أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

عيد استقلال الكويت 2023

عيد استقلال الكويت 2023

عيد استقلال الكويت 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

عيد استقلال الكويت 2023، يُصادف العيد الوطني الكويتي للعام 2023 م يوم السبت الموافق 25 فبراير / شباط، والموافق هجريًا 5 شعبان من العام 1444، ويحتفل الكويتيون بهذه المناسبة بتاريخ 25 فبراير من كل عام إحياءً لذكرى استقلال الكويت عن بريطانيا العظمى، والذي تم إعلانه عام 1961 م في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح (الحاكم رقم 11 في الكويت)، ومن أسماء العيد الوطني الكويتي يوم الاستقلال الكويتي، واليوم الوطني الكويتي.

عيد استقلال الكويت 2023

تحيي الكويت اليوم السبت عيدها الوطني الـ62 تلك الذكرى التي يجب التوقف أمامها طويلا واستذكار مسيرة الآباء والأجداد وتاريخهم المشرف الحافل بالعطاء والتضحية.

فمنذ فجر الاستقلال تتزين دولة الكويت بأبهى صورها وترتدي ثوب الفرحة والبهجة لاستقبال تلك المناسبة التي تشكل علامة فارقة في تاريخ البلاد وذكرى راسخة في وجدان أهلها.

ومرت دولة الكويت التي اتخذت خطوات كبيرة في طريق نهضتها بتعاون أبنائها والتفافهم حول قيادتهم بمراحل تطور وتنمية هائلة سعت من خلالها لبلوغ أعلى المراكز بين الدول المتقدمة في ظل الإدارة الرشيدة التي انتهجها حكامها عبر التاريخ لتحقيق الازدهار والتقدم.

وبدأت دولة الكويت احتفالها بالعيد الوطني الأول في 19 يونيو عام 1962 وأقيم حينئذ عرض عسكري كبير في المطار القديم الواقع قرب (دروازة البريعصي) حضره عدد كبير من المسؤولين والمواطنين في أجواء من البهجة والسرور.

وفي هذا اليوم المشهود ألقى الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح كلمة قال فيها إن "دولة الكويت تستقبل الذكرى الأولى لعيدها الوطني بقلوب ملؤها البهجة والحبور بما حقق الله لشعبها من عزة وكرامة ونفوس كلها عزيمة ومضي في السير قدما في بناء هذا الوطن والعمل بروح وثابة بما يحقق لأبنائه الرفعة والرفاهية والعدالة الاجتماعية لجميع المواطنين".

واستمر الكويتيون يحيون العيد الوطني في 19 يونيو سنويا حتى صدر في 18 مايو 1964 مرسوم أميري جرى بموجبه دمج عيد الاستقلال بعيد جلوس الأمير الراحل عبدالله السالم الصباح الموافق يوم 25 فبراير سنويا بداية من عام 1965.

وعلى مدار عقود استطاعت دولة الكويت أن تضع بصمتها في المحافل الدولية وتعتلي مراكز متقدمة فيها لتنضم في عام 1961 إلى جامعة الدول العربية ومن ثم إلى منظمة الأمم المتحدة في عام 1963.

كما حرصت على إقامة علاقات وثيقة مع الدول العربية والصديقة في شتى أنحاء العالم بفضل سياستها الرائدة في التعامل مع مختلف القضايا الإقليمية والدولية وسعيها الدائم إلى تحقيق الأمن والسلام.

ولم تتوان دولة الكويت عن تقديم يد العون والمساعدة للأشقاء والأصدقاء بمواجهة الأزمات والكوارث وتتويجا لهذه الجهود المباركة جاءت تسمية أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه (قائد العمل الإنساني) وتكريم دولة الكويت بتسميتها (مركزا للعمل الإنساني) الأمر الذي يدعو إلى الفخر أمام شعوب العالم.

وتأتي احتفالات هذا العام تحت شعار (عز وفخر) الذي استوحيت ألوانه من روح التراث الوطني لتاريخ الاحتفالات الوطنية متضمنا الألوان الأساسية من علم البلاد.

