أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

امساكية رمضان 2023 السعودية

امساكية رمضان 2023 السعودية

امساكية رمضان 2023 السعودية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

امساكية رمضان 2023 السعودية، أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، ويحرص المسلمون على الاطلاع على امساكية رمضان قبل بدء الشهر الكريم، لمعرفة مواقيت الصلاة ومواعيد الإمساك والإفطار.

ومع قرب حلول الشهر الكريم يزداد البحث عن امساكية رمضان 2023 أو امساكية رمضان 1444 لأداء فريضة الصلاة في أوقاتها واغتنام فضل الشهر الكريم.

وفيما يتوقع الفلكيون بدء شهر رمضان 1444 في السعودية الخميس الموافق 23 مارس/ أذار المقبل، إلا أن موعده يختلف وفقا لرؤية الهلال في كل دولة.

ويحظى شهر رمضان بمكانة خاصة بين المسلمين، فهو شهر الصيام ونزول القرآن، وشهر تفتح فيه أبواب الجنات وتجاب فيه الدعوات، وشهر الصدقات والإحسان، وشهر العتق والرحمة والغفران.

وصيام رمضان أحد أركان الإسلام الخمسة التي فرضها الله على جميع المسلمين، ووفقا لتعاليم الدين الإسلامي فمن أدرك الشهر وكان سليما غير مريض أو مقيما غير مسافر أصبح الصوم عليه واجبا شرعيا.

والصوم في الشريعة الإسلامية هو "الإمساك والامتناع بنية عن جميع المفطرات وعن مفسدات الصوم من طلوع الفجر إلى غروب الشمس"، بمعنى الإمساك عن تناول أي شيء من أذان الفجر إلى المغرب.

امساكية رمضان 2023 السعودية

امساكية رمضان 2023 الرياض

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وأكبر مدنها وثالث أكبر عاصمة عربية من حيث عدد السكان.

تقع الرياض وسط شبه الجزيرة العربية في هضبة نجد، على ارتفاع 600 متر فوق مستوى سطح البحر، وهي مقر إمارة منطقة الرياض حسب التقسيم الإداري للمناطق السعودية، يسكن مدينة الرياض نحو 10.5 مليون نسمة وفق إحصائيات عام 2021.

ويؤذن لأول فجر في رمضان بمدينة الرياض الساعة 04:37 صباحا، ويؤذن للمغرب الساعة 06:06.

 

امساكية رمضان جدة

مدينة جِدة هي مركز محافظة جدة إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة، وتقع في غربي المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر. تبعد المدينة 949 كم عن العاصمة الرياض، وتبعد 79 كم عن مدينة مكة المكرمة، وتبعد 420 كم عن المدينة المنورة.

وهي ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض وأكبر مدينة في منطقة مكة المكرمة، وتُعدّ بوابة الحرمين الشريفين، وتعد العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية، والوجهة الأولى في المملكة للسائح سواء من داخل المملكة أو خارجها، وتبلغ مساحتها الإجماليّة 84,658 هكتار (846.58 كم2).

ويؤذن لأول فجر في رمضان بمدينة جدة الساعة 05:09 صباحا، ويؤذن للمغرب الساعة 06:35.

امساكية رمضان 2023 الدمام

الدمام مدينة سعودية تقع على ساحل الخليج العربي، وهي حاضرة المنطقة الشرقية ومركزها الإداري وأهم مدنها؛ فهي الميناء الرئيسي في المنطقة نظرا لأهمية موقعها على ثلاث جهات من الخليج العربي ومن الشمال والشرق والجنوب.

وتعدّ مركزا سكنيا وتجاريا وتضم الهيئات الإدارية للمنطقة والدوائر الحكومية وعلى رأسها مقر إمارة المنطقة الشرقية.

ويؤذن لأول فجر في رمضان بمدينة الدمام الساعة 04:22 صباحا، ويؤذن للمغرب الساعة 05:53.

امساكية رمضان 2023 مكة

مكة المكرمة هي المدينة الأقدس عند المسلمين، بها المسجد الحرام، والكعبة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم.

تقع غربي المملكة العربية السعودية، تبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كيلومتر في الاتجاه الجنوبي الغربي، وعن مدينة الطائف نحو 75 كيلومترا في الاتجاه الغربي، وعلى بعد 72 كيلو مترا من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء جدة الإسلامي، وأقرب المطارات الدولية لها هو مطار الملك عبد العزيز الدولي.

ويؤذن لأول فجر في رمضان بمدينة مكة الساعة 05:06 صباحا، ويؤذن للمغرب الساعة 06:32.

 

امساكية رمضان المدينة المنورة

المدينة المنورة أول عاصمة في تاريخ الإسلام، وثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة.

هي عاصمة منطقة المدينة المنورة الواقعة على أرض الحجاز التاريخية، غربي المملكة العربية السعودية، تبعد المدينة المنورة نحو 400 كم عن مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي، وعلى بعد نحو 150 كم شرق البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء ينبع والذي يقع في الجهة الغربية الجنوبية منها ويبعد عنها 220 كم.

ويؤذن لأول فجر في رمضان بالمدينة المنورة الساعة 05:05 صباحا، ويؤذن للمغرب الساعة 06:34.

امساكية رمضان جازان

منطقة جازان هي إحدى المناطق الإدارية التابعة للمملكة العربية السعودية، تقع بجنوب غربي المملكة وتطل على البحر الأحمر.

ويوجد بها ميناء جازان ثالث موانئ المملكة على ساحل البحر الأحمر من حيث السعة.

عاصمة المنطقة الإدارية هي مدينة جيزان، وتضم المنطقة عدد من المحافظات والمراكز الإدارية التابعة لها المتوزعة في قسميها الشرقي في المرتفعات الجبلية والغربي الساحلي، حيث تمتاز بتنوعها البيئي والمناخي وتعتبر البوابة الرئيسية لجزر فرسان.

ويؤذن لأول فجر في رمضان بمدينة جيزان الساعة 04:58 صباحا، ويؤذن للمغرب الساعة 06:21.

امساكية رمضان الطائف

الطائف، مدينة سعودية تقع في الغرب من المملكة العربية السعودية، تابعة لـمنطقة مكة المكرمة على جانبي وادي "وج"، وتبعد عن مدينة مكة المكرمة 75 كم تقريباً وتحيط بها الجبال من جميع الجهات، وترتفع عن سطح البحر بمسافة تتدرج مابين 1700 م إلى 2500 م، مما أكسبها جوا لطيفا، ومصيفا قديما للأهالي وللمدن القريبة كمكة المكرمة وجدة.

وأكسبها الموقع مميزات عدة، حيث أنها تعتبر البوابة الشرقية للحرمين الشريفين عبر مكة المكرمة، كما أنها نقطة التقاء الطرق المتصلة بجميع مناطق المملكة عبر مناطق ومدن أخرى، كما تضم الطائف ميقاتين من مواقيت الإحرام وهما: السيل الكبير، للقادمين من المنطقة الوسطى، ووادي محرم، للقادمين من الجنوب.

ويؤذن لأول فجر في رمضان بمدينة الطائف الساعة 05:04 صباحا، ويؤذن للمغرب الساعة 06:30.

 

اقرأ أيضا