أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

منصة الدعم والحماية الاجتماعية تسجيل الدخول

منصة الدعم والحماية الاجتماعية تسجيل الدخول

منصة الدعم والحماية الاجتماعية تسجيل الدخول

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منصة الدعم والحماية الاجتماعية تسجيل الدخول، تختص هذه البوابة فقط بكل ما يتعلق بنظام الضمان الاجتماعي الجديد وهذا هو شق التنمية الاجتماعية، كما أطلقت موقعاً أخر يختص فقط بنظام العمل أو الموارد البشرية وهو “قوى”، وأوقفت استقبال أي طلب يتعلق بالضمان عن طريق بوابة الضمان الاجتماعي القديمة، ففي حال الرغبة في تقديم على الضمان المطور، فيتم ذلك من خلال التوجه إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية.

بدأت المنصة الإلكترونية في استقبال الطلبات اعتباراً من منتصف شهر نوفمبر من العام الماضي، ويستمر موقع الضمان المطور في استقبال الطلبات على مدار الساعة بشكل دائم، ومن خلال المقال يمكنكم الحصول على رابط تقديم الضمان الاجتماعي، كما يمكنكم التعرف على شروط الاستحقاق 1444، والحصول على رقم الضمان الاجتماعي الموحد، إلى جانب إمكانية التعرف على كم استحقاق الضمان أو كم راتب الضمان للفرد والأسرة.

ومن جانبها أوضحت بأنه من أجل إكمال عملية تقديم على الضمان الاجتماعي فيجب بدايةً تسجيل مستخدم جديد على بوابة الضمان الاجتماعي الجديدة، وذلك بإدخال وتعبئة كافة البيانات المطلوبة بشكل صحيح ومطابق للواقع، وبعد الانتهاء من تسجيل مستخدم جديد، فيتاح أمام المستحق التقديم على برنامج الضمان المطور بشكل يسير من خلال إدخال البيانات المطلوبة.

منصة الدعم والحماية الاجتماعية تسجيل الدخول

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إطلاق منصة الضمان الاجتماعي الجديدة وبدء سريان ونفاذ الضمان الاجتماعي الجديد الذي أطلق لاستهداف الأسر والأفراد الأكثر حاجة دون النظر إلى حالتهم الاجتماعية أو جنسهم، لتمكين المستفيدين من تحقيق الاستقلال المالي للأفراد المحتاجة من الناحية المادية.

والتحول من أفراد محتاجين إلى أفراد منتجين بعد أن يتم تأهيلهم وتدريبهم بشكل كافي، والهدف منه هو تحقيق التكافل الاجتماعي من خلال الوصول الدقيق لكافة المستحقين لتحسين حالتهم المعيشية لمواجهة الأعباء الحياتية، وتغطية كافة الاحتياجات الأساسية لهم

يتاح أمام كافة المواطنين المخاطبين ببرنامج الضمان الاجتماعي المطور أو المستهدفين به إمكانية تسجيل جديد في النظام، وذلك من خلال الذهاب أولاً إلى منصة الحماية الاجتماعية (sbis.hrsd.gov.sa)، ثم النقر على تسجيل جديد.

ومن ثم إدخال البيانات الشخصية اللازمة لإكمال عملية التسجيل وهي (رقم الهوية الوطنية – رقم الجوال – تاريخ الميلاد)، ثم إنشاء كلمة المرور، والنقر على تسجيل، ومن يرغب في الحصول على رقم الضمان الاجتماعي الموحد للتواصل مع الدعم الفني أو التعرف على موعد نزول الضمان الجديد والقديم، يمكنه ذلك الآن من خلال موقع مصر مكس.

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1444

كيف أسجل في الضمان الاجتماعي المطور هو من أهم الأسئلة المتداولة خلال الفترة الحالية بالمملكة، حيث يتم استقبال الطلبات عن طريق بوابة الدعم والحماية الاجتماعية عن بعد بشكل إلكتروني عبر موقع الضمان دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة بكافة المناطق، حيث يمكنكم الآن التسجيل في منصة الدعم والإعانات الاجتماعية من خلال اتباع طريقة تعبئة الملف الموحد اليسيرة الموضحة بالنقاط التالية:

  1. بعد اتباع رابط منصة الدعم المرفق، أضغط على “تسجيل جديد”.
  2. تعبئة البيانات الشخصية التي تتمثل في الهوية والجوال وتاريخ الميلاد، ثم إنشاء كلمة المرور وتأكيدها.
  3. كتابة رمز التحقق والتأشير في مربع التعهد بعد قراءة الشروط والأحكام.
  4. سيتم إرسال رسالة نصية على الجوال تحتوي على رمز التوثيق لتفعيل الجوال.
  5. كتابة الهوية وكلمة المرور والنقر على تسجيل الدخول.
  6. سيتم التحويل لواجهة برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي لتبدأ في تعبئة الملف الموحد.

يبدأ المتقدم بتعبئة البيانات الشخصية والأساسية التي تتكون من الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الجوال والبريد الإلكتروني، ثم الاسم الأول واسم الأب والجد والعائلة، والعمر وجنس المتقدم ذكراً كان أم أنثى وجنسيته، وحالة الحياة هل هو على قيد الحياة أم لا، ثم الإجابة على الأسئلة المطروحة بنعم أو لا بعد اختيار الحالة الاجتماعية، ثم تعبئة رقم الحساب البنكي والنقر على حفظ البيانات.

