أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

الحد الأدنى للاجور في تركيا 2023

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الحد الأدنى للاجور في تركيا 2023، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس الماضي، قيمة الحد الأدني للأجور للموظفين والعاملين في تركيا .

وقال أردوغان، في تصريحات في مجموع الرئاسي، أن لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور التي اجتمعت ثلاث مرات خلال شهر ديسمبر لم يتم الاتفاق على رقم وسطي وأضاف أنه سيتم رفع قيمة الحد الأدني للجور إلى 8500 ليرة تركية للموظفين والعاملين في 2023 .

وقد عقد الرئيس رجب طيب أردوغان مؤتمرا صحفيا مع فيدات بيلجين، وزير العمل والضمان الاجتماعي، وأوزغور بوراك أكول، رئيس اتحاد نقابات أرباب العمل التركية (TİSK)، في المجمع الرئاسي، من أجل تحديد الحد الأدنى للأجور للعام المقبل.

في نهاية سلسلة من الاجتماعات، لم يتمكن أصحاب العمل وممثلي الموظفون من التوصل إلى اتفاق على رقم الحد الأدنى للأجور، وقال أردوغان إن الحكومة، ترحب بكل احترام بمقترحات ومبررات جميع الأطراف.

وأشار أردوغان إلى أن كل قطاع يتبنى موقفًا يتماشى مع أولوياته وحساسياته ومصالحه، وقال: “واجبنا هو ضمان ظهور النتيجة الأكثر صحة وإنصافًا واستدامة لبلدنا وأمتنا. ونحن نوافق على فقدان الوظائف. من خلال وضع العبء على عاتقها “. 

وتم الإعلان عن الحد الأدنى للأجور دون مشاركة اتحاد العمال في تركيا.

تابع أردوغان: “كنا نود أن يكون ممثلو الموظفين بيننا اليوم. ومع ذلك، نظرًا لعدم مشاركة أي من الطرفين، لم نترك الأمر دون تحديد الحد الأدنى للأجور الذي سيحصل عليه الموظفون والذي يحدد العديد من المداخيل المرتبطة به. هناك حد أدنى التفاوض على الأجور. لقد فعلنا ذلك هذه المرة أيضًا. رقم الحد الأدنى للأجور الذي سنعلن عنه يتوافق أيضًا مع النظرة الاقتصادية والاجتماعية العامة لبلدنا.  حققنا أكثر النتائج الملموسة لجهودنا للنمو في تركيا من خلال الاستثمار والتوظيف والإنتاج والتصدير والفائض الحالي في الحياة العملية”. وفق وكالة الأناضول

قال أردوغان عن نسبة الزيادة في الحد الادنى للاجور “حققنا متوسط ​​80 في المائة وزيادة تراكمية 95 في المائة، في الحد الأدنى للأجور خلال العام”.

ويأتي قرار رفع الحد الأدنى للأجور من 4253 في 2022 إلى 8506 ليرة تركية في 2023، قبل أشهر من عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية في تركيا.

أضاف “لقد وصل بلدنا اليوم إلى أعلى عدد من الموظفين في تاريخه مع 31.6 مليون وظيفة مقابل قوة عاملة 34.7 مليون. علاوة على ذلك، تم تحقيق هذا المستوى في وقت كانت فيه مشاركة نسائنا في القوى العاملة تحطيم الأرقام القياسية “.

 قال أردوغان: “إلى جانب كل هذا، نقوم بإجراء هذه الحسابات عن طريق غرز الحياكة. وبالتالي، حققنا متوسط ​​80 في المائة وزيادة تراكمية 95 في المائة في الحد الأدنى للأجور خلال العام “. 

اقرأ أيضا