أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

من استخدامات محركات البحث الترجمة

من استخدامات محركات البحث الترجمة

من استخدامات محركات البحث الترجمة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من استخدامات محركات البحث الترجمة، محرك البحث‏ أو الباحوث هو برنامج حاسوبي مصمم للمساعدة في العثور على مستندات مخزنة على شبكات معلوماتيةالشبكة العنكبوتية العالمية (بالإنجليزية: World Wide Web)‏) أو على حاسوب شخصي، وتقدم نتائج البحث عادةً على شكل قائمة من النتائج يشار إليها عادةً بـ «صفحات نتائج محرك البحث»، (مختصر إنجليزي: SERPs)، قد تكون المعلومات المقدمة مزيجًا من صفحات ويب وصور وأي نوع آخر من الملفات، تنقب بعض المحركات عن البيانات المتوفرة في قواعد البيانات أو أدلة مواقع الويب، وعلى عكس أدلة المواقع التي يحافظ عليها من خلال محررين بشريين فقط، فإن محركات البحث تحافظ على المعلومات في الزمن الحقيقي من خلال تشغيل خوارزمية على زاحف الشبكة. بنيت محركات البحث الأولى اعتمادا على التقنيات المستعملة في إدارة المكتبات الكلاسيكية. حيث يتم بناء فهارس للمستندات تشكل قاعدة للبيانات تفيد في البحث عن أي معلومة.

يسمح محرك البحث للمستخدم أن يطلب المحتوى الذي يقابل معايير محددة (والقاعدة فيها تلك التي تحتوي على كلمة أو عبارة ما) ويستدعي قائمةً بالمراجع توافق تلك المعايير. تستخدم محركات البحث مؤشرات/فهارس/مسارد منتظمة التحديث لتشتغل بسرعة وفعالية.

تعرض النتائج على شكل قائمة بعناوين المستندات التي توافق الطلب. يرفق بالعناوين في الغالب مختصر عن المستند المشار إليه أو مقتطف منه للدلالة على موافقته للبحث. وترتب عناصر قائمة البحث وفقًا لمعايير خاصة (قد تختلف من محرك لآخر)، من أهمها مدى موافقة كل عنصر للطلب.

عند الحديث عن محركات البحث فغالبا ما يقصد محركات البحث على شبكة الإنترنت ومحركات الوِيب بالخصوص. محركات البحث في الويب تبحث عن المعلومات على الشبكة العنكبوتية العالمية، ومنها ما يستعمل على نطاق ضيق يشمل البحث داخل الشبكات المحلية للمؤسسات أي إنترانت (بالإنجليزية: Intranet)‏. أما محركات البحث الشخصية فتبحث في الحواسيب الشخصية الفردية.

تنقب بعض محركات البحث أيضاً في البيانات المتاحة على المجموعات الإخبارية، وقواعد البيانات الضخمة، أو أدلة مواقع الوِب مثل دِموز دوت أورج.

أشهر محركات البحث

  • جوجل (بالإنجليزية: Google)‏
  • ياهو (بالإنجليزية: !Yahoo)‏
  • بينج (بالإنجليزية: Bing)‏
  • دك دك غو (بالإنجليزية: DuckDuckGo)‏
  • ياندكس (بالإنجليزية: Yandex)‏

محرك البحث‏ هو نظام لاسترجاع المعلومات صمم للمساعدة على البحث عن المعلومات المخزنة على أي نظام حاسوبي. تعرض نتائج البحث عادة على شكل قائمة لأماكن تواجد المعلومات ومرتبة وفق معايير معينة. تسمح محركات البحث باختصار مدة البحث والتغلب على مشكلة أحجام البيانات المتصاعدة (إغراق معلوماتي).

يقوم محرك البحث بحل ثلاث مسائل هي:

  • مقارنة الاستعلامات المعبرة عن حاجة المستشير مع المعلومات المخزنة ضمن النظام.
  • تمثيل حاجة المستشير باستعلام يمكن مقارنته مع المعلومات المخزنة ضمن النظام.
  • تقويم النتائج التي يعرضها النظام ومدى تلبيتها لحاجة المستشير.

أشهر محركات البحث هي تلك المستعملة على الشبكة العنكبوتية العالمية والتي تدعى محركات البحث على الويب.

آليات عمل محركات البحث

توفر محركات البحث واجهة لمجموعة من العناصر التي تمكن المستخدمين من تحديد معايير حول عنصر الاهتمام وجعل محرك البحث يجد العناصر المطابقة. يشار إلى المعايير كاستعلام بحث. في حالة محركات البحث عن النص ، يتم التعبير عن استعلام البحث عادةً كمجموعة من الكلمات التي تحدد المفهوم المطلوب الذي قد يحتويه واحد أو أكثر من المستندات. هناك العديد من أنماط بناء جملة استعلام البحث التي تختلف في الدقة. يمكنه أيضًا تبديل الأسماء داخل محركات البحث من المواقع السابقة. في حين أن بعض محركات البحث عن النص تتطلب من المستخدمين إدخال كلمتين أو ثلاث مفصولة بمسافة بيضاء ، فقد تتيح محركات البحث الأخرى للمستخدمين تحديد المستندات والصور والأصوات وأشكال مختلفة من اللغة الطبيعية بأكملها. تطبق بعض محركات البحث تحسينات على استعلامات البحث لزيادة احتمالية توفير مجموعة نوعية من العناصر من خلال عملية تعرف باسم توسيع الاستعلام. يمكن استخدام طرق فهم الاستعلام كلغة توحيد الاستعلام.

  •  السؤال: من استخدامات محركات البحث الترجمة

  • الإجابة: العبارة صحيحة

اقرأ أيضا