أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

قرارات البنك المركزي اليوم

قرارات البنك المركزي اليوم

قرارات البنك المركزي اليوم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

قرارات البنك المركزي اليوم، يترقب المصريون قرارات البنك المركزي المصري، أو اجتماعه الذي سيتخذ فيه قراراً بشأن رفع أسعار الفائدة خاصة بعد قرض صندوق النقد.

ويتابع الاقتصاديون عن كثب قرارات البنك المركزي المصري وسط حالة من القلق منذ الجمعة الماضية مع موافقة صندوق النقد الدولي على قرض لصالح مصر بقيمة 3 مليارات دولار، تسلم الدفعة الأولى منها والبالغة نحو 347 مليون دولار.

وزاد من الترقب لقرارات البنك المركزي المصري تأكيد صندوق النقد الدولي في بيان الموافقة على القرض على اتباع سعر مرن دائم للصرف.

ويتداول السعر الرسمي للدولار مقابل الجنيه المصري عند 24.7 جنيه، فيما كان يتداول في السوق الموازية عند 30 جنيها للدولار، وذلك قبل أن يحدث شلل في السوق الموازية على خلفية موافقة صندوق النقد الدولي على قرض مصر.

توقعات سعر الفائدة وقرارات البنك المركزي المصري

يتوقع مصرفيون اتجاه البنك المركزي المصري لرفع سعر الفائدة خلال الاجتماع المقبل بنسب تراوحت ما بين 1% إلى 2% لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم التي وصلت إلى 19.5% وفقا لآخر بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

وأصدرت إدارة البحوث بشركة اتش سي للأوراق المالية ورقة بحثية توقعت خلالها أن ترفع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة تعادل 2% لمواجهة التضخم.

وذكرت "الوقت الراهن في مصر من المتوقع رفع أسعار الفائدة من البنك المركزي لمواجهة آثار التضخم، وجذب استثمارات أجنبية جديدة للاستفادة من فروق الأسعار".

وتابعت اتش سي للأوراق المالية أن التسارع في معدلات التضخم والنقص في تدفق الاستثمارات الأجنبية تؤكد أن البنك المركزي المصري سيتجه لرفع سعر الفائدة 2%، مشيرة إلى أن معدل التضخم قد يسجل 19.1% في ديسمبر/كانون الأول الجاري على أساس سنوي.

وتوقع الدكتور هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنحو 2% خلال اجتماعه المقبل، مؤكداً أن السوق مترقب القرار الذي من شأنه إيضاح الرؤية للمستثمرين خاصة الأجانب منهم.

أضاف في تصريحات لـ "العين الإخبارية" أن المستثمرين الأجانب يترقبون القرارات لاتخاذ قراراتهم الاستثمارية بناء على قرارات المركزي، مؤكداً أن رفع سعر الفائدة قد يسهم في تدفق رؤوس الأموال الأجنبية للسوق المصري عبر الاستثمار في أدوات الدين والبورصة بشكل سريع. 

وتوقع بنك بي إن بي باريبا الفرنسي اتجاه البنك المركزي المصري لرفع أسعار الفائدة 2% دفعة واحدة لمواجهة ارتفاع التضخم، والقضاء على السوق السوداء للدولار، ما يعد قراراً أكثر حسماً.

من جانبه قال هشام عز العرب مستشار محافظ البنك المركزي السابق إن العملة المحلية يتم تداولها أقل من قيمتها أمام الدولار بنحو جنيهين، لكن السوق السوداء تفرض أسعارا غير مبررة لاستغلال الوضع والتربح من الأحداث.

أشار إلى وجود تلاعب من قبل البعض سواء على مستوى أسعار الدولار أو المستوردين.

موعد اجتماع البنك المركزي المصري

من المقرر وفقا لجدول اجتماعات البنك المركزي المصري أن يجتمع لاتخاذ قرارات بشأن السياسات النقدية وأسعار الفائدة في 22 ديسمبر/كانون الأول الجاري، فيما أشارت توقعات أن يجتمع استثنائياً الأسبوع الماضي قبل اجتماع صندوق النقد الدولي لإقرار القرض لصالح مصر، وهو الأمر الذي لم يحدث.

ويعد الاجتماع المقبل للبنك المركزي المصري هو آخر اجتماعات العام الحالي 2022، حيث عقد على مدار العام 7 اجتماعات، بينها اجتماعان استثنائيان، فيما عقد باقي الاجتماعات في موعدها.

ورفع البنك المركزي المصري خلال الاجتماعات السبعة على مدار العام أسعار الفائدة في 3 اجتماعات،  فيما أبقى أسعار الفائدة كما هي في الأربعة اجتماعات الأخرى.

ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنحو 5% على مدار العام، حيث قرر في مارس/آذار خلال اجتماع استثنائي رفع أسعار الفائدة بنحو 1%، وفي مايو/أيار رفع أسعار الفائدة 2%، وفي 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي أعلن البنك المركزي رفع أسعار الفائدة بنحو 2% جديدة في اجتماع استثنائي قبل موعدة بنحو 6 أيام، لتصل أسعار الفائدة إلى 13.25 % و14.25% و13.75% على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي.

كان صندوق النقد الدولي أعلن الجمعة الماضية الموافقة على قرض لصالح مصر بقيمة 3 مليارات دولار، تبلغ الدفعة الأولى منه 347 مليون دولار، توجه لتلبية احتياجات ميزان المدفوعات ودعم الموازنة، وفقا لبيان الصندوق.

وتوقع الصندوق حصول مصر على 14 مليار دولار أخرى من شركاء التنمية ومؤسسات التمويل الدولية والدول الخليجية, من خلال عمليات البيع لبعض الأصول والشراكات.

قرارات البنك المركزي اليوم

ومع اقتراب اجتماع البنك المركزي المصري يوم الخميس المقبل، يترقب الجميع ما سيسفر عنه هذا الاجتماع من قرارات، وما إذا كان البنك المركزي سيرفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، أو ما إذا كان هناك تعويم ثالث للجنيه المصري.

ورغم موافقة صندوق النقد الدولي على منح مصر قرضا قيمته 3 مليارات دولار على دفعات، إلا أن المصريين لا يزالون يترقبون سعر الدولار كل ساعة على مواقع الإنترنت.

وشهد سعر الدولار في مصر مقابل الجنيه المصري خلال بداية تعاملات اليوم الثلاثاء 20 ديسمبر استقرارا في البنوك المصرية، بينما انخفض بقوة على المستوى العالمي خلال الأيام الماضية مسجلا مستويات متدنية.

وياتي ذلك على خلفية إعلان صندوق النقد الدولي مساء ليل الجمعة الماضية، في اجتماع المجلس التنفيذي موافقته على منح مصر قرضًا بقيمة 3 مليارات دولار لمدة 46 شهرًا.

لا يوجد تعويم ثالث

وفجر الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، مفاجأة قائلا، إن مصر لم يكن أمامها بدائل عن قرض صندوق النقد الدولي، مؤكدا أنه لا يوجد تعويم ثالث للجنيه.

وقال بدرة، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن الأسعار قد تنخفض خلال شهر، في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وعد بحل الأزمة خلال شهرين، من خلال الإفراج عن البضائع الموجودة في الموانئ.

وتابع الخبير الاقتصادي أن هناك من يبُث الشائعات حول الاقتصاد المصري، وصندوق النقد شدد على أنه لا تعويم ثالث للجنيه المصري.

أسعار الدولار اليوم في البنوك المصرية

سعر الدولار الآن في البنك المركزي

سجل سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري الثلاثاء 20 ديسمبر نحو 24.69 جنيه للشراء، و24.77 جنيه للبيع.

سعر الدولار مقابل الجنيه في بنك التعمير والإسكان، اليوم الثلاثاء

استقر سعر الدولار اليوم الثلاثاء 20 ديسمبر مقابل الجنيه 24.7 جنيه شراء و24.75 جنيه بيعا.

الدولار اليوم في البنك التجاري الدولي اليوم الثلاثاء

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه عند سعر 24.68 جنيه شراء و24.75 جنيه بيعا داخل البنك التجاري الدولي.

سعر الدولار اليوم في بنك القاهرة اليوم الثلاثاء

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري عند 24.66 جنيه شراء و24.73 جنيه بيعا.

أسعار الدولار اليوم في بنك الإسكندرية

استقر سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 20 ديسمبر عند قيمة 24.7 جنيه شراء و24.75 جنيه بيع.

سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم في بنك مصر

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 20 ديسمبر عند قيمة 24.64 جنيه شراء و24.69 جنيه بيع داخل بنك مصر.

أسعار الدولار في البنك الأهلي

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 20 ديسمبر عند قيمة 24.64 جنيه شراء و24.69 جنيه بيع داخل البنك الأهلي.

الدولار الآن في البنك العربي الإفريقي

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري عند 24.66 جنيه شراء و24.73 جنيه بيعا داخل البنك العربي الأفريقي.

أسعار العملات اليوم الثلاثاء

سعر اليورو

سعر اليورو 26.25 جنيه للبيع، و26.20 جنيه للشراء.

سعر الجنيه الإسترليني

سعر الجنيه الإسترليني 30.13 جنيه للبيع، و30.06 جنيه للشراء.

سعر الريال السعودي

سعر الريال السعودي 6.57 جنيه للبيع، و6.56 جنيه للشراء.

سعر الدينار الكويتي

سعر الدينار الكويتي 80.81 جنيه للبيع، و80.45 جنيه للشراء.

اقرأ أيضا