أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

اصدار وثيقة العمل الحر 2023

اصدار وثيقة العمل الحر 2023

اصدار وثيقة العمل الحر 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اصدار وثيقة العمل الحر 2023، أطلق برنامج العمل الحر تماشياً مع رؤية المملكة 2030 وسعياَ من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للوصول إلى الطاقات البشرية و الباحثين عن فرص دخل و العاملين لحسابهم الخاص و غيرهم من المواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة، ورفع إنتاجيتهم و مهاراتهم و خبراتهم في أعمال ملائمة و مستقرة و منتجة

أهداف برنامج وثيقة العمل الحر

  1. تنويـع الفرص للباحثـيـن عن العمل لممارسة العمل الحر
  2. تـوعـيـة المجـتـمـع بـمـفـهـوم العمل الحر والفرص المتاحة
  3. تمكين المهتمين بممارسة نشاط العمل الحر
  4. يـساهم في تــوفـيــر دخــل إضافي و زيادة دخل الأفراد
  5. رفع نسبة الأمان والمصداقية

ما هي وثيقة العمل الحر؟

هي وثيقة معتمدة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتمـاعـيـة تمنح الأفـراد التسجيل في عدد مــن النشاطـات. وتتيح لهم فـرص ممارسة العمل بشكـل مستقل في النشاطـات التي أقـرتها الوزارة عبر البوابـة الإلكـتــرونــيـة للـعــمـــل الحـــــر.

المزايا المقدمة من وثيقة العمل الحر

  1. تساهم في استقرارك و بالتالي استمـرار ابــداعـك
  2. تمنحك فرصة فتح حـــســاب بــنـكــي(تجـاري)
  3. تقدم لك حلول دفع رقمية
  4. توفر فرص لمصدر دخلك
  5. التسجيل الاختياري في التأمينات الاجتماعية.

ما التصنيفات المناسبة للبيع الالكتروني باستخدام شهادة العمل الحر؟

تتيح هذه الشهادة مزايا متعددة للراغبين في خوض غمار التجارة الإلكترونية، وللباحثين عن مورد إضافي لا يتعارض مع الأنظمة حيث يؤهلك الحصول على الوثيقة لاستخدامها كمستند رسمي في التعاقد مع جهة حكومية أو خاصة. ويمكنك بواسطتها فتح حساب بنكي، والتقديم على قرض العمل الحر، بالإضافة إلى الاستفادة من قنوات الدفع الرقمية، كما توفر لك ميزة التسجيل الاختياري في التأمينات الاجتماعية.

أمَّا فيما يهم التجارة الإلكترونية والتسويق فإنَّ وثيقة العمل الحر توفر للعاملين في هذه المجالات تقديم خدماتهم وإبداعاتهم بشكل نظامي وموثوق، ضمن قائمة من المهن الحرة المعتمدة من لدن الوزارة والتي تتوزع على خمس فئات أهمها

الخدمات التخصصية

و تندرج ضمنها مهارات الأفراد المستقلين في 58 مهنة متنوعة، كالتصميم، والطباعة والبرمجة، والتحرير وغيرها.

مهن الأسر المنتجة

وتشمل ما تنتجه بعض الأسر أو تتولى بيعه لتحسين دخلها.

مهن الحرف اليدوية

وتتعلق بكل الصناعات التي تعتمد العمل اليدوي.

إجمالا فإن بوابة العمل الحر بالوزارة تستوعب 140 مهنة متنوعة، تغطي مختلف نشاطات الأفراد واهتماماتهم، وتتيح للمنخرط إمكانية اختيار تخصصه بدقة، وبشكل ينسجم مع خبراته ومهاراته.

