أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

البنك المركزي يرفع سعر الفائدة

 البنك المركزي المصري 

 البنك المركزي المصري 

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

البنك المركزي يرفع سعر الفائدة، قرر البنك المركزي رفع سعر الفائدة 3% على الإيداع والإقراض في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية في 2022 الخميس، لكبح جماح التضخم (وتيرة زيادة الأسعار) ليتجاوز بذلك توقعات السوق.

سعر الفائدة في مصر

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة على الودائع إلى 16.25% من 13.25%، وعلى الإقراض إلى 17.25% من 14.25%، وذلك خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية الدوري.

وبحسب البيان فقد حدد البنك المركزي المصري هدفه المقبل للتضخم عند 7% (+/- 2%) في المتوسط بحلول الربع الرابع لعام 2024.

وتأتي قرارات البنك المركزي المصري لتتجاوز توقعات بنوك الاستثمار ومحللون، الذين توقعوا في وقت سابق رفع أسعار الفائدة بنحو 2% لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم.

وكان البنك المركزي المصري قرر في 27 أكتوبر، رفع أسعار الفائدة 2% بالتزامن مع قرار اتباع سياسة سعر صرف مرن للجنيه المصري أمام الدولار ما أفقد الجنيه 14.5%.

وأعلن مسؤولي الحكومة والبنك المركزي في نفس اليوم التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء بشأن حزمة تمويل بقيمة 3 مليارات دولار أقرها المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي الجمعة الماضية، على أن تتسلم مصر الدفعة الأولى منها بقيمة 347 مليون دولار فوراً .

وقفز معدل التضخم في مصر إلى أعلى مستوى له في 5 سنوات ليصل إلى 19.5 % وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

رفع الفائدة يؤثر على الموازنة العامة للدولة

وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري قال في تصريحات سابقة له إن كل رفع لأسعار الفائدة 1% يكلف الدولة حوالي 32 مليار جنيه مصري تتمثل في أعباء الدين ما يؤدي لزيادة تكلفة الفائدة في الموازنة العامة والتأثير على عجز الموازنة.

اقرأ أيضا