أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

سعر الدولار اليوم في تركيا

سعر الدولار اليوم في تركيا

سعر الدولار اليوم في تركيا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سعر الدولار اليوم في تركيا، وصلت الليرة التركية في تعاملات اليوم الإثنين إلى مستوى منخفض قياسي جديد، بعد أن سجل الدولار 18.85 ليرة، وجاء هذا الهبوط مع ترقب الأسواق لتبعات الزلزال الذي ضرب وسط تركيا وشمال غرب سوريا اليوم الإثنين وبلغت قوته 7.8 درجة، وتسبب حتى الآن في مقتل نحو 300 شخص وإصابة المئات مع انهيار بنايات في أنحاء المنطقة.

قوة الدولار

وتتعرض العملة التركية لضغوط بسبب قوة الدولار والمخاطر الجيوسياسية.

وتعرضت عملات الأسواق الناشئة لضغوط كبيرة بعد أن ارتفع الدولار ارتفاعا حادا يوم الجمعة في أعقاب تقرير وظائف قوي في الولايات المتحدة مما يشير إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) قد يبقى على مسار التشديد النقدي لفترة أطول.

تعويض الخسائر

وبحلول الساعة 0700 بتوقيت جرينتش عوضت الليرة خسائرها وعادت للتداول عند مستوى مستقر.

وكانت المرة السابقة التي وصلت فيها الليرة التركية لانخفاض قياسي في 26 ديسمبر/ كانون الأول عندما هوت إلى 18.844 أمام الدولار. وفقدت العملة نحو 1% من قيمتها منذ بداية العام.

تراجع التضخم

تراجع التضخم في تركيا خلال يناير/كانون الثاني الماضي للشهر الثالث على التوالي، في مؤشرات أولية إيجابية على نتائج النموذج الاقتصادي الذي يتبناه الرئيس رجب أردوغان.

وأردوغان، الذي يواجه اختبارا انتخابيا مهما خلال عدة أشهر، يتبنى بشكل علني سياسة خفض الفائدة بدلا من رفعها لمواجهة التضخم، وهو بذلك يخالف الاعتقاد السائد في العالم.

ومع ذلك، فإنه رغم انخفاض نسب التضخم خلال يناير/كانون الثاني الماضي للشهر الثالث على التوالي إلى 57.68%، لكنه لا يزال أعلى بكثير من التوقعات.

اقرأ أيضا