أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

وضع احمد 300 مل من الماء في الوعاء بدون تغطيتها توقع مستوى الماء في كلا الوعاءين في اليوم التالي

وضع احمد 300 مل من الماء في الوعاء بدون تغطيتها توقع مستوى الماء في كلا الوعاءين في اليوم التالي

وضع احمد 300 مل من الماء في الوعاء بدون تغطيتها توقع مستوى الماء في كلا الوعاءين في اليوم التالي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

وضع احمد 300 مل من الماء في الوعاء بدون تغطيتها توقع مستوى الماء في كلا الوعاءين في اليوم التالي، الرياضيات هو أساس العلوم كلّها، فلا يمكن لأي علمٍ أن يقوم بذاته من دون وجود الرياضيات؛ فهو لغة التواصل في العالم التي يمكن لأيّ مختصٍ أن يفهمها، ولكن لم يتمكن العلماء وخاصةً الفلاسفة الرياضيون من وضع تعريفٍ خاصٍ به؛ فلقد وجدت منذ القدم العديد من التعاريف المختلفة المتعلقة بهذا العلم.

كان علم الرياضيات منذ القدم أحد العلوم التي انشغل بها العديد من العلماء لأهميتها الكبيرة، إلّا أنّ الرياضيات في الأزمان القديمة لم يكن متسّعاً كما هو عليه الآن، ولهذا تطور تعريفه مع تطور الزمن، فعلى سبيل المثال عرف أرسطو الرياضيات بأنّه علم الكم، وكما نعلم أنّ الكم هو جزءٌ من الرياضيات؛ فالرياضيات يبحث في العديد من الأمور الأخرى.

رّف آخرون الرياضيات على أنّه علم القياس غير المباشر، وهو ما قاله الفيلسوف الفرنسي أوغست كنت في الرياضيات، لأنّه من خلاله يتمّ قياس العديد من الأمور المختلفة كالمسافة بين الكواكب وحجم الذرات وغيرها، وهي التي لا يمكن لنا قياسها بشكلٍ مباشر، إنّما يتم قياسها نسبةً إلى علاقتها مع الكميات.

يمكننا تعريف الرياضيات بأنّه العلم الذي يدرس الكم والعدد وهي الأمور القابلة للقياس والقابلة للزيادة والنقصان، لذلك فهو علم يدرس القياس والحساب والهندسة والبنية والفراغ والأبعاد والتغير، وما زال بوسعنا القول إنّ تعريف الرياضيات سيظلّ مبهماً ومتغيراً مع تقدم الزمن لدخول المزيد من العلوم وانضمامها تحت مظلّة ما يسمى بالرياضيات.

مجالات الرياضيات

وبشكل عام، يمكن تقسيم الرياضيات إلى دراسة الكمية والبنية والفضاء والتغيير (أي الحساب والجبر والهندسة والتحليل). بالإضافة إلى هذه الشواغل الرئيسية، هناك أيضًا أقسام فرعية مخصصة لاستكشاف الروابط من الرياضيات البحتة إلى مجالات أخرى: إلى المنطق، ونظرية المجموعات (الأسس)، والرياضيات التجريبية لمختلف العلوم (الرياضيات التطبيقية)، ومؤخرًا لدراسة صارمة لمواضيع الارتياب. على الرغم من أن بعض المواضيع قد تبدو غير ذات صلة، فقد وجد برنامج لانجلاندز روابط بين المواضيع التي كان يعتقد في السابق أنها غير مرتبطة، مثل زمرة غالوا، وسطح ريمان ونظرية الأعداد.

أيضا تجمع الرياضيات المتقطعة بشكل تقليدي مجالات الرياضيات التي تدرس الهياكل الرياضية المنفصلة بشكل أساسي بدلاً من الاتصال المستمر.

السؤال: وضع احمد 300 مل من الماء في الوعاء بدون تغطيتها توقع مستوى الماء في كلا الوعاءين في اليوم التالي

الإجابة: كمية الماء في الوعاء أ اكثر من الوعاء ب.

اقرأ أيضا