أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

سعر الليرة التركية مقابل الدولار 2023

سعر الليرة التركية مقابل الدولار 2023

سعر الليرة التركية مقابل الدولار 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سعر الليرة التركية مقابل الدولار 2023، تأثرت الأسواق التركية بتداعيات الزلزال العنيف الذي ضرب البلاد فجر يوم الاثنين، واستهدف قطاع الطاقة والشركات المتواجدة في المنطقة الجنوبية.

ضرب زلزال بلغت شدته 7.8 درجة جنوب تركيا وشمال غرب سوريا في وقت مبكر من يوم الاثنين، وأسفر عن مقتل ما يزيد على المئات في تركيا فقط وإصابة الآلاف بعد انهيار مبانٍ في أنحاء المنطقة، فيما بدأ البحث عن ناجين وسط الأنقاض.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن إجمالي القتلى جراء الزلزال ارتفع إلى 912 وأصيب 5383 آخرون.

فيما ذكرت وكالة الأنباء السورية “سانا” أن عدد ضحايا الزلزال ارتفع إلى 326 فيما أصيب 1042 آخرون.

وهذا العدد ليس نهائياً.

واستهلت الأسهم التركية تعاملات الأسبوع على هبوط تزامناً مع تراجع العملة المحلية إلى مستوى قياسي جديد، وسط مخاوف بشأن تدفقات النفط.

تعليق التداول ببورصة إسطنبول

افتتح مؤشر بورصة إسطنبول الرئيسي «بي أي إس تي 100» عند 4879 نقطة يوم الاثنين، منخفضاً بنسبة 2.36 في المئة أو ما يعادل 118.17 نقطة عن الإغلاق السابق.

وواصلت مؤشرات بورصة إسطنبول الانخفاض منذ بدء التداول، ما دفعها لتعليق صفقات البيع على المكشوف مؤقتاً، بحسب وكالة الأناضول.

وجاء هذا التراجع بعدما ارتفع المؤشر بنسبة 5.16 في المئة ليغلق تعاملات يوم الجمعة الماضي عند 4997 نقطة، بحجم تداول يومي بلغ 97.7 مليار ليرة تركية (5.2 مليار دولار).

تقلبات سعر الليرة

انخفضت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد عند 18.85 ليرة لكل دولار في التعاملات المبكرة يوم الاثنين، مع استمرار تأثير قوة العملة الأميركية والمخاطر الجيوسياسية على العملة التركية.

ولكن لم يستمر الانخفاض طويلاً، إذ استقر سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة التركية عند 18.8273 ليرة بدءاً من الساعة 9:17 صباحاً بتوقيت غرينتش، وفقاً لبيانات «رفينتيف».

على جانب آخر، تراجع اليورو أمام العملة التركية بنسبة 1.25 في المئة إلى 20.3107 ليرة، بينما ارتفع الجنيه الإسترليني مقابل الليرة بنسبة طفيفة 0.16 نقطة مئوية إلى 22.7078 ليرة لكل جنيه.

سعر الليرة التركية مقابل الدولار 2023

وصلت الليرة التركية في تعاملات اليوم الإثنين إلى مستوى منخفض قياسي جديد، بعد أن سجل الدولار 18.85 ليرة.

وجاء هذا الهبوط مع ترقب الأسواق لتبعات الزلزال الذي ضرب وسط تركيا وشمال غرب سوريا اليوم الإثنين وبلغت قوته 7.8 درجة، وتسبب حتى الآن في مقتل نحو 300 شخص وإصابة المئات مع انهيار بنايات في أنحاء المنطقة.

قوة الدولار

وتتعرض العملة التركية لضغوط بسبب قوة الدولار والمخاطر الجيوسياسية.

وتعرضت عملات الأسواق الناشئة لضغوط كبيرة بعد أن ارتفع الدولار ارتفاعا حادا يوم الجمعة في أعقاب تقرير وظائف قوي في الولايات المتحدة مما يشير إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) قد يبقى على مسار التشديد النقدي لفترة أطول.تعويض الخسائر

وبحلول الساعة 0700 بتوقيت جرينتش عوضت الليرة خسائرها وعادت للتداول عند مستوى مستقر.

وكانت المرة السابقة التي وصلت فيها الليرة التركية لانخفاض قياسي في 26 ديسمبر/ كانون الأول عندما هوت إلى 18.844 أمام الدولار. وفقدت العملة نحو 1% من قيمتها منذ بداية العام.

تراجع التضخم

تراجع التضخم في تركيا خلال يناير/كانون الثاني الماضي للشهر الثالث على التوالي، في مؤشرات أولية إيجابية على نتائج النموذج الاقتصادي الذي يتبناه الرئيس رجب أردوغان.

وأردوغان، الذي يواجه اختبارا انتخابيا مهما خلال عدة أشهر، يتبنى بشكل علني سياسة خفض الفائدة بدلا من رفعها لمواجهة التضخم، وهو بذلك يخالف الاعتقاد السائد في العالم.

ومع ذلك، فإنه رغم انخفاض نسب التضخم خلال يناير/كانون الثاني الماضي للشهر الثالث على التوالي إلى 57.68%، لكنه لا يزال أعلى بكثير من التوقعات.

توقف العمليات في ميناء «جيهان»

أعلنت وكالة «تريبيكا» للشحن أن العمليات في ميناء النفط التركي في «جيهان» توقفت جرّاء الزلزال، كما تأثرت موانئ أخرى في جنوب شرق تركيا وتم الإبلاغ عن تأخيرات في العمليات.

وقال مسؤول في قطاع الطاقة التركي لوكالة «رويترز» يوم الاثنين، إن الزلزال القوي الذي ضرب تركيا لم يسفر عن حدوث أضرار في خط أنابيب كركوك-جيهان الذي ينقل النفط من العراق إلى تركيا وخط أنابيب باكو-تفليس-جيهان، مضيفاً أن تدفقات النفط مستمرة في الخطين.

في غضون ذلك، ذكرت هيئة الملاحة البحرية التركية في بيان نقلته «رويترز» أن ميناء «إسكندرون» الواقع في إقليم خطاي بجنوب البلاد تضرر جراء الزلزال القوي، على أن تستمر العمليات في الموانئ المجاورة دون تأثر.

اقرأ أيضا