضات كهربائية ينتج عنها انقباضات القلب، بالإضافة إلى هذه النبضات قد تتأثر بالهرمونات والمنبهات من الجهاز العصبي.

وظائف الجهاز العضلي

للجهاز العضلي عدة وظائف ومهام يقوم بها في جسم الإنسان ومنها:

التنفس

عضلة الحجاب الحاجز هي العضلة المسئولة عن عملية التنفس في الجسم ولكن عند الحاجة إلى التنفس بعمق يتطلب ذلك مساعدة بعض العضلات الأخرى مثل عضلات البطن والظهر.

الحركة

من الوظائف الرئيسية للجهاز العضلي لأنه المسؤول عن جميع الحركات في جسم الإنسان مثل: الحركات الدقيقة ومنها التكلم وتعبيرات الوجه والحركات المعقدة مثل المشي أو الجري.

الهضم

العضلات تساعد في عملية الهضم وذلك لأن الطعام ينتقل في الجهاز الهضمي بحركة تشبه الموجة عن طريق انقباض العضلات الملساء في جدران الأعضاء المجوفة واسترخائها، وبذلك يندفع الطعام عبر المريء إلى المعدة ثم ترتخي العضلات العلوية بالمعدة للسماح للطعام بالدخول إليها، ثم تبدأ العضلات السفلية بمزج الطعام بالإنزيمات وأحماض المعدة ثم بعد ذلك تنقبض العضلات لدفع الطعام خارج الجسم.

الولادة

انقباض وانبساط العضلات الملساء المتواجدة في الرحم تساعد في عملية الولادة ودفع المولود إلى خارج الرحم.

الرؤية

العضلات الهيكلية حول العين تساعد على الرؤية والحفاظ على استقرار الصورة وتتبع الأشياء.

التبول

الجهاز البولي يتكون من الكليتين والمثانة والحالب المكون من العضلات الملساء والهيكلية والتي تعمل معًا على إطلاق البول وحجزه في المثانة.

تنظيم درجة الحرارة

عندما تنخفض درجة حرارة جسم الإنسان فإن العضلات تساهم في تنظيمها عن طريق العضلات الموجودة بالأوعية الدموية، فإنها تنقبض لتحافظ على درجة حرارة الجسم ثم تنبسط العضلات فينتج عنها زيادة في تدفق الدم مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.

الحركة الدورانية

عضلة القلب والعضلات الملساء تساعد على تدفق الدم عبر جسم الإنسان.

التوازن

توجد عدة عضلات أساسية في الجسم مثل: عضلات البطن والظهر والحوض تلك العضلات تساعد على استقرار الجسم وحماية العمود الفقري.

الجهاز العصبي ويدعى أيضاً الجملة العصبية هو أهم الأجهزة التي تميز المملكة الحيوانية. يشاهد عند كل الكائنات الحية ابتداءً من وحيدات الخلايا وحتى الثدييات حيث يكون مؤلفاً من دارات بسيطة بين مجموعات صغيرة من خلايا عصبية عند وحيدات الخلايا، ويزداد تعقيداً كلما صعدنا في سلم التطور ليصل إلى أقصى درجات التعقيد والكفاءة عند الإنسان.
الجهاز العصبي هو شبكة اتصالات داخلية في جسم الكائن الحي تساعده على التواؤم مع التغييرات البيئية المحيطة به. ويمتلك كل كائن حي ـ ماعدا الحيوانات الأولية البسيطة ـ نوعًا من الأجهزة العصبية.

تمتلك الحيوانات اللافقارية جهازًا عصبيًا يتراوح بين شبكات بسيطة من الأعصاب وجهاز عصبي منظم مرتبط بدماغ بدائي. أما في الإنسان والحيوانات الفقارية، فيتكون الجهاز العصبي من دماغ ونُخاع شوكي وأعصاب. وتختص هذه المقالة بالجهاز العصبي في الإنسان.

أقسام الجهاز العصبي

يتكون الجهاز العصبي من قسمين رئيسيين هما: الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي. كل منهما مسؤول عن وظائف معينة.