هل تقوم وثيقة العمل الحر مقام السجل التجاري؟

الغرض منها هو تمكين الأشخاص المستقلين، وحتى الموظفين، من مزاولة مهن حرة في حال عدم توفرها على مكان مخصص. أمَّا إذا كان للمشروع كيان محدد، سواء متجر أو مركز أو أي شيء مماثل، ففي هذه الحالة يتوجب إستصدار سجل تجاري بالإضافة للوثيقة

أيضا فإن السجل التجاري يسمح بمزاولة أي نشاط تجاري، عكس وثيقة العمل الحر التي تبقى مقيدة بقائمة المهن المحددة من طرف الوزارة.

ويكمن الفرق الثالث في السماح للموظف الحكومي باستصدار وثيقة العمل، بينما تمنعه القوانين من الحصول على سجل تجاري.

وفي حالة طلب استخراج أو تجديد أو إلغاء وثيقة العمل فإن الإجراء معفى من أداء رسوم، بينما يتوجب دفعها بالنسبة للسجل التجاري.

الفرق بين وثيقة العمل الحر والسجل التجاري

تتميز عن السجل التجاريِّ بأنها مجانية تماماً، ولا تستوجب دفعَ رسوم أو تكاليف، بينما يستوجب السجل التجاري دفع رسوم مالية، كما تتميز وثيقةُ العمل بأنها متاحة للموظف الحكوميّ، بينما لا يستطيع الموظف الحكومي الحصولَ على سجلٍ تجاري.

أما المهن التي تغطيها وثيقة العمل الحر فهي محدودةٌ (٨٠ مهنة)، بينما يغطي السجلُ التجاري كلّ المهن.

ولا يستطيع الحاصل على وثيقةِ العمل فتحَ محلٍ تجاريّ، بينما يستطيع الحاصل على السجل التجاري ذلك.

كيف تحصل على  دعم مالي بقيمة 60.000 ريال لبدأ مشروعك الإلكتروني

يتوجه العامل الحر بعد صدور وثيقة العمر الحر إلى موقع بنك التنمية الاجتماعية ومن خلاله يمكنه الدخول إلى النفاذ الوطني (حساب أبشر)

ويستطيع عبر موقع بنك التنمية الاجتماعية التقديم على قرض بمبلغ 60.000 ريال سعودي، ليبدأ به مشروعه الالكتروني الخاص.

اصدار وثيقة العمل الحر

تعتبر وثيقةُ العمل الحر وثيقة رسمية تُمنح من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، لممارس العمل الحر.

وتتميز بسهولة إصدارها إلكترونياً دونَ الحاجة لمراجعة الوزارة، وتصدر مجاناً ودونَ الحاجة لدفعِ رسوم أو تكاليف.

وتُمنح الوثيقة بمدة صلاحية لسنة واحدة منذ تاريخ إصدارها، ويتم تجديدها بشكل مجاني من خلال بوابة العمل الحر ويتم إصدارها باتباع الخطوات التالية

١- الدخول إلى صفحة إنشاء حساب في الموقعِ الرسمي لبوابةِ العمل الحر.

٢- التسجيل في الموقع وإدخال البيانات المطلوبة وهي: “رقم الجوال – رقم الهوية – كلمة المرور – الفئة سواءاً كانت الخدمات التخصصية (قائمة المهن) أو النقل الموجه

٣- تأكيد رقم الهاتف عبر رمز التحقّق المرسل إليه.

٤- القيام بتفعيل حسابٍ شخصي على موقعِ أبشر.

٥- اختيار البرنامج المناسب من قائمة البرامج المتاحةِ بالبوابة.

٦-  اختيار أحد البرامج المتاحة.

٧- تقديم الوثائق والمستندات التي تُثبت الأهلية وممارسة المهنة المقدم عليها.

يجب على المتقدّم بعد ذلك، الانتظار ليتم التأكد من طلبه ومراجعة الأعمال المرفقة معه، والموافقة عليه، ليتمكَّنَ بعد ذلك من تحميل الوثيقة من الموقع وحفظها على جهازه، وطباعتها في حال حاجته لذلك.

شروط الحصول على وثيقة العمل الحر

يشترطُ أن يكونَ المتقدمُ للحصول على الوثيقةِ سعوديَّ الجنسية، وعمرهُ يتراوحُ بين 18 – 60 عاماً.

