أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

يسهم التنوع الحيوي في استقرار النظام البيئي.

يسهم التنوع الحيوي في استقرار النظام البيئي.

يسهم التنوع الحيوي في استقرار النظام البيئي.

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يسهم التنوع الحيوي في استقرار النظام البيئي.، التنوع الحيوي، يقصد به التنوع البيولوجي وتنوع أشكال الحياة على الأرض. التنوع الحيوي مقياس للتباين على المستوى الجيني ومستوى الأنواع والنظام البيئي. تكون نسب التنوع الحيوي أكبر بالقرب من خط الاستواء نتيجة المناخ الدافئ والإنتاج الأولي العالي. تتفاوت نسب التنوع الحيوي على الأرض، وهو أكثر غنى في المناطق المدارية.

تغطي النظم البيئية للغابات الاستوائية أقل من 10% من سطح الأرض، وتحوي حوالي 90% من الأنواع في العالم. يكون التنوع الحيوي البحري أكبر على طول السواحل في غرب المحيط الهادئ، حيث تكون درجة حرارة سطح البحر أعلى، وفي نطاق خط العرض الأوسط في جميع المحيطات.

لوحظ تدرجات عرضية في تنوع الأنواع، إذ يميل التنوع الحيوي عمومًا إلى التجمع في النقاط الساخنة، وتزايد بمرور الوقت، ومن المرجح أن يتباطأ في المستقبل كنتيجة أولية لإزالة الغابات. يشمل أيضًا العمليات التطورية والبيئية والثقافية التي تحافظ على الحياة.

تسبب التغيرات البيئية السريعة عادةً انقراضات جماعية. تشير التقديرات إلى انقراض أكثر من 99.9% من جميع الأنواع التي عاشت على الأرض، والتي بلغ عددها أكثر من خمسة مليارات نوع. تتراوح التقديرات الخاصة بعدد الأنواع الحالية على الأرض بين 10-14 مليون،[17] وقد وُثق منها حوالي 1.2 ميلون، وبقي 86% منها دون توصيف.

يقدر العدد الإجمالي لأزواج قواعد الحمض النووي ذات الصلة على الأرض بحوالي 5.0 × 1037 وتزن هذه الكمية 50 مليار طن. قُدرت الكتلة الإجمالية للغلاف الحيوي بما يصل إلى أربعة تريليونات طن من الكربون. أفاد العلماء في يوليو 2016، بتحديد مجموعة من 355 جينًا من آخر سلف مشترك عالمي (LUCA) لجميع الكائنات الحية التي تعيش على الأرض.

يبلغ عمر الأرض حوالي 4.54 مليار سنة. يرجع أقدم دليل لا جدال فيه على وجود الحياة على الأرض إلى ما لا يقل عن 3.5 مليار سنة مضت، خلال الحقبة السحيقة الأولى بعد أن بدأت القشرة الجيولوجية في التصلب بعد مرور الدهر الجهنمي في وقت سابق. عُثر على أحافير للحصيرة الميكروبية في حجر رملي عمره 3.48 مليار عام اكتُشف في غرب أستراليا.

يعدّ الجرافيت الموجود في الصخور الرسوبية المتحولة المكتشفة في غرب غرينلاند والتي يبلغ عمرها 3.7 مليار عام، من الأدلة الفيزيائية المبكرة الأخرى على وجود مادة أحيائية. عُثر في عام 2015 على «بقايا حياة بيولوجية» في صخور عمرها 4.1 مليار سنة في غرب أستراليا، وجاء حسب أحد الباحثين: «إذا نشأت الحياة بسرعة نسبيًا على الأرض.. فقد يكون ذلك شائعًا في الكون أيضًا».

أهمية التنوع الحيوي

يمتلك التنوع الحيوي دورًا حيويًا في المحافظة على استقرار الحياة على سطح الأرض، وتكمن أهميته بما يأتي:

توفير جميع المستلزمات الأساسية للإنسان

يحصل الإنسان من النظم البيئية المتنوعة على العديد من الاحتياجات الأساسية ليتمكن من البقاء على قيد الحياة بما في ذلك: الغذاء، والدواء، والمياه العذبة، والتربة الخصبة وغيرها.

حماية الإنسان من الإصابة بالأمراض

يُساعد الحفاظ على التنوع الحيوي والحفاظ على النظم البيئية على حماية الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض، حيث يؤدي تدمير النظم البيئية إلى انتقال الحيوانات للعيش في الأراضي السكنية للإنسان ممّا يؤدي إلى انتشار الأمراض من الحيوانات إلى الإنسان. كما أن استخدام أراضي النظم البيئية من قبل الإنسان لإنشاء المشاريع يؤدي إلى عيش الإنسان مع الحيوانات البرية والتعرض للأمراض التي تحملها.

 المحافظة على المناخ

يؤدي تدمير النظم البيئية وإزالة الغابات منها إلى زيادة نسبة الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي ممّا يؤدي إلى تغير المناخ، بحيث تُساعد الأشجار على تخزين غاز الكربون والغازات الأخرى المنبعثة من الأنشطة البشرية وبالتالي تُخفف من نسبة انطلاقها إلى الغلاف الجوي. كما تُساعد النظم الإيكولوجية من أراضي وغابات في التصدي لآثار تغير المناخ كالعواصف والفيضانات.

تحسين الوضع الاقتصادي

تُعد النظم البيئية مصدرًا اقتصاديًا للأعمال التجارية والسياحية والغذائية حيث توفر العديد من الموارد التي تُساهم بشكل كبير في الاقتصاد العالمي. على سبيل المثال: تعتمد المحاصيل الزراعية بشكل رئيسي على الحشرات لتلقيحها وتدهور النظم البيئية قد يؤدي إلى انقراض هذه الحشرات ممّا يؤدي إلى تدهور الوضع الاقتصادي في العالم.

  • السؤال: يسهم التنوع الحيوي في استقرار النظام البيئي.

  • الإجابة: العبارة صحيحة

اقرأ أيضا