أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

عدد مقاعد أفريقيا في كأس العالم 2026

عدد مقاعد أفريقيا في كأس العالم 2026

عدد مقاعد أفريقيا في كأس العالم 2026

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

عدد مقاعد أفريقيا في كأس العالم 2026، بعد فوز المنتخب المغربي على المنتخب البرتغالي انتشرت عدد من الأنباء على مواقع التواصل الاجتماعي التي تفيد بزيادة مقاعد قارة أفريقيا في مونديال 2026 إلى 10 مقاعد ونصف، أما بالنسبة إلى صحة هذا الخبر فحتى الوقت الراهن لم يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن زيادة مقاعد أفريقيا إلى عشر مقاعد ونصف في مونديال 2026 وحتى الآن لم يتم نشر أي قرارات رسمية.

ولكن بعد تغيير نظام كأس العالم بداية من نسخة الولايات المتحدة الأمريكية سيشهد المونديال مشاركة حوالي 48 منتخب بدلاً من 32 ومن الطبيعي أن ينعكس هذا التحديث بالإيجاب على المنتخبات الأفريقية حيث أنها ستزيد بنسبة 21 % بدلاً من 15% وذلك بعد الشكاوى التي استمرت لعقود طويلة لزيادة عدد المقاعد المخصصة للآفارقة.

يوجد اقتراح صدر من الفيفا عن توزيع مقاعد كأس العالم 2026 منذ عام 2017 وتم التصديق عليه في 9 مايو 2022 الماضي في اجتماع عقد في المنامة بالبحرين، وجاءت مقاعد كل قارة في المونديال على النحو التالي:

  • قارة آسيا: 8 منتخبات.
  • القارة الأفريقية: 9 منتخبات.
  • قارة أمريكا الشمالية: 6 منتخبات.
  • بينما قارة أمريكا الجنوبية: 6 منتخبات.
  • قارة أوقيانوسيا: منتخب واحد.
  • بينما قارة أوروبا: 16 منتخب.
  • فضلاً عن مقعدان من ملحق خاص بين قارات أميركا وآسيا وإفريقيا.
  • بينما الدول المنظمة الثلاث أمريكا وكندا والمكسيك يتم خصم مكانهما من المقاعد المخصصة.

الشكل المتوقع للتصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 

حسب مصادر من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، من المزمع أن يجري "كاف" تعديلات على نظام التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، والتي من المتوقع أن تشهد مشاركة 54 منتخبًا، الذي يمثلون جميع أعضاء الاتحاد القاري.

وفي حال مشاركة 54 منتخبًا، ستكون شكل التصفيات على النحو التالي:

الدور التمهيدي

سيقام الدور التمهيدي بمشاركة 18 منتخبًا، الأقل في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث سيجرى بنظام خروج المغلوب، ليتأهل عن هذا الدور 9 منتخبات، إلى مرحلة المجموعة، رفقة 36 منتخبًا تم إعفاءهم من خوض الدور التمهيدي.

مرحلة المجموعات

سيتم تقسيم المنتخبات الـ36 المتأهلين سلفًا إلى دور المجموعات، إلى 4 مستويات، مضافًا إليهم المنتخبات التسعة المتأهلة من الدور التمهيدي، التي ستحتل المستوى الخامس في المجموعة.

وستقسم المنتخبات الـ 45 على تسعة مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة خمسة منتخبات.

وستتنافس المنتخبات فيما بينها بنظام الدوري من دورين، بحيث يتأهل متصدر كل مجموعة، بشكل مباشر إلى النهائيات، بينما سيتأهل أفضل منتخب يحتل المركز الثاني، إلى الملحق العالمي ليتنافس على نيل أحد المقعدين الأخيرين في النهائيات.

وسيشارك مرحلة الملحق العالمي، ستة منتخبات، وهم كالتالي، منتخبين من قارة أمريكا الشمالية، منتخب واحد من أمريكا الجنوبية وإفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا.

ومن المزمع أن تجرى مراسم قرعة تصفيات كأس العالم 2026، في يوليو من عام 2023.

 

اقرأ أيضا