وقد أعلنت اللجنة الدائمة للاحتفال بالأعياد الرسمية والوطنية في 24 يناير الماضي اعتماد الهوية البصرية للاحتفال بالأعياد الوطنية للسنة الحالية 2023 وانشاء موقع إلكتروني يتضمن دليلا شاملا لشعارها.

«google» تحتفل بأعياد الكويت الوطنية

احتفل محرك البحث العالمي (غوغل)، اليوم السبت، بالعيد الوطني الـ 62 لدولة الكويت بتغيير واجهته لتشمل كلمة (غوغل) مزينة بصورة العلم الكويتي مرفرفا خلف سماء زرقاء ملبدة بالغيوم.

وتحت عنوان (العيد الوطني للكويت 2023) كتب محرك البحث الى جانب علم الكويت عبارة «نحتفل اليوم بعيد استقلال الكويت» عارضا «رسوم الشعار المبتكرة» وهي علم الكويت الوطني يرفرف في السماء.

رسائل تهنئة بالعيد الوطني الكويتي تويتر قصيرة 2023

من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها المواطنين الكويتيين في الكويت هو موقع تويتر، لذلك سوف نقدم لكم الآن رسائل تهنئة العيد الوطني الكويتي التي يمكنكم إرسالها للأهل والأصدقاء من خلاله، وهذه العبارات هي:

  • كل عام ونحن أبناء الكويت بألف خير.
  • يأتي اليوم الوطني الكويتي كل عام ليشعرنا بالمجد والعزة.
  • دام شعب الكويت بخير.
  • وطني الكويت يليق بك أن نفتخر بأننا أبناؤك مدى حياتنا.
  • نحن أبناء الكويت سوف نشعر دائمًا بالعزة والفخر.
  • في الذكرى 62 على الاستقلال أخبركم بأننا شعب سوف يظل يرتقي ببلده دائمًا.
  • في ذكرى استقلال دولتنا ندعو الله أن ينعاد علينا بالأمن والأمان.
  • اليوم هو ذكرى استقلال بلادنا وهو بصمة الخير والتقدم لنا.
  • وطني الكويت سوف تظل دائمًا في قلوبنا وسنعمل جاهدين على أن نرتقي بك.
  • أدام الله لنا الاستقلال والسعادة في بلادنا العظيمة الكويت.
  • ثم ستظلين دائمًا يا بلادي الحضن الآمن والأمان لنا.
  • هنيئًا للشعب الكويتي بالذكرى 62 على استقلاله بعيدًا عن المملكة المتحدة أعاده الله عليكم بالأمن والأمان.
  • يا بلادي سوف نظل دائمًا نشعر بالفخر، لأننا أبناؤك.

عبارات تهنئة باليوم الوطني الكويتي طويلة 2023

البحث يزداد بشكل كبير في هذه الآونة عن أجمل عبارات تهنئة اليوم الوطني الكويتي، وذلك لإرسالها للأهل والأصدقاء تعبيرًا عن مدى فرحتهم بالذكرى 62 على استقلال البلاد، ومن ضمن هذه العبارات التالي:

  • كل عام والأمة الكويتية آمنة وولي العهد بخير وسعادة.
  • دمتي سالمة يا بلادنا، لأنكِ كنتِ دائمًا مصدر فخر وعزة لنا.
  • وطني يا أجمل الأوطان نفديك دائمًا بحياتنا حتى تظل أمن للأبد.
  • هذا اليوم العظيم هو يوم استقلال بلادنا ورفع رايتنا ورؤوسنا عاليًا دمتي لنا بخير يا كويت.
  • اليوم الوطني الكويتي من أحب الأيام إلى قلوبنا، لأنه يشعرنا دائمًا بالفخر أننا من أبناء هذه البلد.
  • بمناسبة هذه الذكرى السعيدة والأقرب لقلوبنا اتمنى لنا جميعًا الأمن والسعادة وأن يوفقنا الله في حياتنا القادمة.
  • مهما كثرت الكلمات لن تعبر عن مدى شعورنا بالسعادة لقدوم هذه الذكرى المميزة التي تجعلنا دائمًا نحارب من أجل بلادنا حتى تصبح آمنة دائمًا.

