أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

اسعار اليورو في مصر

اسعار اليورو في مصر

اسعار اليورو في مصر

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اسعار اليورو في مصر، قلص سعر اليورو اليوم الخميس 12 يناير 2023 من قفزاته التي سجلها أمام الجنيه المصري أمس الأربعاء في البنوك وشركات الصرافة، ومع ذلك ظلت العملة الأوروبية الموحدة مرتفعة عند مستويات غير مسبوقة.

وتراجع سعر صرف الجنيه المصري أمس الأربعاء أمام العملات الأجنبية، في المصارف الحكومية قبل أن يتحسن قليلا، بعدما خفضت قيمة العملة المصرية للمرة الثالثة في 10 أشهر، استجابة لمطالب صندوق النقد الدولي.

وبذلك، يكون خفض قيمة الجنيه بلغ 50% منذ مارس/أذار، ومع هذا الخفض الجديد في قيمة العملة المصرية ستزداد معاناة الأسر في البلد العربي الأكبر ديموغرافيا والذي يبلغ عدد سكانه 104 ملايين نسمة يعانون بالفعل من نسبة تضخم وصلت، وفق الأرقام الرسمية، إلى 21.9%.

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري، بلغ "معدل التضخم السنوي 21.9% في شهر ديسمبر/كانون الأول 2022 مقابل 6.5% في الشهر نفسه من العام السابق"، وأرجع الجهاز الزيادة في معدل التضخم إلى ارتفاع أسعار "الطعام والمشروبات" بنسبة 38%.

وأعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الإثنين الماضي وقف "المشاريع الجديدة التي لها مكوّن دولاري واضح".

 سعر اليورو في السوق السوداء في مصر اليوم

وتراجعت السوق السوداء للعملات الأجنبيه في مصر منذ الإثنين الماضي، ولم يصبح هناك أي فارق بين السعر الرسمي والسعر في السوق الموازية.

وتسبب صعود العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري لأعلى مستوى لها على الإطلاق في البنوك رسميا بصدمة بالسوق السوداء.

وقال مصطفي بدرة، الخبير المالي، في تصريحات لـ"العين الإخبارية" إن السوق السوداء للعملات الأجنبية تنتهي مع توفراها في البنوك، إذ لن يلجأ المستوردون للحصول على دولار من خارج الجهاز المصرفي، وبالتالي تنتهي السوق السوداء تمامًا، مؤكداً أن تحرك سعر الصرف لأعلى ولمستويات السوق السوداء من شأنه تحويل الأموال الدولارية خارج الجهاز المصرفي إلى الجهاز المصرفي. بما يعني أن المصريين في الخارج أو المتعاملين في الدولار خارج مصر، ومكتنزيه سيقومون بإدخاله في الجهاز المصرفي الرسمي.

وأضاف بدرة أن المضاربين بدأوا فعليا في تحويل العملات الأجنبية إلى جنيه منذ إطلاق شهادات الاستثمار ذات العائد المرتفع 25%، مؤكدا أن انخفاض قيمة الجنيه المصري من شأنه زيادة تنافسية الصادرات المصرية.

اسعار اليورو في مصر

سعر اليورو مقابل الجنيه في البنك الأهلي المصري

سجل سعر صرف اليورو اليوم خلال التعاملات لدى البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) 31.90 جنيه للشراء، و32.11 جنيه للبيع.

سعر اليورو اليوم في بنك مصر

وبلغ اليورو بالجنيه المصري في بنك مصر، نحو 31.90 جنيه للشراء، و32.11 جنيه للبيع.

سعر اليورو في بنك CIB

وسجل سعر اليورو اليوم في البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، نحو 31.80 جنيه للشراء، و32 جنيها للبيع.

وفي مؤتمر صحفي عقد عبر الإنترنت، أوضحت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر إيفان هولر أول أمس أن "الانخفاض المستمر في قيمة العملة في وقت ترتفع فيه أسعار السلع العالمية.. أدى إلى الضغط على الأسعار المحلية وارتفاع التضخم".

وقالت إن التضخم لن يبدأ بالتراجع إلا بحلول منتصف العام 2024.

والشهر الماضي، وافق صندوق النقد الدولي على منح مصر قرضا بقيمة ثلاثة مليارات دولار تسدّد على 46 شهرا. 

وارتبط القرض ببرنامج للإصلاح الهيكلي اتفقت عليه مصر مع الصندوق يقضي بأن يمتنع البنك المركزي عن التدخل لتثبيت سعر الصرف وأن يتركه مرنا.

وتعاني مصر من أزمة حادة في النقد الأجنبي، فقد تراجع الاحتياطي من النقد الأجنبي إلى 34 مليار دولار مقابل 41 مليار في فبراير/شباط.

وبسبب أزمة النقد الأجنبي التي ساهم فيها خروج قرابة 20 مليار دولار من مصر بسبب قلق المستثمرين عقب اندلاع الحرب في أوكرانيا، قامت معظم البنوك بتقييد السحب بالدولار خارج مصر، كما رفعت عمولة استخدام البطاقات الائتمانية في عمليات الشراء في الخارج من 3% الى 10%.

وتحاول الدولة المصرية، وهي واحدة من خمس دول في العالم معرّضة لأن تفقد القدرة على سداد ديونها وفق وكالة "موديز" للتصنيف، توفير أكبر قدر ممكن من الدولارات.

واتخذت الحكومة المصرية قرارات، لترشيد الإنفاق العام لمواجهة الأزمة، بينها "تأجيل تنفيذ أية مشروعات جديدة لم يتم البدء فيها ولها مكون دولاري واضح".

اقرأ أيضا