أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

ترتيب المنتخب المغربي عالميا 2022

ترتيب المنتخب المغربي عالميا 2022

ترتيب المنتخب المغربي عالميا 2022

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ترتيب المنتخب المغربي عالميا 2022، فرحة عارمة عمت الشارع العربي بتأهل منتخب المغرب لنصف نهائي كأس العالم المقام في قطر، بعد فوز تاريخي على نظيره البرتغالي، السبت، بهدف دون رد.

فوز "أسود الأطلس" والصعود لنصف نهائي المونديال يصنع تاريخا جديدا للعرب وأفريقيا، حيث يعد أول منتخب عربي وأفريقي يصل لهذا المستوى في البطولة الأهم عالميا.

وانهالت التهاني والتبريكات من القادة والمسؤولين العرب والأفارقة للمغرب بهذا الفوز الثمين، باعتباره إنجازا عربيا في مجال الرياضة يدعو للفخر.

كأن أول المهنئين الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مغردا على حسابه الرسمي في "تويتر": "لا صوت يعلو فوق صوت المغرب في كأس العالم.. مبروووووك لكل العرب تحقيق الحلم العربي على يد أسود المغرب".

وهنأ العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، العاهل المغربي الملك محمد السادس، بالإنجاز التاريخي العالمي الكبير للمنتخب المغربي، بحسب صحيفة الأيام البحرينية.

وعلّق الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد الأردني، على تأهل المنتخب المغربي للدور نصف النهائي في بطولة كأس العالم 2022، المقامة في قطر.

وقال ولي العهد الأردني عبر خاصية "ستوري" في إنستغرام: "تأهل عظيم للمنتخب المغربي مبارك لأسود الأطلس".

كما هنأ رئيس الوزراء العراقي شياع السوداني منتخب المغرب بهذا الانتصار التاريخي مغردا على "تويتر": "نشاطر الفرحة أشقاءنا في المملكة المغربية الشقيقة تألق منتخبها الذي كتب التاريخ بتأهله إلى المربع الذهبي كأول بلد عربي وأفريقي يصل إلى هذه المرحلة من بطولة كأس العالم".

وتابع السوداني: "أثبت الشباب المغربي اليوم أن النجاح يتحقق بالإصرار والتكاتف والعمل بروح الفريق الواحد".

وتقدم نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو عبر حسابه على "تويتر" بالتهنئة لمنتخب المغرب بعد التأهل لنصف نهائي كأس العالم 2022 المقامة بدولة قطر.

وكتب حميدتي: "مبروك لأسود الأطلس الفوز على البرتغال، والترقي إلى نصف النهائي، في بطولة كأس العالم.. نبارك لشعب المغرب، ولكل الشعوب الأفريقية والعربية، هذا الإنجاز التاريخي الكبير، فالمستحيل ليس مغربياً .".

بدوره بعث الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط بالتهنئة للمنتخب المغربي.

وكتب أبوالغيط على "تويتر": "أهنئ #المغرب بهذا الفوز العظيم على #البرتغال والتأهل لنصف النهائي.. أن #المنتخب_المغربي يكتب تاريخاً جديداً للكرة العربية. شرفتم العرب جميعاً وننتظر منكم المزيد بإذن الله".

وهنأ موسى فكي، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، المنتخب المغربي.

وكتب فكي على "تويتر" بالفرنسية: "المغرب، يا لها من فرحة وفخر عظيمان لأفريقيا.. إلى جلالة الملك محمد السادس والشعب المغربي ولأسود الأطلس ، أحر التهاني على هذا الإنجاز الأفريقي العظيم والفريد. إلى الأمام ، الكأس في متناول اليد".

كذلك هنأ الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، منتخب المملكة المغربية لكرة القدم على "الإنجاز التاريخي" ببلوغه الدور نصف النهائي عقب فوزه على منتخب البرتغال.

وهنأ أيضا رئيس مجلس النواب الأردني، أحمد الصفدي، "الأشقاء في المغرب بعد فوزهم بمباراة دور الثمانية على منتخب البرتغال".

كان منتخب المغرب قد تجاوز دور المجموعات، بعد فوزه على المنتخب الكندي بهدفين لواحد، مساء يوم الخميس، ضمن مباريات الأسبوع الثالث من الدور الأول، ليتصدر سلم ترتيب المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط، ثم واجه منتخب إسبانيا في دور الـ16 محققا إنجازا تاريخيا، ليعود ويصتع التاريخ مجددا بالفوز على البرتغال في ثمن النهائي، صاعدا لنصف نهائي مونديال 2022.

تصنيف منتخب المغرب عالميا

صعد المنتخب المغربي مراكز عديدة في تصنيف فيفا للمنتخبات، حيث كان أسود الأطلس قبل انطلاق المونديال في المرتبة 22 عالميا برصيد 1563.5 نقطة.

وحتى انتهاء الدور ربع النهائي استطاع المنتخب المغربي حصد 75.22 نقطة جديدة ليصل بذلك إلى 1638 نقطة ويصعد 8 مراكز كاملة متخطيا أوروجواي والمكسيك والدنمارك والسنغال وإيران وصربيا وويلز.

المنتخب المغربي يتواجد حاليا في المرتبة 14 عالميا، وتفصله 8 نقاط فقط في نموذج التصنيف ليتخطى المنتخب الألماني الذي ودع منافسات المونديال من دور الـ 16.

ويمتلك المغاربة فرصة ذهبية للوصول لما هو أبعد من ذلك لأن الفارق بينه وبين من يسبقوه وصولا للمركز العاشر ليس بالكبير، وكذلك أنها جميعها ودعت المونديال، وهي منتخبات ألمانيا وأمريكا وسويسرا وإسبانيا.

اقرأ أيضا