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي

فعاليات ومظاهر الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي تننوع بين اتخاذ يوم 25 فبراير يوم عطلة رسمية ورفع أعلام الكويت عاليًأ والعروض العسكرية وإصدار الأناشيد الوطنية. ومن مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي 2023:

- رفع الأعلام عالياً

 وهو من أشهر مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي رفع أبناء الشعب الكويتي لعلمهم بألوانه الأربعة، بينما تصدح الأغاني الوطنية من السيارات. التي تظل تسير وتصدر الأغاني حتى انتهاء احتفالات العيد الوطني.

-تزيين الأعمدة والشوارع بعلم الكويت والزينة والأنوار المبهجة

ويقوم أبناء الشعب الكويتي من ضمن مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي بتعليق الأعلام على الأعمدة وفي الشوارع اعتزازًا بذكرى استقليل الكويت.

 - ارتداء الملابس الرسمية الكويتية احتفالا بيوم الوطن الكويتي

تُلبس الملابس التراثية والتقليدية الكويتية، من قبل المواطنين في العيد الوطني الكويتي، حيث يعتبر ذلك إعلان عن الاعتزاز بتاريخ دولة الكويت. بالإضافة إلى ذلك يعد هذا الزي زي الآباء والأجداد، الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل حماية الوطن،وساهموا في النصر والاستقلال. كما ترتدي البنات فساتين بألوان العلم الكويتي.

- العروض العسكرية من مظاهر الاحتفال بعيد الكويت الوطني

تشارك قوات الجيش (Army) في احتفالات العيد الوطني الكويتي، حيث يتم انتشار وحدات الجيش على جميع الأصعدة الجوية والبرية، والبحرية. بالإضافة إلى ذلك يتم التنسيق بين كلًا من وزارة الداخلية، والحرس الوطني عن طريق تقديم العروض الفريدة والمميزة.

-اشعال الأضواء والألعاب النارية

من ضمن مظاهر الأحتفال في الكويت بالعيد الوطني، إضاءة ألوان علم الكويت على الابراج والكباري، بالإضافة إلى إشعال الألعاب النارية في الأفق، معلنة الفخر والإعتزاز بالوطن، حفظ الله دولة الكويت حكاماً وشعباً، وسائر بلاد المسلمين.

- فعاليات الإذاعة والتلفزيون في الاحتفال باليوم الوطني الكويتي

تقوم الإذاعة والتلفزيون الكويتي وأيضاً الجهات الرسمية تقوم بتوعية أبناء الشعب الكويتي لمعرفة كيفية رفع العلم بالطريقة الصحية، حتى لا يتم إهانة العلم بشكل غير مقصود.

- الأغاني والأناشيد الوطني الكويتي

يعد النشيد الوطني من أهم مظاهر الاحتفال باليوم الوطني الكويتي وهوالنشيد من كلمات الشاعر أحمد العدواني، وتم تلحينه من العازف إبراهيم الصولة، وقام بتوزيع النشيد أحمد علي.بالإضافة إلى العديد من الأغاني الوطنية المستحدثة التي يتم إطلاقها تزامنًا مع اقتراب ذكرى الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي


 إجازة العيد الوطني الكويتي 2023

الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي يوافق يوم 25 فبراير/شباط الموافق يوم السبت للعام 2023، ويُصادف هذا اليوم ذكرى اعتلاء عرش الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح، كما يوافق نفس التاريخ ذكرى وفاته عام 1965، الذي لعب الشيخ عبد الله السالم الصباح دور كبير في استقلال دولة الكويت، لذلك سمي العيد الوطني للكويت.
وتكون مدة الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي يوم واحد فقط، ويحتفل الشعب الكويتي بتاريخ تحرير الكويت الوطني في 26 فبراير ويعد هذان اليومين إجازات رسمية مدفوعة الأجر، ويعود الموظفون للعمل بتاريخ 27 فبراير الموافق الاثنين، في جميع القطاعات العامة والخاصة.

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي كان عنوان مقالنا احتفالاً بتحرر الكويت عن بريطانيا وعيد اعتلاء الشيخ عبد الله السالم عرش دولة الكويت الموافق 25 فبراير بعد دمجهم معًا وفقًا لمرسوم ملكي صدر عام 1964، لتشتهر الكويت بأفضل وأجمل مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي.

اقرأ أيضا