أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

منحة البطالة للمرأة المتزوجة 2023

منحة البطالة للمرأة المتزوجة 2023

منحة البطالة للمرأة المتزوجة 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحة البطالة للمرأة المتزوجة 2023، كشف وزير العمل والضمان الإجتماعي يوسف شرفة بخصوص رفع منحة المرآة الماكثة في البيت وكذا منحة الأطفال.

وفي رده على سؤال نائب بالبرلمان في جلسة عامة بخصوص التعويضات العائلية للعمال قال الوزير انه بالنسبة للقطاع الإقتصادي والعمومي الخاص تحدد هاذين المنحتين بالتفاوض بين المستخدم والشركاء الإجتماعيين. أي بين النقابة والمستخدم هذا بالنسبة للقطاع الخاص.

أما بخصوص القطاع العمومي  فرفع منحة المرأة الماكثة في البيت والمقدرة بـ 800 دينار وتتكفل بتنظيمها أحكام المرسوم التنفيذي لسنة 2007 والمتعلق بالتعويضات ذات الصفة العائلية.

منحة المراة الماكثة في البيت 2023

وأضاف الوزير ان مراجعة قيمة منحة المرأة الماكثة في البيت تتم بمبادرة من طرف قطاع المالية وليس لها علاقة بوزارة العمل والضمان الإجتماعي. كما أنها هذه الإنشغال تم طرحه على مستوى وزير المالية.

وفيما يتعلق المنح العائلية الخاصة بالأطفال والمقدرة بـ 3000 دينار ومنحة التمدرس أكد الوزير فإن رفع هاتين المنحتين بخضع لإطار تنظيمي واحد والتي بادر قطاع العمل والضمان الإجتماعي بتأطيره بموجب المرسوم التنفيذي رقم 156-91 والمؤرخ في 18 ماي 1991 يحدد مبلغ المنح العائلية. كما عرف عدة تعديلات خلال سنوات 91 و94 و96 و97. لا سيما فيما يتعلق بشروط الإستفادة هذه المنحة في إطار سياسة الدولة الرامية إلى منح الدعم الإجتماعي لفائدة العمال الأجراء وتشجيعها في زيادة عدد السكان.

وتابع شرفة انه وبالرغم من ان هاتين المنحتين لم يتم رفعها منذ 1997 ولكن الدولة لم تتخلى عن مبدئها حيث ان تم دعم العمال الاجراء بمنح اخرى لدعم أجر العمال منها رفع علاوة التمدرس من 400 دينار إلى 3000 دينار . كما رفع منحة التمدرس لفئات المعوزة والمقدرة بـ 5000 دينار.

منحة البطالة للمرأة المتزوجة 2023

هناك مجموعة من شروط منحة البطالة 2023 للمرأة المتزوجة و البطالين وخريجي الجامعات، التي يجب توفرها بالراغبين في الاستفادة من هذا الدعم. والتي نذكرها كما يلي:

  • بداية الشروط في منحة البطالة هي أن يكون المتقدم من حملة الجنسية الجزائرية فقط.
  • و الشرط الثاني أن يكون المتقدم بلا وظيفة ولا يحصل على أي دعم أو راتب من أي جهة أخرى، أي لديه مصدر دخل آخر.
  • أما الشرط الثالث يجب أن يكون عمر المتقدم ما بين 19 و 40 سنة وتكون الأولوية في هذه الحالة للأكبر سنا.
  • الشرط الرابع هي أن يكون المستفيد مسجلا في الوكالة الوطنية للتشغيل، .anem.dz ar. لأول مرة.
  • شرط التسجيل في مكان الإقامة و لا يقبل غير ذلك على سبيل المثال: إن قمت بالتسجيل في مقر الوكالة في ولاية الجلفة.
  • يجب أن تكون مقيما بها أي ساكن في ولاية الجلفة و هكذا مع كافة الولايات و الدوائر في الجزائر.
  • يجب أن يبرر وضعيته إزاء الخدمة الوطنية.
  • أن لا يكون في مؤسسة تعليمية.
  • أن لا يتوفر الزوج على أي عمل مهما كانت طبيعته.
  • عدم الاستفادة من أي جهاز عمومي آخر. كأخذ قروض إنشاء المؤسسات المصغرة.

ملف منحة البطالة 2022 “الجريدة الرسمية” التسجيل والوثائق المطلوبة المرأة المتزوجة والماكثة في البيت عبر الوكالة الوطنية للتشغيل anem.dz .ar.

بعض التنبيهات

تنتهي صلاحية المنحة في حال حصول المتقدم للمنحة والعاطل عن العمل على وظيفة عن طريق إحدى الوكالات الوطنية للتشغيل. وبذلك تسقط هذه المنحة من تلقاء نفسها ولا يستطيع المستفيد الحصول عليها من بعد ذلك، كما تلغى في حال حصول المستفيد على وظيفة في أي منشأة خاصة أو عامة في دولة الجزائر.

 

اقرأ أيضا