أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

يوم الشهيد في الجزائر 2023

يوم الشهيد في الجزائر 2023

يوم الشهيد في الجزائر 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يوم الشهيد في الجزائر 2023، يوم الشهيد في الجزائر يصادف يوم 18 فبراير من كل سنة، تاريخ 18 فبراير هو يوم وطني للشهيد وتم الاحتفال به لأول مرة سنة 1989 وتهدف هذه المناسبة إلى إرساء الروابط بين الأجيال وتذكير الشباب بتضحيات الأسلاف من أجل استخلاص العبر والاقتداء بخطاهم، اتخذ يوم 18 فيفري من كل سنة يوما للاحتفال بذكرى الشهيد عرفانا بما قدمه الشهداء من تضحيات ويمثل هذا اليوم وقفة لمعرفة مرحلة الاستعمار التي عاشها الشعب الجزائري.

يوم الشهيد في الجزائر 2023

تحتفل الجزائر بهذا اليوم منذ 1991 بمبادرة من تنسيقية أبناء الشهداء تكريما لمـا قدمه الشهداء مغزى هذه المناسبة هو التذكير بإستشهاد مليون ونصف المليون من الشهـداء لتحرير الجزائر. حيث استشهد الكثير من الشهداء عبر مسيرة التحرر التي قادها رجال المقاومات الشعبية منذ الاحتلال في 1830 مرورا بكل الانتفاضات والثورات التي قادها الأمير عبد القادر والمقراني والشيخ بوعمامة وغيرهم من المقاومين. وكانت الثورة التحريرية في أول نوفمبر 1954 حيث التف الشعب مع جيش التحرير وجبهة التحرير الوطني. سجلت الجزائر استقلالها في 5 جويلية 1962، ويحتفل بهذا اليوم بتنظيم العديد من التظاهرات.

مراسم العيـد

فبالإضافة إلى مراسيم الترحم على أرواح شهداء ثورة التحرير تتميز التظاهرات بتنظيم معارض للصور وتوزيع هدايا تشجيعية على المتفوقين في مختلف المسابقات التي نظمت بالمناسبة و إطلاق أسماء بعض الشهداء على مؤسسات تربوية وعرض أفلام حول الثورة المسلحة و تكريم عائلات بعض الشهداء.

سبب اختيار يوم 18 فبراير يوم الشهيد

يتم الاحتفاء بيوم الشهيد الجزائري في الثامن عشر من شهر فيفري من كل عام، وذلك للاحتفاء بذكرى الشهداء الأبطال الذين قضوا في الدفاع عن وطنهم وتحريره من الأعداء. يعد الهدف الرئيسي لهذا اليوم هو تذكير الجزائريين بتضحيات هؤلاء الأبطال وتقديم التقدير لأهالي الشهداء. ويتم ذلك من خلال إقامة فعاليات وطقوس مختلفة في مختلف المدن الجزائرية التي يقدر بها أهالي الشهداء. يشمل ذلك الدعاء للشهداء بالرحمة والقبول والتذكير بالتاريخ الجزائري العظيم وبالظلم والاحتلال الفرنسي الذي ارتكب أبشع أنواع المجازر والعذاب للجزائريين.

من هو الشهيد الذي توفى في 18 فبراير

ان الشهيد الجزائري الذي توفي في ذكر يوم الشهيد الجزائري الثامن عشر من شهر فيفري هو القائد الوطني المتواضع زيغود يوسف وهو من مواليد الثامن عشر من شهر فبراير من العام 1921، وكان من القادة التي باشرهم اليتم منذ الولادة فقد توفي ولده وهو حديث الولادة فكان من القادة الذي ذاقوا المرارة في اليتم والحرمان حياته، حتى بدأ العمل الوطني والجهادي في محاربة الاحتلال والاستعمار في البلاد وعمل مع منظمات المجاهدين والمواجهة للجنود المحتلين والقضاء عليهم.

ماذا يمثل تاريخ 18 فبراير في الجزائر

يمثل تاريخ الثامن عشر من شهر فيفري ” فبراير” في الجمهورية الجزائرية التعبير عن يوم الشهيد الجزائري، حيث ان إرساء هذه الذكرى الوطنية جاءت من أجل توطيد العلاقات والروابط بين الأجيال الجزائرية والتذكر لجميع فئات المجتمع التضحيات والمواقف التي قدمها قبلهم من الشهداء في مواجهة الاستعمار ومقارعة الأعداء حتى يتم الاستخلاص لجميع العبر والاقتداء بالخطي التي سار عليها هؤلاء الشهداء العظام، ويم القيام بالفعاليات المميزة التي توثق هذا الحدث المميز في تاريخ الدولة.

لماذا اختير يوم 18 فبراير يوم الشهيد

ويعتبر يوم الشهيد الجزائري فرصة لتعزيز روح الوحدة الوطنية والانتماء للوطن، وللتأكيد على الأهمية الكبرى للحفاظ على الاستقلال والسيادة الوطنية. ويتم في هذا اليوم تذكير الشباب بأهمية الدفاع عن الوطن وعن حقوقهم وحرياتهم، وبأنهم مستقبل الجزائر وأنهم مسؤولون عن المحافظة على تاريخها العظيم والحفاظ على مكتسبات الاستقلال والتحرير.

بشكل عام، فإن يوم الشهيد الجزائري هو يوم مهم في تاريخ الجزائر، يتم من خلاله تذكير الجزائريين بأهمية التضحية والشجاعة والعزيمة في مواجهة الظلم والاحتلال والحفاظ على الوطن وحريته. وهو أيضا يوم للتقدير والاحترام لأهالي الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداء للجزائر. إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى خِتام هذه المقالة التي اجبنا فيها على هذا السؤال. شُكراً لكَّ على اختيارك لمنصتنا.

 

اقرأ أيضا