أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

فوائد التبرع بالدم للقلب

فوائد التبرع بالدم للقلب

فوائد التبرع بالدم للقلب

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

فوائد التبرع بالدم للقلب، التبرع بالدم هو إجراء طبي تطوعي يتم بنقل الدم أو أحد مركباته من شخص سليم معافى إلى شخص مريض يحتاج للدم. وهذا الإجراء يحتاج إليه الملايين من الناس كل عام؛ فيستخدم أثناء الجراحة أو الحوادث أو بعض الأمراض  التي تتطلب نقل بعض مكونات الدم.

التبرع بالدم بانتظام يسهم في العديد من الفوائد الصحية لجسمك، لأنه يؤدى إلى تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وداء ترسب الأصبغة الدموية، لذا ينصح الخبراء بالتبرع بالدم بانتظام  من أجل مساعدة الناس بالمقام الأول، حيث يمكنك التبرع بالدم بحد أقصى 5 مرات سنويًا مع التبرع في غضون ثلاثة أشهر.

يفيد التبرع بالدم صحة المتبرع جسديا وعاطفيا، حيث يساهم في الحد من التوتر والتغلب على المشاعر السلبية، كما أظهرت إحدى الدراسات أن التبرع بالدم لمرة واحدة في العام على الأقل، يقلل فرص الإصابة بجلطات القلب، والنوبات القلبية عمومًا، بنسبة تزيد على 80%.

كما يفيد في الكشف عن بعض الأمراض التي يجهلها أغلبية المتبرعين، حيث يستوجب قبل القيام بعملية التبرع الخضوع لعدد من الفحوصات التي قد تكشف عن إصابة بفيروس لا يعلم بها صاحبها قبل خضوعه للتحليل.

هو سحب الدم من وريد رئيسي مباشرة- أي الدم الجاري- وهو يشبه عملية الفصد التي كانت تجرى قديماً بإجراء شق في أحد الأوردة لإخراج الدم، والتي كانت تستخدم لعلاج بعض الأمراض كارتفاع ضغط الدم. (اقرأ أيضاً: 10 أعشاب لعلاج ارتفاع ضغط الدم)

ويحوي دم التبرع على لنسب من كريات الدم الحمراء، والبيضاء، والمواد الأخرى مثل الحديد مماثلة لتلك الموجودة في الدم الأصلي، وهذا يساهم في تجديد الدورة الدموية ككل.

فوائد التبرع بالدم للقلب

  • تقليل مخاطر النوبات القلبية
  • تجديد الدم بسرعة أكبر
  • يقاوم تلف الكبد
  • تقليل مخاطر الإصابة بداء ترسب الأصبغة الدموية
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

شروط التبرع بالدم

  • لا يمكن لأي شخص التقدم للتبرع بالدم ما لم يشمله عدد من الشروط، وهي:
  • يجب أن يتراوح عمر المتبرع ما بين 17 إلى 66 عاما، على أن يتراوح وزنه ما بين 50 إلى 160 كيلوغرام.
  • ألا تقل الفترة بين تبرعين متتاليين عن 12 أسبوعا للرجال، و16 أسبوعا للنساء.
  • استشارة الطبيب وبخاصة الأشخاص الذين يتعاطون بعض الأدوية أو النساء الحوامل.

لا تعد أمراض القلب والأوعية بحد ذاتها مانعاً من التبرع بالدم، بل بالعكس قد يكون للتبرع بالدم فوائد جمة لمرضى القلب والأوعية والتي ذكرناها آنفاً. ولكن يجب تقييم إمكانية التبرع من عدمه وفقاً لحالة كل مريض بإشراف طبيب مختص.

يمكن لمريض القلب أن يتبرع إذا كان يأخذ أدويته بانتظام، ويضبط ضغطه، ولم يتعرض لأزمة  قلبية أو عملية جراحية خلال الستة أشهر التي تسبق تبرعه بالدم؛  إلا أن هذا يحتاج إلى تقييم من طبيب مختص كما ذكرنا من خلال إجراء فحوصات واختبارات طبية محددة.

اقرأ أيضا