أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

اخر اخبار عملية القدس

اخر اخبار عملية القدس

اخر اخبار عملية القدس

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اخر اخبار عملية القدس، استُشهد فتى مقدسي ليلة السبت متأثرًا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي قبل يومين، وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية أن وديع عزيز أبو رموز (16 عامًا) كان قد أصيب برصاصة في الصدر.

وأصابت قوات الاحتلال شابًّا آخر خلال اقتحامها، الأربعاء، بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

عزل 40 أسيرًا

من جهة أخرى، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (وهي هيئة رسمية)، إن وحدات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي (الشباص)، اقتحمت فجر السبت، أقسام الأسرى داخل سجن “مجدو” ورشتهم بالغاز وعزلت 40 منهم.

وأوضح نادي الأسير، في بيان، أنّ غالبية الغرف التي جرى اقتحامها، يقبع فيها أسرى الجهاد الإسلامي، ففي سجن “عوفر”، اقتحمت قوات القمع الساعة 6:30 قسم (22)، وتحديدا غرف (12، 16، 19)، وأخرجت الأسرى منها بالقوة، واعتدت على مجموعة منهم، كما اقتحمت قسم (12)، ويبلغ عدد الأسرى في القسمين المذكورين 232 أسيرًا.

وأتى عزل الأسرى في إطار عمليات النقل الواسعة التي بدأت إدارة السّجون تنفيذها مؤخرا، وطالت حتى الأسبوع الماضي أكثر من 220 أسيرا، من سجون “هداريم وريمون ومجدو”.

ومن المتوقع أن تشمل عمليات النقل هذه عدة سجون أخرى، وقد تستمر حتى شهر مارس/ آذار المقبل.

وأكّد نادي الأسير، أنّ هذا التصعيد ينذر بما هو أخطر، وفقا للمعطيات، والمعلومات التي ترد تباعا.

يذكر أن إدارة سجون الاحتلال صعّدت من عمليات التنكيل بحق الأسرى خلال الاقتحامات وشهدت ذروتها عام 2019، حيث سُجلت اقتحامات كانت الأكثر عنفا منذ أكثر من 10 سنوات.

تدمير مقتنيات الأسرى

وأفادت الوكالة الفلسطينية أن عمليات تخريب وتدمير واسعة طالت مقتنيات و”كانتينا” الأسرى الذين جرى نقلهم من سجن “ريمون” إلى “جلبوع” مؤخرًا.

وطالت هذه الإجراءات الانتقامية مقتنيات أسرى سجن “هداريم”، خلال نقلهم إلى سجن نفحة، في الثامن من يناير/ كانون الثاني الجاري.

وتنتهج إدارة السجون عمليات نقل الأسرى لعدة أهداف، أهمها: ضرب أي حالة “استقرار” يحاول الأسير أن يوجدها داخل السجن، والتنكيل بالأسرى، وفرض مزيد من السيطرة والرقابة عليهم.

وكانت إدارة السجون قد صعدت من عمليات النقل بشكل ملحوظ ضمن خطة جاءت بعد عملية “نفق جلبوع”، وحاولت فرض معادلة جديدة على الأسرى من خلال عمليات تنقلات دورية، في سياق المساس بالحالة التنظيمية، إلا أن الأسرى واجهوا ذلك عبر سلسلة من المعارك استمرت منذ سبتمبر/ أيلول عام 2021، حتى العام الماضي.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالة الأنباء الفلسطينية

اقرأ أيضا