كما يشترطُ أن يمتلكَ المتقدمُ حساباً مفعّلاً على موقع ” أبشر” للحصولِ على الوثيقة، وأن يمتلكَ ما يثبتُ أهليتهُ لممارسة المهنةِ أو البرنامج المختار.

كيف تفتح حسابك في منصة زد للتجارة الإلكترونية بوثيقة العمل الحر؟

تعد منصة زد للتجارة الإلكترونية مجتمعا رائدا لتبادل المعرفة والخبرة، وأحد أفضل الخيارات المتداولة لتنشئ متجرك الإلكتروني الخاص، وتحظى بالدعم الفني من لدن فريق متخصص لادارة نشاطك التجاري.

باستصدار وثيقة للعمل الحر يمكنك بدء تجربة إنشاء متجر احترافي وبرمجته، من خلال فتح حساب والموافقة على شروط الاستخدام التي تحدد مسؤوليات كل طرف، وتأتي وثيقة العمل الحر كحلّ مثالي وبديل عن السجل التجاري في الموقع الذي كان يشترط وجود سجل تجاري للربط مع بوابات الدفع فيه.

  • يوفر لك زد خدمات مميزة يؤطرها فريق نجاح محترف في كافة الخدمات:
  • تصميم متجر إلكتروني بهوية ونطاق خاص، ودون الحاجة إلى خبرة تقنية مسبقة.
  • إضافة المنتجات، ومتابعة الأداء ومعدل المبيعات.
  • تجهيز وتتبع طلبات العملاء عبر آليات تضمن توفير الوقت وتحسين تجربة الشراء.
  • تسهيل عمليات الشحن والتوصيل، وتنويع خيارات الدفع.
  • الدعم الفني من مختصين في تصميم العلامة التجارية وتصوير المنتجات والتسويق الإلكتروني وغيرها

ماهي سلبيات العمل الحر؟

إن استصدار وثيقة العمل الحر خطوة ضمن مسار يحدد فشل أو نجاح المشروع. بمعنى أن الوثيقة تؤطر مبادرة الشخص المستقل لعرض خدماته، وتقديم أعماله وإبداعاته، لكنها لا توفر ضمانات لنجاح المشروع. وهنا يمكننا الحديث عن سلبيات العمل الحر التي يجب التعاطي معها بواقعية.

1- تصادف ممتهني العمل الحر هي تذبذب العائد المالي. أنت بحاجة إلى تواصل دائم وبحث مستمر عن عملاء محتملين، وكسب ثقتهم بتوفير خدمات ومنتجات ذات جودة ومصداقية حتى يصبحوا عملاء دائمين.

2- يفتقد العمل الحر إلى الإمتيازات المصاحبة عادة للوظيفة، كالإجازات الرسمية مدفوعة الأجر، والإجازات المرضية، ومزايا التأمين الصحي والضمان الاجتماعي و التقاعد.

3- التداخل المفرط أحيانا بين وقت العمل والحياة الشخصية، حيث يؤدي الالتزام نحو العملاء، وضغط التنافسية، والحصول على المشاريع إلى زيادة الارتباط الدائم مع العمل وصعوبة إدارة الوقت؛ مما يؤثر على الحياة الشخصية والاستقرار الأسري.

4- غياب الأمن الوظيفي حيث يصعب التنبؤ بمستقبل المشاريع في مجال العمل الحر. و يضطر الفرد إلى تحمل تكاليف المشروع وما يترتب عنها من أرباح أو خسائر.

5- غياب الفريق، حيث تكون ملزما بإدارة عملك بنفسك، واتخاذ قرارات قد تكون خاطئة وتُعرض المشروع لانتكاسة، سواء ما تعلق بتنظيم العمل، او البحث عن العملاء، أو استخدام التقنيات و البرامج، أو تتبع طرق الدفع. 

 

 

اقرأ أيضا