ويتوجب تحري الدقة عند تعبئة رقم الآيبان والتأكد من أنه مطابق لاسم المتقدم حتى يتم التحقق منه بنجاح، لينتقل بعد ذلك لتعبئة بيانات السكن، وهنا يجب إدخال كافة تفاصيل السكن وفق ما هو مسجل بالعنوان الوطني، وبعد الانتهاء منها يتم الانتقال إلى معلومات الدخل التي يجب الإفصاح والكشف عنها لجميع أفراد الأسرة، حيث تتنوع مصادر الدخل الواجب الإفصاح عنها.

شروط الضمان الاجتماعي المطور 1444

تم الإعلان عن شروط استحقاق الضمان الاجتماعي أو معايير الاستحقاق الجديدة الواجب توافرها في شخص المتقدم للقبول في برنامج الضمان الاجتماعي المطور، وتتمثل شروط التقديم على الضمان في ضرورة أن يكون المتقدم مواطن يقيم إقامة دائمة على أراضي المملكة، وقد تم استثناء ثلاث فئات من شرط الجنسية وهم كالتالي:

  1. زوجة المواطن ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين بشرط إقامة المرأة وأبناؤها إقامة دائمة، إلى جانب ضرورة توافر إقامة سارية الصلاحية.
  2. أبناء المطلقة والأرملة من زوج غير سعودي بشرط الإقامة الدائمة، إلى جانب توفر إقامة سارية الصلاحية وإثبات الزواج بمستند رسمي.
  3. الأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام “بطاقة التنقل سارية الصلاحية”.

كما يجب أن يقل الدخل المحتسب للأسرة أو الفرد المستقل عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش أو الحد المانع للضمان الاجتماعي المقرر وهو 1100 ريال لعائل الأسرة، و550 ريال لكل فرد من أفراد الأسرة على مدار عام سابق على تاريخ التسجيل في البرنامج، ويرجى العلم هنا أنه يجب الإفصاح عن إجمالي الدخل لكافة أفراد الأسرة، وسوف تعتمد الوزارة 50% من الدخل المكتسب، وإجمالي الدخل غير المكتسب.

ويجب أيضاً الالتزام باستيفاء المتطلبات المتعلقة بتقديم خدمات الصحة مثل التطعيمات الأساسية للأبناء والتعليم للأبناء، إلى جانب الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة، وألا يكون مقيماً في إحدى الدور أو مراكز الإيواء التي تقوم الدولة برعايتها، وألا يمتلك أصولاً ذات قيمة عالية، وعند تعبئة البيانات بالملف الموحد، يجب على المتقدم تحري الدقة والتأكد من صحة البيانات المسجلة، وإكمال الملف بنسبة مائة في المائة.

شروط وأحكام التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية

يستوجب إنشاء مستخدم جديد في منصة الضمان الاجتماعي المطور قيام المتقدم بالتأشير في مربع الشروط والأحكام قبل البدء في تعبئة معلومات وبيانات الملف الموحد المطلوبة، فبمجرد التأشير في هذا المربع، فهذا يعني الالتزام بكافة البنود الواردة ضمن شروط وأحكام التسجيل في منصة الدعم والإعانات الاجتماعية للالتحاق ببرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور الجديد المعلن عن نفاذه.

حيث يقر المتقدم بأن يقوم بإجراء التحديث اللازم على البيانات المسجلة عند حدوث أي تغيير على حالته بشكل عام، حيث يجب الإبلاغ عن أي تغيير في الحالة الاجتماعية أو الاقتصادية أو الصحية، وكذلك في حال الحصول على دخل شهري إضافي لم يكن مفصحاً عنه عند تعبئة الملف الموحد للضمان الاجتماعي من أي مصدر من مصادر الدخل المتنوعة التي أوضحتها الوزارة.

كما يلتزم بأن تكون كافة المعلومات المدخلة صحيحة وكاملة وتعكس واقع المتقدم وأسرته المقيمة معه في نفس المسكن حتى تاريخ التقديم على الضمان الاجتماعي الجديد، وألا تكون مخالفة للواقع، وكذلك الحال فيما يتعلق بالوثائق والمستندات المرفوعة على منصة الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى ضرورة تجنب إخفاء أي معلومة يتطلب الإفصاح عنها بأي وقت.

ويتحمل المتقدم المسؤولية القانونية كاملةً عند إخفاء أي معلومة يتطلب النظام الكشف عنها، وبذلك فمن الضروري الإفصاح عن كافة المعلومات حتى لا يقع المتقدم تحت طائلة القانون، حيث فرضت الوزارة بعض العقوبات على مخالفي نظام الضمان الاجتماعي الجديد والتي تصل إلى الغرامة بما لا يقل عن عشرة ألاف ريال والسجن لمدة عام أو بهما معاً.

وحال حدوث تغيير على حالة المستفيد، فيجب عليه إجراء تحديث الضمان الاجتماعي للبيانات خلال المدة المحددة نظاماً، ويعد ذلك التزام على المتقدم يتوجب عليه تنفيذه، فعندما تتغير الحالة الاجتماعية بأن تزوج بعد أن كان أعزباً أو مطلقاً أو على حالته الصحية، فيجب عليه الإبلاغ عن هذا التغيير، وكذلك الحال عند الحصول على دخل شهري جديد من أي مصدر من مصادر الدخل المتعددة، ويتم تحديث البيانات من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis 1444.

اقرأ أيضا