الجهاز العصبي المركزي

يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي ويقوم بتنظيم جميع أنشطة الجهاز العصبي والتحكم فيها. والدماغ عضو شديد التعقيد، يتكون من ثلاثة أجزاء أساسية هي: المخ والمخيخ وجذع الدماغ.

يعلو المخ كلاً من المخيخ وجذع الدماغ، ويلتف حولهما بدرجة ما، ويشكل نحو 85% من الدماغ، ويُعَدُّ الأكثر تعقيداً. وللإنسان مخ متطور النمو، يقوم بتوجيه السمع والنظر واللمس والتفكير والإحساس والكلام والتعلم.

يعلو المخيخ ـ والذي يقارب حجمه حجم البرتقالة ـ جذع الدماغ ويساعد الجسم في الاحتفاظ بتوازنه وينسق بين المعلومات الحسيّة وحركة العضلات.

يشبه جذع الدماغ الساق، ويتصل بالنخاع الشوكي في قاعدة الجمجمة. ويحتوي على العديد من العصبونات التي تتبادل المعلومات الواردة من الحواس. والكثير من العصبونات التي تنظم الوظائف التلقائية، مثل التنفس والنبض القلبي وتوازن الجسم وضغط الدم، توجد في جذع الدماغ.

يتكون النخاع الشوكي من حبل من العصبونات التي تمتد من العنق وتتدلى حتى مايقرب من ثلثي العمود الفقاري، الذي يلتف حوله ويقوم بوقايته. ويحتوي النخاع الشوكي على السبل التي تنقل المعلومات الحسية للدماغ وتلك التي تتبادل أوامر الدماغ مع العصبونات الحركية.

جهاز العصبي المحيطي

يعمل الجهاز العصبي المحيطي على نقل الإشارات والرسائل بين الجهاز العصبي المركزي وأعضاء الجسم المختلفة، ويتكون من اثني عشر زوجاً من الأعصاب تبدأ من الدماغ، وتُسمى: الأعصاب القحفية، بالإضافة إلى واحد وثلاثين زوجاً من الأعصاب التي تبدأ من النخاع الشوكي وتُسمى: الأعصاب النُخَاعية. وتعمل هذه الأعصاب كأسلاك الهاتف، حيث تقوم بنقل الرسائل من كل عَصْبون مستقبل ومستفعل في الجسم وإليه.

  • الجهاز العصبي الذاتي

يُعدُّ الجهاز العصبي الذاتي جزءاً خاصاً من الجهاز العصبي المحيطي، حيث يعمل على تنظيم كل الوظائف الذاتية (أي التلقائية) في الجسم، مثل التنفس والهضم، دون أي تدخُّل أو تحكم من الدماغ، مما يساعد على الاحتفاظ ببيئة داخلية مستقرة.

وينقسم الجهاز العصبي الذاتي إلى جهازين متخاصمين (أي كل جهاز يحاول أن ينفذ عكس الذي ينفذه الجهاز الآخر) هما: الجهاز الوُدِّي والجهاز اللاوُدِّي.

  1. يلبي الجهاز الودِّي كل احتياجات الجسم خلال حالات الطوارئ وازدياد النشاط. فهو يعمل على ازدياد سرعة ضربات القلب وسريان الدم للعضلات وتوسعة حدقتي العينين. إذا يعمل الودي في حالة القتال أو الهروب (الكر والفر)، والذي يعرف بالإنكليزية: (Fight-or-Flight) ترجمتها الحرفية: (قاتِل أو اهرُب)
  2. أما الجهاز اللاوُدِّي فيقوم، بشكل عام، بإحداث تأثيرات مضادة للجهاز الودِّي. فمن تأثيراته مثلاً، إبطاء ضربات القلب وتوجيه سريان الدم من العضلات إلى المعدة والأمعاء، وتضييق حَدَقَتي العينين. إذا يعمل اللاودي في حالة الراحة أو الاسترخاء، والذي يعرف بالإنكليزية: (rest-and-digest) وترجمتها الحرفية: (استرخِ واهضُم)

أما الموازنة بين الجهازين، فيقوم بها الجهاز العصبي المركزي.

  • السؤال: يعمل الجهاز العصبي والجهاز العضلي معاً في حالات الطوارئ والإجهاد

  • الإجابة: العبارة صحيحة

اقرأ أيضا