أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

يلعب اللمف دور غير مباشر في تجلط الدم

يلعب اللمف دور غير مباشر في تجلط الدم

يلعب اللمف دور غير مباشر في تجلط الدم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يلعب اللمف دور غير مباشر في تجلط الدم، اللمف (بالإنجليزية: Lymph) هو سائل شفاف، يميل لونه إلى الصفرة، يشبه في تركيبه تركيب الدم إلا أنّه لا يحتوي على كريات دم حمراء، أي أنه يتركب من (بلازما وصفائح دموية وخلايا بيضاء وبعض البروتينات. يتكون من بقايا السائل النسيجي (2 لتر من بين 10 لترات دوارة في الجهاز اللمفاوي) وجزيئات البروتين والخلايا الدموية البيضاء وبعض مكونات الجهاز المناعي الأخرى، بحيث يساهم في نقل الدسم (الأحماض الدهنية) من الأمعاء الدقيقة إلى القلب.

نظرًا لأن اللمف مشتق من السائل الخلالي، فإن تركيبته تتغير باستمرار حيث يتبادل الدم والخلايا المحيطة المواد باستمرار مع السائل الخلالي. يشبه بشكل عام بلازما الدم، وهو المكون السائل في الدم. يُعيد اللمف البروتينات والسائل الخلالي الزائد إلى مجرى الدم. ينقل اللمف أيضًا الدهون من الجهاز الهضمي (بدءًا من اللاكتيل) إلى الدم عبر الكيلومكرونات.

قد تدخل البكتيريا القنوات اللمفاوية وتنتقل إلى العقد اللمفاوية، حيث يتم تدمير البكتيريا. يمكن أيضًا نقل الخلايا السرطانية النقيلية عبر اللمف.

الأصل اللغوي

كلمة لمف مشتقة من اسم الإله الروماني القديم للمياه العذبة، لمفا.

بناء

يحتوي اللمف على تركيبة مشابهة ولكنها غير متطابقة مع تركيبة بلازما الدم . اللمف الذي يترك العقدة اللمفاوية يكون أكثر ثراءً في الخلايا اللمفاوية من بلازما الدم. إن اللمف الذي يتكون في الجهاز الهضمي البشري المسمى كيلوس غني بالدهون الثلاثية (الدهون)، ويبدو أبيض حليبي بسبب محتواه من الدهون.

تطوير

يوفر الدم العناصر الغذائية والمستقلبات المهمة لخلايا الأنسجة ويعيد تجميع النفايات التي تنتجها، الأمر الذي يتطلب تبادل المكونات الخاصة بين خلايا الدم والأنسجة. هذا التبادل ليس مباشرًا، ولكنه يحدث بدلاً من ذلك من خلال وسيط يسمى السائل الخلالي، والذي يشغل الفراغات بين الخلايا. نظرًا لأن الدم والخلايا المحيطة تضيف باستمرار المواد وتزيلها من السائل الخلالي، يتغير تركيبها باستمرار. يمكن أن يمر الماء والمذابات بين السائل الخلالي والدم عن طريق الانتشار عبر فجوات في جدران الشعيرات الدموية تسمى الشقوق بين الخلايا؛ وهكذا، فإن الدم والسائل الخلالي في حالة توازن ديناميكي مع بعضهما البعض.

يتكون السائل الخلالي عند نهاية الشعيرات الدموية الشريانية (القادمة من القلب) بسبب ارتفاع ضغط الدم مقارنة بالأوردة، ويعود معظمه إلى نهاياته الوريدية؛ الباقي (حتى 10٪) يدخل الشعيرات اللمفاوية على شكل لمف وهكذا، فإن اللمف عند تكوينه هو سائل مائي صافٍ له نفس تركيبة السائل الخلالي. ومع ذلك، عندما يتدفق عبر العقد اللمفاوية، فإنه يتلامس مع الدم، ويميل إلى تراكم المزيد من الخلايا (خاصة الخلايا اللمفاوية) والبروتينات. 

  • السؤال: يلعب اللمف دور غير مباشر في تجلط الدم

  • الإجابة: العبارة خاطئة

اقرأ أيضا