أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

يعد المصريون اول من برعوا في هندسه وتكنولوجيا البناء في العصر

يعد المصريون اول من برعوا في هندسه وتكنولوجيا البناء في العصر

يعد المصريون اول من برعوا في هندسه وتكنولوجيا البناء في العصر

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يعد المصريون اول من برعوا في هندسه وتكنولوجيا البناء في العصر، مقدمة عن العمارة الفرعونية، فن العمارة الفرعونية PDF، العمارة والفنون في مصر القديمة PDF.

العمارة في مصر القديمة هي الهندسة المعمارية المستخدمة في البناء والتشييد في نواحي عدة من تصاميم هندسية وأدوات وطرق مستخدمة في عملية البناء بمصر القديمة فقد أجمع المؤرخين وعلماء المصريات أن المصريين القدماء هم بناة المعرفة الأوائل، فهم من علموا الإنسانية كيفية تصميم وتشييد المباني، وأرسوا بذلك الأسُس الحضارية للإنسان. فقد وصل قدماء المصريين إلى مستويات عالية لا مثيل لها في التصميم المعماري وهندسة البناء. حتى الآن لا يزال من الصعب تصور كيف يمكن أن تكون كل هذه المباني والمنشآت التي أقيمت على مستوى عال من الكمال والدقة باستخدام أدوات بدائية لا تضاهي الآلات والمعدات الحديثة.

من أشهر الأمثلة على العمارة المصرية القديمة الأهرامات المصرية كما تمت دراسة المعابد والقصور والمقابر والحصون المحفورة. تم تشييد معظم المباني من طوب اللبن و الحجر الجيري المتاح محليًا بواسطة عمال جباية. تم بناء المباني الأثرية عبر طريقة البناء عتبة البريد. كانت العديد من المباني محاذاة فلكيًا. كانت الأعمدة تزين عادة بـ تيجان مزينة لتشبه النباتات المهمة للحضارة المصرية، مثل نبات البردي.

أثرت الزخارف المعمارية المصرية القديمة على العمارة في أماكن أخرى، ووصلت إلى العالم الأوسع أولاً خلال فترة الاستشراق ومرة أخرى خلال القرن التاسع عشر أثناء الهوس بالمصريات.

يعد المصريون اول من برعوا في هندسه وتكنولوجيا البناء في العصر

ينظر إلى خصائص المصريون القدماء من قطعهم أثرية وعاداتهم التي استمرت لآلاف السنين.فقد اخترع المصريون القدماء آلات أساسية كثيرة، مثل منحدر ورافعة، للمساعدة عمليات البناء. واستخدامهم حبل دعامات لتقوية شعاع من السفن. والرقاع المصرية المصنوعة من ورق البردي ، وصناعة الفخار تم إنتاج الشامل وتصديرها في جميع أنحاء حوض البحر الأبيض المتوسط والعجلة الحربية.كما لعب المصريون دورا كبيرا في تطوير الإبحار في البحر المتوسط بما في ذلك تكنولوجيا السفن والمنارات.

تقدمت مصر القديمة تقدما كبيرا خلال فترة الأسرات تشمل علم الفلك ، الرياضيات ، والطب .كما تقدموا في الهندسة للحفاظ على تخطيط وملكية الأراضي الزراعية، والتي غمرت مياه الفيضان سنويا من قبل نهر النيل. استخدم المصريون القدماء المثلث القائم والعديد من القواعد الهندسية لقياس المساحات وتحديد الخطوط المستقيمة.كما كانت مصر قديما مقصد للباحثين في علم الكيمياء.

عرف المصريون الكثير من قوانين ونظريات الهندسة ومنها قياس محيط الدائرة وقطرها ومساحتها، ومساحة المربع والمثلث والمستطيل والمعادلات الرياضية الهندسية. وكانت أقدم المدونات الهندسية الرياضية هي (بردية رند الرياضية المصرية) التي ظهرت في حدود 1550-1650 ق.م وكذلك.

صفات العمارة المصرية عند الفراعنة:

  1. جمعها الفخامة والبساطة والرهبة والجمال والدقة الهندسية في بناء واحد.
  2. تعاملوا في المعابد بهندسة قادرة على توفير الإضاءة الطبيعية عن طريق رفع الأعمدة الوسطى وخفض الأعمدة الجانبية.
  3. كانت الأعمدة مثار دهشة فهي تجمع هندسة فريدة في معمارها وجمالها وسنفصل في ذكر أنواعها في مبحث الفنون.
  4. كانت الجدران تبنى بسمك يقل في العرض كلما ارتفع البناء وبذلك يميل البناء إلى الداخل من الأعلى، ويصبح السطح الخارجي مائلة.
  5. تسيطر الأشكال الهندسية على العمارة وتزداد وحداتها في أدق تفاصيل المعمار الهندسي.
  6. كانت تسيطر على العمارة (وحدة البناء) ويرجع سبب ذلك إلى نوع الطابوق (الطوب) الذي كان يستخدم في البناء حيث طول كل طابوقة هو ضعف عرضها وبذلك وضع المصريون أساس التنميط الذي يكسب العمارة إيقاعاً جماليا وهندسياً.
  7. ابتكروا الحوائط المسندة العالية المرتفعة بمداميك مقوسة وذلك لتلافي خسف البناء وشروخه وتشققاته المحتملة..
  8. التوازن الداخلي للبناء حيث أنشؤوا حسابات للثقل الذي قد يسند المباني الضخمة وقاموا بإنشاء فراغات داخلية أو غرف لكي تحكم التوازن الداخلي.
  9. بنيت المعابد الكبرى بطريقة خاصة تتناسب مع هيبتها ووقارها، وصممت الإضاءة فيها بطريقة متضائلة كلما دخلنا في عمق المعبد باتجاه غرفة قدس الأقداس.
  10. كانت الهندسة المصرية موضع تقدير الأغارقة فرغم أنهم قد توصلوا إلى نظريات رياضية جديدة بارعة، منذ نشأت مذاهبهم الرياضية في أواخر القرن السادس قبل الميلاد، غير أن مؤرخيهم وفلاسفتهم لم يترددوا في اعتبار الرياضيات المصرية أصلا لبعض نظرياتهم وقوانيهم.
  11. فلقد روى الفيلسوف الأثيني أفلاطون عن استاذه سقراط (469 – 399 ق٠م) اًن المعبود المصري “تحوت” إنما كان أول من اخترع نظام العد والهندسة والفلك، وأكدت الروايات الإغريقية أن طاليس إنما كان من أقدم من نقلوا أصول الهندسة المصرية إلى اليونان، وأنه علم تلميذه بتاجوراس كل ما يعرفه عنها، ثم وجهه إلى مصر ليتم دراسته الرياضية مع علمائها وكهنتها.

 

  • السؤال: يعد المصريون اول من برعوا في هندسه وتكنولوجيا البناء في العصر

  • الإجابة: العبارة صحيحة

اقرأ أيضا