أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

هل يمكن الشفاء من سرطان المعدة

هل يمكن الشفاء من سرطان المعدة

هل يمكن الشفاء من سرطان المعدة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

هل يمكن الشفاء من سرطان المعدة, سرطان المعدة هو ورم خبيث في خلايا المعدة ينتشر إلى الأنسجة المحيطة ويمكن أن ينتقل إلى أعضاء أخرى عن طريق الجهاز الوعائي. يمكن علاج سرطان المعدة إذا تم اكتشافه مبكرًا.

يحدث التهاب المعدة من النوع B بسبب البكتيريا، وعادةً ما تكون، Helicobacter pylori ويزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة خمسة أضعاف. يمكن للعلاج الاستئصالي المتعدد القضاء على Helicobacter pylori بشكل موثوق.

ويلاحظ أيضا زيادة خطر الاصابة بسرطان المعدة في التهاب المعدة من النوع A وهنا يتعلق الأمر بمرض مناعي ذاتي يستهدف الخلايا الجدارية في المعدة.

يمكن أن يحدث سرطان المعدة أيضًا كنتيجة متأخرة لإزالة المعدة استئصال المعدة (Gastrektomie) سرطان جذع المعدة أو تطور من ورم حميد في المعدة أو نشوء من التهاب المعدة ذو التجاعيد العملاق مرض (Ménétrier)

يأتي مرضى سرطان المعدة غالباً بشكاوى بسيطة غير محددة ويمكن للأعراض التالية أن تشير لسرطان المعدة:

  • فقد وزن سريع
  • تراجع القدرات العامة
  • رفض اللحوم
  • غثيان
  • شعور ضغط في أعلى البطن
  • صعوبة بلع
  • نزف

هل يمكن الشفاء من سرطان المعدة

تتوقف فرصة الشفاء من سرطان المعدة على اكتشاف في وقت مبكر فسرطان المعدة الصغير جدا دون انتشار، فان فرص الشفاء الكامل تكون ممتازة، وتتراوح من 85٪ إلى أكثر من 90٪ للبقاء على قيد الحياة ل- 5 سنوات، وبين 77٪ الى 90٪ لمدة 10 سنوات.

أفضل طريقة لتحقيق الشفاء التام هي استئصال المعدة. عندما يكون المرض متقدم أكثر (على سبيل المثال، عندما ينتشر الورم إلى العقد الليمفاوية) - من المقبول إضافة العلاج المكمل قبل أو بعد الجراحة، بواسطة العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي، أو الدمج بين الاثنين معا.

إذا تم تشخيص سرطان المعدة، فإن تقدم المرض أمر بالغ الأهمية للعلاج. لتقييم السرطان، يمكن فحص الكبد والرئتين والعظام والغدد الليمفاوية في المعدة بحثًا عن النقائل ويمكن أن يتأثر الدماغ أيضًا.

غالباً ما تتم إزالة سرطان المعدة جراحيا، ولكن هذا أمر منطقي فقط إذا كان يمكن إزالة الورم تماما. بشكل قياسي تتم إزالة المعدة بأكملها والغدد الليمفاوية المحيطة بها. حتى لا يحصل انقطاع في الجهاز الهضمي، يتم توصيل ساق نهاية المريء بجزء من الأمعاء الدقيقة. يسمى هذا الإجراء الجراحي بإعادة بناء Roux-Y.

في بعض المراحل المبكرة، يمكن أيضًا إزالة سرطان المعدة بالتنظير، مما يعني تدخلًا لطيفًا جدًا للمريض.

في المراحل المتقدمة، يستخدم العلاج الكيميائي أيضًا بهدف الشفاء. يتم استخدام المكونات النشطة سيسبلاتين و 5 فلورويوراسيل، Cisplatin و 5-Flourouracil والتي تعطى قبل وبعد العملية.

اقرأ أيضا